Skip to main content

الأصحاح السابع والثلاثون

 

إعادةُ سَرْد تَاريخ يَعقوب

1وَسَكَنَ يَعْقُوبُ فِي أَرْضِ غُرْبَةِ أَبِيهِ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ.

3- أ- تك 20:44.

3- ب- 1صم 19:2.

3- ت- رِدَاءٌ ذُو أَكمَام طويلة دلالة على الامتياز الخاص.

4- ث- تك 41:27. قارن تك 17:44، 18:50-21؛ يو 18:15-20.

6- ج- تك 9:37-10. قارن تك 5:40-23.

7- ح- تك 6:42، 14:44.

يوسُف، حَبيبُ وَالِدِهِ

2هَذِهِ مَوَالِيدُ يَعْقُوبَ: يُوسُفُ1 إِذْ كَانَ ابْنَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً كَانَ يَرْعَى مَعَ إِخْوَتِهِ الْغَنَمَ وَهُوَ غُلاَمٌ عِنْدَ بَنِي بِلْهَةَ وَبَنِي زِلْفَةَ امْرَأَتَيْ أَبِيهِ. وَأَتَى يُوسُفُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ إِلَى أَبِيهِمْ. 3وَأَمَّا إِسْرَائِيلُ فَأَحَبَّ يُوسُفَ أَكْثَرَ مِنْ سَائِرِ بَنِيهِ لأَنَّهُ ابْنُأ شَيْخُوخَتِهِ فَصَنَعَب لَهُ قَمِيصاًت مُلَوَّناً. 4فَلَمَّا رَأَى إِخْوَتُهُ أَنَّ أَبَاهُمْ أَحَبَّهُ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ أَبْغَضُوهُث وَلَمْ يَسْتَطِيعُوا أَنْ يُكَلِّمُوهُ بِسَلاَمٍ. 5وَحَلُمَ يُوسُفُ حُلْماً وَأَخْبَرَ إِخْوَتَهُ فَازْدَادُوا أَيْضاً بُغْضاً لَهُ. 6فَقَالَ لَهُمُ: «اسْمَعُوا هَذَا الْحُلْمَ الَّذِي حَلُمْتُج. 7فَهَا نَحْنُ حَازِمُونَ حُزَماً فِي الْحَقْلِ وَإِذَا حُزْمَتِي قَامَتْ وَانْتَصَبَتْ فَاحْتَاطَتْ حُزَمُكُمْ وَسَجَدَتْ لِحُزْمَتِيح».

8- خ- قارن يو 15:19.

11- د- مت 17:27-18 أع 9:7.

يوسف يـُكره ويـُرفض من اخوته

8فَقَالَ لَهُ إِخْوَتُهُ: «أَلَعَلَّكَ تَمْلِكُ عَلَيْنَا مُلْكاً أَمْ تَتَسَلَّطُأ عَلَيْنَا تَسَلُّطاً؟» وَازْدَادُوا أَيْضاً بُغْضاً لَهُ مِنْ أَجْلِ أَحْلاَمِهِ وَمِنْ أَجْلِ كَلاَمِهِ. 9ثُمَّ حَلُمَ أَيْضاً حُلْماً آخَرَ وَقَصَّهُ عَلَى إِخْوَتِهِ. فَقَالَ: «إِنِّي قَدْ حَلُمْتُ حُلْماً أَيْضاً وَإِذَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَأَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً سَاجِدَةٌ لِي». 10وَقَصَّهُ عَلَى أَبِيهِ وَعَلَى إِخْوَتِهِ فَانْتَهَرَهُ أَبُوهُ وَقَالَ لَهُ: «مَا هَذَا الْحُلْمُ الَّذِي حَلُمْتَ! هَلْ نَأْتِي أَنَا وَأُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ لِنَسْجُدَ لَكَ إِلَى الأَرْضِ؟» 11فَحَسَدَهُد إِخْوَتُهُ وَأَمَّا أَبُوهُ فَحَفِظَ الأَمْرَ. 12وَمَضَى إِخْوَتُهُ

13- أ- إسرائيل. رو 26:11 ملاحظة.

14- ب- قارن 1صم 17:17-18؛ لو 13:20-15.

17- ت- 2مل 13:6.

18- ث- قارن متى 17:15-20، 11:16، 15:18، 38:21، 3:26-4.

لِيَرْعُوا غَنَمَ أَبِيهِمْ عِنْدَ شَكِيمَ. 13فَقَالَ إِسْرَائِيلُ2،أ لِيُوسُفَ: «أَلَيْسَ إِخْوَتُكَ يَرْعُونَ عِنْدَ شَكِيمَ؟ تَعَالَ فَأُرْسِلَكَ إِلَيْهِمْ». فَقَالَ لَهُ: «هَئَنَذَا». 14فَقَالَ لَهُ: «اذْهَبِ انْظُرْ سَلاَمَةَ إِخْوَتِكَ وَسَلاَمَةَ الْغَنَمِ وَرُدَّ لِي خَبَراً». فَأَرْسَلَهُب مِنْ وَطَاءِ حَبْرُونَ فَأَتَى إِلَى شَكِيمَ. 15فَوَجَدَهُ رَجُلٌ وَإِذَا هُوَ ضَالٌّ فِي الْحَقْلِ. فَسَأَلَهُ الرَّجُلُ: «مَاذَا تَطْلُبُ؟» 16فَقَالَ: «أَنَا طَالِبٌ إِخْوَتِي. أَخْبِرْنِي أَيْنَ يَرْعُونَ». 17فَقَالَ الرَّجُلُ: «قَدِ ارْتَحَلُوا مِنْ هُنَا لأَنِّي سَمِعْتُهُمْ يَقُولُونَ: لِنَذْهَبْ إِلَى دُوثَانَت». فَذَهَبَ يُوسُفُ وَرَاءَ إِخْوَتِهِ فَوَجَدَهُمْ فِي دُوثَانَ. 18فَلَمَّا أَبْصَرُوهُ مِنْ بَعِيدٍ قَبْلَمَا اقْتَرَبَ إِلَيْهِمِ احْتَالُواث لَهُ لِيُمِيتُوهُ. 19فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هُوَذَا هَذَا صَاحِبُ الأَحْلاَمِ قَادِمٌ.

23- ج- مت 28:27.

23- ح- تك 3:37.

يوسف يـُوضع في بئر

20فَالآنَ هَلُمَّ نَقْتُلْهُ وَنَطْرَحْهُ فِي إِحْدَى الآبَارِ وَنَقُولُ: وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ. فَنَرَى مَاذَا تَكُونُ أَحْلاَمُهُ». 21فَسَمِعَ رَأُوبَيْنُ وَأَنْقَذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ وَقَالَ: «لاَ نَقْتُلُهُ». 22وَقَالَ لَهُمْ رَأُوبَيْنُ: «لاَ تَسْفِكُوا دَماً. اطْرَحُوهُ فِي هَذِهِ الْبِئْرِ الَّتِي فِي الْبَرِّيَّةِ وَلاَ تَمُدُّوا إِلَيْهِ يَداً» - لِكَيْ يُنْقِذَهُ مِنْ أَيْدِيهِمْ لِيَرُدَّهُ إِلَى أَبِيهِ. 23فَكَانَ لَمَّا جَاءَ يُوسُفُ إِلَى إِخْوَتِهِ أَنَّهُمْ خَلَعُواج عَنْ يُوسُفَ قَمِيصَهُح الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ الَّذِي عَلَيْهِ 24وَأَخَذُوهُ وَطَرَحُوهُ فِي الْبِئْرِ. وَأَمَّا الْبِئْرُ فَكَانَتْ فَارِغَةً لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ. 25ثُمَّ جَلَسُوا لِيَأْكُلُوا3 طَعَاماً. فَرَفَعُوا عُيُونَهُمْ وَنَظَرُوا وَإِذَا قَافِلَةُ إِسْمَاعِيلِيِّينَ مُقْبِلَةٌ مِنْ جِلْعَادَ وَجِمَالُهُمْ حَامِلَةٌ كَثِيرَاءَ وَبَلَسَاناً وَلاَذَناً ذَاهِبِينَ لِيَنْزِلُوا بِهَا إِلَى مِصْرَ. 26فَقَالَ يَهُوذَا لإِخْوَتِهِ: «مَا الْفَائِدَةُ أَنْ نَقْتُلَ أَخَانَا وَنُخْفِيَ دَمَهُ؟ 27تَعَالُوا فَنَبِيعَهُ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ وَلاَ تَكُنْ أَيْدِينَا عَلَيْهِ لأَنَّهُ أَخُونَا وَلَحْمُنَا». فَسَمِعَ لَهُ إِخْوَتُهُ.

28- خ- قارن مت 15:26، 9:27.

يُوسُف يـُسحَبُ مِنَ البِئرِ ويُبَاعُ إلى مصر

28وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ وَبَاعُواخ يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ4 بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتُوا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ. 29وَرَجَعَ رَأُوبَيْنُ إِلَى الْبِئْرِ وَإِذَا يُوسُفُ لَيْسَ فِي الْبِئْرِ فَمَزَّقَ ثِيَابَهُ. 30ثُمَّ رَجَعَ إِلَى إِخْوَتِهِ وَقَالَ: «الْوَلَدُ لَيْسَ مَوْجُوداً وَأَنَا إِلَى أَيْنَ أَذْهَبُ؟» 31فَأَخَذُوا قَمِيصَ يُوسُفَ وَذَبَحُوا تَيْساً مِنَ الْمِعْزَى وَغَمَسُوا الْقَمِيصَ فِي الدَّمِ 32وَأَرْسَلُوا الْقَمِيصَ الْمُلَوَّنَ وَأَحْضَرُوهُ إِلَى أَبِيهِمْ وَقَالُوا: «وَجَدْنَا هَذَا. حَقِّقْ أَقَمِيصُ ابْنِكَ هُوَ أَمْ لاَ؟» 33فَتَحَقَّقَهُ وَقَالَ: «قَمِيصُ ابْنِي. وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ! افْتُرِسَ يُوسُفُ افْتِرَاساً!» 34فَمَزَّقَ يَعْقُوبُ ثِيَابَهُ وَوَضَعَ مِسْحاً

34- أ- تك 10:50. قارن تك 41:27.

35- ب- أنظر حب 5:2 ملاحظة.

36- ت- تك 1:39.

عَلَى حَقَوَيْهِ وَنَاحَأ عَلَى ابْنِهِ أَيَّاماً كَثِيرَةً. 35فَقَامَ جَمِيعُ بَنِيهِ وَجَمِيعُ بَنَاتِهِ لِيُعَزُّوهُ. فَأَبَى أَنْ يَتَعَزَّى وَقَالَ: «إِنِّي أَنْزِلُ إِلَى ابْنِي نَائِحاً إِلَى الْهَاوِيَةِ5،ب». وَبَكَى عَلَيْهِ أَبُوهُ. 36وَأَمَّا الْمِدْيَانِيُّونَ فَبَاعُوهُ فِي مِصْرَ لِفُوطِيفَارَت خَصِيِّ فِرْعَوْنَ رَئِيسِ الشُّرَطِ.

المراجع

1 (2:37)- جَرَتْ أحداثُ هذا الأصحَاح قبلَ سنين من وفاةِ اسحق، بينما كانَ يعقوبُ وعائلتُه ساكنين قربَ حبرون (تك 27:35، قارن تك 14:37). يوسُفَ يَرمُزُ إلى يسوع المسيح، فإنَّ هُنَاكَ أوجُهَ شَبَهٍ كثِيرَةٍ ومهمة بَينَهُما: (1) كلاهُما كانا هَدَفَ محبةِ الآب (تك 3:37؛ مت 17:3؛ يو 35:3، 20:5). (2) كلاهُما كانا غير مقبولين من إخوتهما (تك 4:37؛ يو 11:1، 25:15). (3) مطالِبُ الإثنين للحياة كانت مرفوضَةً مِن قِبَلِ إخوتهما (تك 8:37؛ مت 37:21-39؛ يو 34:15). (4) إخوة الإثنين تآمروا ضدَّ كُلٍّ منهُما ليقتلوهما (تك 18:37؛ مت 3:26-4). (5) كان يوسف، في النِّيَّةِ والصُّورَة، مذبوحاً بِوَاسِطةِ إخوته، كما كانَ المَسِيحُ (تك 24:37-32؛ زك 6:13). (6) كلاهُما أصبحَ بركة للأمم وحصَلَ على عروس أجنبية عَرُوسُ المسيح الكنيسة المليئة بالامم (تك 1:41-45؛ أع 14:15؛ أف 22:1-23). (7) كما صالحَ يوسفُ إخوتَهُ لِنَفسِهِ ثُمَّ بَعدَ ذلِكَ عَظَّمَهُم، هكذا المسيح يسامحنا ويعظمنا نحن المؤمنين في عصر الكنيسة (أف 1: 3؛ 2: 6) ويوماً ما سوف يسامِحُ إسرائيل ويُصَالِحُها مَعَ الله (تك 1:45-15؛ تث 1:30-10؛ هو 14:2-18؛ رو 25،15،1:11-29).

2 (13:37)- من هنا فصاعِداً يـُستَعمَلُ إسمَا يعقوب وإسرائيل بشكل مُتَبَادَل: يعقوب رمزٌ للمسيحيّ الجسدي، وإسرائيل رمزٌ للمسيحيّ الرُّوحِيّ. أيضا يعقوب أو إسرائيل كأُمَّة رمز عن الكنيسة. كنيسة روحية أو جَسَدِيَّة جسدية. (العبراني رمز عن الخروج من مصر، الخروج من عبودية الخطيئة، من سلطان هذا العالم).

3 (25:37)- عمل الجبن الغادر الذي قاموا به لم يؤثر على شهيتهم. إلى هذا الحَدِّ الكَبير كان كُرهُهُم لأَخِيهِم.

4 (28:37)- التُّجَّارُ الذين أَخَذُوا يُوسُفَ إلى مِصر كَمِديَانِيِّين وثم كإسماعيليين، كانوا إسماعيليين تَيَمُّنَاً بإسماعيل، ولكن مديانيين من نَسلِ مِديَان، إبن إبراهيم من قَطُّورَة (تك 2:25)؛ يعني أن نسل قطورة تزاوج مع نسل إسماعيل.

5 (35:37)- تُستَخدَمُ كَلِمَةُ هَاوِيَة 65 مَرَّةً في العهد القديم، وتعني غالباً القبر حيث يُوضَعُ الجسدُ بعد الموت. هي مكان مختلف عن جهنم (مز11: 6 ؛ 49: 16∙ إش 34: 9 ؛ 66: 24 ∙ أنظر حب 2: 5 ملاحظة و لو 16: 23 ملاحظة).

  • عدد الزيارات: 2391