Skip to main content

الأصحاح التاسع عشر

3- ح- الخمير. خر 17:12-20؛ مت 33:13 ملاحظة؛ 1كو 23:11-27.

5- خ- قض 22:19-24

9- د- استهتار العالم بالمؤمن الجسدي.

خطوة لوط الثالثة نحو الفتور: رَجُلٌ عَظِيمٌ فِي سَدُوم (تك 1:19. قارن تك 12،10:13، 33:19)

1فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً وَكَانَ لُوطٌ جَالِساً1 فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ لاِسْتِقْبَالِهِمَا وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ. 2وَقَالَ: «يَا سَيِّدَيَّ مِيلاَ إِلَى بَيْتِ عَبْدِكُمَا وَبِيتَا وَاغْسِلاَ أَرْجُلَكُمَا ثُمَّ تُبَكِّرَانِ وَتَذْهَبَانِ فِي طَرِيقِكُمَا». فَقَالاَ: «لاَ بَلْ فِي السَّاحَةِ نَبِيتُ». 3فَأَلَحَّ عَلَيْهِمَا جِدّاً فَمَالاَ إِلَيْهِ وَدَخَلاَ بَيْتَهُ فَصَنَعَ لَهُمَا ضِيَافَةً وَخَبَزَ فَطِيراًح فَأَكَلاَ. 4وَقَبْلَمَا اضْطَجَعَا أَحَاطَ بِالْبَيْتِ رِجَالُ الْمَدِينَةِ رِجَالُ سَدُومَ مِنَ الْحَدَثِ إِلَى الشَّيْخِ كُلُّ الشَّعْبِ مِنْ أَقْصَاهَا. 5فَنَادُوا لُوطاً وَقَالُوا لَهُ: «أَيْنَخ الرَّجُلاَنِ اللَّذَانِ دَخَلاَ إِلَيْكَ اللَّيْلَةَ؟ أَخْرِجْهُمَا إِلَيْنَا لِنَعْرِفَهُمَا». 6فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ لُوطٌ إِلَى الْبَابِ وَأَغْلَقَ الْبَابَ وَرَاءَهُ 7وَقَالَ: «لاَ تَفْعَلُوا شَرّاً يَا إِخْوَتِي. 8هُوَذَا لِي ابْنَتَانِ لَمْ تَعْرِفَا رَجُلاً. أُخْرِجُهُمَا إِلَيْكُمْ فَافْعَلُوا بِهِمَا كَمَا يَحْسُنُ فِي عُيُونِكُمْ. وَأَمَّا هَذَانِ الرَّجُلاَنِ فَلاَ تَفْعَلُوا بِهِمَا شَيْئاً لأَنَّهُمَا قَدْ دَخَلاَ تَحْتَ ظِلِّ سَقْفِي». 9فَقَالُوا: «ابْعُدْ إِلَى هُنَاكَ». ثُمَّ قَالُواد: «جَاءَ هَذَا الإِنْسَانُ لِيَتَغَرَّبَ

13- أ- تك 20:18.

14- ب- رؤ 4:18.

وَهُوَ يَحْكُمُ حُكْماً. الآنَ نَفْعَلُ بِكَ شَرّاً أَكْثَرَ مِنْهُمَا». فَأَلَحُّوا عَلَى لُوطٍ جِدّاً وَتَقَدَّمُوا لِيُكَسِّرُوا الْبَابَ 10فَمَدَّ الرَّجُلاَنِ أَيْدِيَهُمَا وَأَدْخَلاَ لُوطاً إِلَيْهِمَا إِلَى الْبَيْتِ وَأَغْلَقَا الْبَابَ. 11وَأَمَّا الرِّجَالُ الَّذِينَ عَلَى بَابِ الْبَيْتِ فَضَرَبَاهُمْ بِالْعَمَى2 مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ فَعَجِزُوا عَنْ أَنْ يَجِدُوا الْبَابَ. 12وَقَالَ الرَّجُلاَنِ لِلُوطٍ: «مَنْ لَكَ أَيْضاً هَهُنَا؟ أَصْهَارَكَ وَبَنِيكَ وَبَنَاتِكَ وَكُلَّ مَنْ لَكَ فِي الْمَدِينَةِ أَخْرِجْ مِنَ الْمَكَانِ 13لأَنَّنَا مُهْلِكَانِ هَذَا الْمَكَانَ إِذْ قَدْ عَظُمَ صُرَاخُهُمْأ أَمَامَ الرَّبِّ فَأَرْسَلَنَا الرَّبُّ لِنُهْلِكَهُ». 14فَخَرَجَ لُوطٌ3 وَكَلَّمَ أَصْهَارَهُ الآخِذِينَ بَنَاتِهِ وَقَالَ: «قُومُوا اخْرُجُواب مِنْ هَذَا الْمَكَانِ لأَنَّ الرَّبَّ مُهْلِكٌ الْمَدِينَةَ». فَكَانَ كَمَازِحٍ فِي أَعْيُنِ أَصْهَارِهِ.

22- ت- يعني صغير.

24- ث- تث 23:29؛ إش 9:1-10، 9:3، 19:13؛ إر 14:23، 18:49، 40:50؛ مراثِي إرمِيا 6:4؛ حز 56،48:16. عا 11:4؛ صف 9:2؛ مت 15:10؛ مر 11:6؛ رو 29:9؛ 2بط 6:2؛ يه 7؛ رؤ 8:11. قارن مت 23:11-24؛ لو 12:10، 29:17.

24- ج- لا 2:10.

26- ح- لو 32:17.

27- خ- تك 22:18.

 

دَمَارُ سَدُوم

15وَلَمَّا طَلَعَ الْفَجْرُ كَانَ الْمَلاَكَانِ يُعَجِّلاَنِ لُوطاً قَائِلَيْنِ: «قُمْ خُذِ امْرَأَتَكَ وَابْنَتَيْكَ الْمَوْجُودَتَيْنِ لِئلاّ تَهْلَِكَ بِإِثْمِ الْمَدِينَةِ». 16وَلَمَّا تَوَانَى أَمْسَكَ الرَّجُلاَنِ بِيَدِهِ وَبِيَدِ امْرَأَتِهِ وَبِيَدِ ابْنَتَيْهِ - لِشَفَقَةِ الرَّبِّ عَلَيْهِ - وَأَخْرَجَاهُ وَوَضَعَاهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ. 17وَكَانَ لَمَّا أَخْرَجَاهُمْ إِلَى خَارِجٍ أَنَّهُ قَالَ: «اهْرُبْ لِحَيَاتِكَ. لاَ تَنْظُرْ إِلَى وَرَائِكَ وَلاَ تَقِفْ فِي كُلِّ الدَّائِرَةِ. اهْرُبْ إِلَى الْجَبَلِ لِئلاّ تَهْلَِكَ». 18فَقَالَ لَهُمَا لُوطٌ: «لاَ يَا سَيِّدُ. 19هُوَذَا عَبْدُكَ قَدْ وَجَدَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ وَعَظَّمْتَ لُطْفَكَ الَّذِي صَنَعْتَ إِلَيَّ بِاسْتِبْقَاءِ نَفْسِي وَأَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَهْرُبَ إِلَى الْجَبَلِ لَعَلَّ الشَّرَّ يُدْرِكُنِي فَأَمُوتَ. 20هُوَذَا الْمَدِينَةُ هَذِهِ قَرِيبَةٌ لِلْهَرَبِ إِلَيْهَا وَهِيَ صَغِيرَةٌ. أَهْرُبُ إِلَى هُنَاكَ. (أَلَيْسَتْ هِيَ صَغِيرَةً؟) فَتَحْيَا نَفْسِي». 21فَقَالَ لَهُ4: «إِنِّي قَدْ رَفَعْتُ وَجْهَكَ فِي هَذَا الأَمْرِ أَيْضاً أَنْ لاَ أَقْلِبَ5 الْمَدِينَةَ الَّتِي تَكَلَّمْتَ عَنْهَا. 22أَسْرِعِ اهْرُبْ إِلَى هُنَاكَ لأَنِّي لاَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً حَتَّى تَجِيءَ إِلَى هُنَاكَ». لِذَلِكَ دُعِيَ اسْمُ الْمَدِينَةِ «صُوغَرَت». 23وَإِذْ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ عَلَى الأَرْضِ دَخَلَ لُوطٌ إِلَى صُوغَرَ 24فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَث وَعَمُورَةَ كِبْرِيتاً وَنَاراًج مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ. 25وَقَلَبَ تِلْكَ الْمُدُنَ وَكُلَّ الدَّائِرَةِ وَجَمِيعَ سُكَّانِ الْمُدُنِ وَنَبَاتَِ الأَرْضِ. 26وَنَظَرَتِ6 امْرَأَتُهُح مِنْ وَرَائِهِ فَصَارَتْ عَمُودَ مِلْحٍ! 27وَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ فِي الْغَدِ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَقَفَخ فِيهِ أَمَامَ الرَّبِّ.

 

 

29- أ- أنظر تك 36:19 ملاحظة.

28وَتَطَلَّعَ نَحْوَ سَدُومَ7 وَعَمُورَةَ وَنَحْوَ كُلِّ أَرْضِ الدَّائِرَةِ وَنَظَرَ وَإِذَا دُخَانُ الأَرْضِ يَصْعَدُ كَدُخَانِ الأَتُونِ. 29وَحَدَثَ لَمَّا أَخْرَبَأ اللهُ مُدُنَ الدَّائِرَةِ أَنَّ اللهَ ذَكَرَ إِبْرَاهِيمَ8 وَأَرْسَلَ لُوطاً مِنْ وَسَطِ الانْقِلاَبِ. حِينَ قَلَبَ الْمُدُنَ الَّتِي سَكَنَ فِيهَا لُوطٌ.

 

خُطوَة لُوط الأخيرة نَحوَ الفُتُور (قارن تك 12،10:13، 1:19؛ قارن لو 31:22-62)

30وَصَعِدَ لُوطٌ مِنْ صُوغَرَ وَسَكَنَ فِي الْجَبَلِ وَابْنَتَاهُ مَعَهُ لأَنَّهُ خَافَ9 أَنْ يَسْكُنَ فِي صُوغَرَ. فَسَكَنَ فِي الْمَغَارَةِ هُوَ وَابْنَتَاهُ. 31وَقَالَتِ الْبِكْرُ لِلصَّغِيرَةِ: «أَبُونَا قَدْ شَاخَ وَلَيْسَ فِي الأَرْضِ رَجُلٌ لِيَدْخُلَ عَلَيْنَا كَعَادَةِ كُلِّ الأَرْضِ. 32هَلُمَّ10 نَسْقِي أَبَانَا خَمْراً وَنَضْطَجِعُ مَعَهُ فَنُحْيِي مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 33فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْراً فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَدَخَلَتِ الْبِكْرُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَ أَبِيهَا وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا. 34وَحَدَثَ فِي الْغَدِ أَنَّ الْبِكْرَ قَالَتْ لِلصَّغِيرَةِ: «إِنِّي قَدِ اضْطَجَعْتُ الْبَارِحَةَ مَعَ أَبِي. نَسْقِيهِ خَمْراً اللَّيْلَةَ أَيْضاً فَادْخُلِي اضْطَجِعِي مَعَهُ فَنُحْيِيَ مِنْ أَبِينَا نَسْلاً». 35فَسَقَتَا أَبَاهُمَا خَمْراً فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَيْضاً وَقَامَتِ الصَّغِيرَةُ وَاضْطَجَعَتْ مَعَهُ وَلَمْ يَعْلَمْ بِاضْطِجَاعِهَا وَلاَ بِقِيَامِهَا 36فَحَبِلَتِ11 ابْنَتَا لُوطٍ مِنْ أَبِيهِمَا. 37فَوَلَدَتِ الْبِكْرُ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «مُوآبَ» - وَهُوَ أَبُو الْمُوآبِيِّينَ إِلَى الْيَوْمِ. 38وَالصَّغِيرَةُ أَيْضاً وَلَدَتِ ابْناً وَدَعَتِ اسْمَهُ «بِنْ عَمِّي» - وَهُوَ أَبُو بَنِي عَمُّونَ إِلَى الْيَوْمِ.

المراجع

1 (1:19)- حَملَ لوط منصبَ المسؤولية في سَدُوم (قارن تث 19:21-21).

2 (11:19)- الكلمةُ الاصلية الواردة هنا وفي 2مل 18:6، تَحمِلُ فكرةَ فُقدان أو تشوُّش البصر المُؤدِّي إلى الفَوضَى والحَيرَة العَقلِيَّة. وهم إذ أُصِيبُوا بضربَةِ العَمَى، بدلاً من أن يتوبُوا بقيوا مُنجَرِفِينَ وراء شهوتهم الجنسية الحيوانية.

3 (14:19)- بسبب إختياره السكن في خبام الاشرار فقد لوط  شهادتَهُ كُلِّيَّاً (تك 13: 13 ∙ مز 84: 10). خَسِرَ الـتأثير حتى في بيته.

4 (21:19)- فقال له "الرًّبُّ يَسُوعُ في وُجُودِهِ الأزَلِي قَبلَ التَّجَسُّد".

5 (21:19)- الرَّبُّ "يَسُوع" في وُجُودِهِ الأزَلِيّ قبلَ التَّجَسُّد، قَلَبَ المُدُن المُحِيطَة. يَسُوعُ يَقلُبُ الشرّ.

6 (26:19)- (تك 26:19-28). نظرةُ الإنسان تشهدُ على ما في قلبِه. قلبُ إبراهيم كانَ مُستَقِيمَاً أمامَ الله، أما قلبُ امرأةِ لوط فكان مُشتَهِيَاً شُرُورَ سَدُوم.

7 (28:19)- رُكَامُ وخرابُ سَدُوم وعَمُورة الأرجح مُخَبَّأٌ تحت المياه غير العميقة في الجهة الجنوبية من البحر الميت، التي قد ارتفعت كثيراً في السنوات الأخيرة، وهي تُغَطِّي الآن مساحاتٍ أكبر جدا من السابق. ولقد تمَّ إكتِشافُ رُكَام مركز مُجَاوِر للمهرجانات حيث كان يجتَمِعُ سُكَّانُ المنطقة. وتُثبِتُ الفُحُوصَاتُ الأَثَرِيَّة أن هذا المركز قد استُعمِلَ لِقُرُونٍ ولكن هُجِرَ بَعدَ أيَّامِ إبراهيم.

8 (29:19)- هذا يعني أن الربَّ خَلَّصَ لُوط لأجلِ إبراهيم. والربُّ في النهاية سيُخَلٍّصُ المُؤمِنِينَ الجَسَدِيِّين لأجلِ الروحيين.

9 (30:19)- الأرجح لأن الناس اعتبروا لوط نوعاً ما مسؤولاً عن دَمَارِ سَدُوم، أو أن لوط خاف من خَلَلٍ زِلزالي قد يأتي. على كل حال من البداية نصحه الرب يسوع في وُجُودِهِ الأزَلِيّ قَبلَ التَّجَسُّد أن يصعدَ ويسكُنَ في الجبل.

10 (32:19)- لوط "نقل خيامه إلى سدوم" (تك 12:13) للرِّبحِ العالمي، ثم أصبح رجلاً مهماً في سدوم (تك 1:19) وذلك كان على حساب علاقته مع الله.

11 (36:19)- إبراهيم ولوط شخصيتان متغايرتان: (1) من نفس القطيع (تك 31:11). (2) مُخضَعانِ للبيئةِ نَفسِها. (3) كلاهما رجلان مُبَرَّران (تك 6:15؛ 2بط 7:2-8). التغاير في حَياةِ الشخص ومُستَقبَلِهِ يُظهر بأنه يَعِيشُ نتيجةَ اختياراتِهِ المُتَتالية عند نقاطِ المحَكّ في حياتهِ. إختار لوط "كُلَّ دائرة الأردن" للرِّبحِ الحَاضِر؛ أمَّا إبراهيم "فانتظر المدينة التي لها الأساسات" (عب 10:11) وأتى وأقام عند بلوطات مَمرَا (السمّانة) التي في حبرون (الشركة) (تك 18:13). يُمَثِّلُ الرجُلان المُؤمِنُ الجَسَدِيّ والمُؤمِن الرُّوحِيّ.

  • عدد الزيارات: 3420