Skip to main content

الأصحاح التاسع والثلاثون

1- ج- تك 10:12، 2:42، 15:43.

1- ح- تك 28:37، 4:45؛ مز 17:105

1- خ- تك 36:37.

2- د- قارن تك 3:35.

4- ذ- تك 40:41. قارن تك 10:24.

5- ر- تك 26:18، 27:30؛ 2صم 11:6.

يُوسف يُقاوِمُ التَّجرِبَة

1وَأَمَّا يُوسُفُ فَأُنْزِلَج إِلَى مِصْرَ1 وَاشْتَرَاهُح فُوطِيفَارُج خَصِيُّ2 فِرْعَوْنَ رَئِيسُ الشُّرَطِ رَجُلٌ مِصْرِيٌّ مِنْ يَدِ الإِسْمَاعِيلِيِّينَ الَّذِينَ أَنْزَلُوهُ إِلَى هُنَاكَ. 2وَكَانَ الرَّبُّ مَعَد يُوسُفَ فَكَانَ رَجُلاً نَاجِحاً. وَكَانَ فِي بَيْتِ سَيِّدِهِ الْمِصْرِيِّ. 3وَرَأَى سَيِّدُهُ أَنَّ الرَّبَّ مَعَهُ وَأَنَّ كُلَّ مَا يَصْنَعُ كَانَ الرَّبُّ يُنْجِحُهُ بِيَدِهِ. 4فَوَجَدَ يُوسُفُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْهِ وَخَدَمَهُ فَوَكَّلَهُذ عَلَى بَيْتِهِ وَدَفَعَ إِلَى يَدِهِ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ. 5وَكَانَ مِنْ حِينَ وَكَّلَهُ عَلَى بَيْتِهِ وَعَلَى كُلِّ مَا كَانَ لَهُ أَنَّ الرَّبَّ بَارَكَر بَيْتَ الْمِصْرِيِّ بِسَبَبِ يُوسُفَ. وَكَانَتْ بَرَكَةُ الرَّبِّ عَلَى كُلِّ

9- أ- تك 6:20.

9- ب- مز 4:51.

10- ت- أف 11:5.

12- ث- أم 13:7.

مَا كَانَ لَهُ فِي الْبَيْتِ وَفِي الْحَقْلِ 6فَتَرَكَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ فِي يَدِ يُوسُفَ. وَلَمْ يَكُنْ مَعَهُ يَعْرِفُ شَيْئاً إِلَّا الْخُبْزَ الَّذِي يَأْكُلُ. وَكَانَ يُوسُفُ حَسَنَ الصُّورَةِ وَحَسَنَ الْمَنْظَرِ. 7وَحَدَثَ بَعْدَ هَذِهِ الأُمُورِ أَنَّ امْرَأَةَ سَيِّدِهِ رَفَعَتْ عَيْنَيْهَا إِلَى يُوسُفَ وَقَالَتِ: «اضْطَجِعْ مَعِي». 8فَأَبَى وَقَالَ3 لاِمْرَأَةِ سَيِّدِهِ: «هُوَذَا سَيِّدِي لاَ يَعْرِفُ مَعِي مَا فِي الْبَيْتِ وَكُلُّ مَا لَهُ قَدْ دَفَعَهُ إِلَى يَدِي. 9لَيْسَ هُوَ فِي هَذَا الْبَيْتِ أَعْظَمَ مِنِّي. وَلَمْ يُمْسِكْ عَنِّي شَيْئاً غَيْرَكِ لأَنَّكِ امْرَأَتُهُ. فَكَيْفَ أَصْنَعُ هَذَا الشَّرَّ الْعَظِيمَ وَأُخْطِئُأ إِلَى اللهِب؟» 10وَكَانَ إِذْ كَلَّمَتْ يُوسُفَ يَوْماً فَيَوْماً أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْت لَهَا أَنْ يَضْطَجِعَ بِجَانِبِهَا لِيَكُونَ مَعَهَا. 11ثُمَّ حَدَثَ نَحْوَ هَذَا الْوَقْتِ أَنَّهُ دَخَلَ الْبَيْتَ لِيَعْمَلَ عَمَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ إِنْسَانٌ مِنْ أَهْلِ الْبَيْتِ هُنَاكَ فِي الْبَيْتِ. 12فَأَمْسَكَتْهُث بِثَوْبِهِ قَائِلَةً: «اضْطَجِعْ مَعِي». فَتَرَكَ ثَوْبَهُ4 فِي يَدِهَا وَهَرَبَ وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ.

14- ج- تك 13:14، 12:41.

19- ح- أم 34:6.

20- خ- مز 18:105.

21- د- مز 19:105.

21- ذ- دا 9:1؛ أع 9:7-10.

يُوسُف يُتَّهَمُ زُورَاً

13وَكَانَ لَمَّا رَأَتْ أَنَّهُ تَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ إِلَى خَارِجٍ 14أَنَّهَا نَادَتْ أَهْلَ بَيْتِهَا وَقَالَتْ: «انْظُرُوا! قَدْ جَاءَ إِلَيْنَا بِرَجُلٍ عِبْرَانِيٍّج لِيُدَاعِبَنَا. دَخَلَ إِلَيَّ لِيَضْطَجِعَ مَعِي فَصَرَخْتُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ. 15وَكَانَ لَمَّا سَمِعَ أَنِّي رَفَعْتُ صَوْتِي وَصَرَخْتُ أَنَّهُ تَرَكَ ثَوْبَهُ5 بِجَانِبِي وَهَرَبَ وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ». 16فَوَضَعَتْ ثَوْبَهُ بِجَانِبِهَا حَتَّى جَاءَ سَيِّدُهُ إِلَى بَيْتِهِ. 17فَكَلَّمَتْهُ بِمِثْلِ هَذَا الْكَلاَمِ قَائِلَةً: «دَخَلَ إِلَيَّ الْعَبْدُ الْعِبْرَانِيُّ الَّذِي جِئْتَ بِهِ إِلَيْنَا لِيُدَاعِبَنِي. 18وَكَانَ لَمَّا رَفَعْتُ صَوْتِي وَصَرَخْتُ أَنَّهُ تَرَكَ ثَوْبَهُ بِجَانِبِي وَهَرَبَ إِلَى خَارِجٍ». 19فَكَانَ لَمَّا سَمِعَ سَيِّدُهُ كَلاَمَ امْرَأَتِهِ الَّذِي كَلَّمَتْهُ بِهِ قَائِلَةً: «بِحَسَبِ هَذَا الْكَلاَمِ6 صَنَعَ بِي عَبْدُكَ» أَنَّ غَضَبَهُ حَمِيَح. 20فَأَخَذَ يُوسُفَ وَوَضَعَهُ فِي بَيْتِ السِّجْنِخ الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ أَسْرَى الْمَلِكِ مَحْبُوسِينَ7 فِيهِ. وَكَانَ هُنَاكَ فِي بَيْتِ السِّجْنِ. 21وَلَكِنَّ الرَّبَّ كَانَ مَعَد يُوسُفَ وَبَسَطَ8 إِلَيْهِ لُطْفاً وَجَعَلَ نِعْمَةًذ لَهُ فِي عَيْنَيْ رَئِيسِ بَيْتِ السِّجْنِ. 22فَدَفَعَ رَئِيسُ بَيْتِ السِّجْنِ إِلَى يَدِ يُوسُفَ جَمِيعَ الأَسْرَى الَّذِينَ فِي بَيْتِ السِّجْنِ. وَكُلُّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ هُنَاكَ كَانَ هُوَ الْعَامِلَ.

 

23وَلَمْ يَكُنْ رَئِيسُ بَيْتِ السِّجْنِ يَنْظُرُ شَيْئاً الْبَتَّةَ مِمَّا فِي يَدِهِ لأَنَّ الرَّبَّ كَانَ مَعَهُ وَمَهْمَا صَنَعَ كَانَ الرَّبُّ يُنْجِحُهُ.

المراجع

1 (1:39)- أُنزِلَ يُوسُفُ إلى مِصر حَوالي العام 1875 ق.م.

2 (1:39)- كانَ فُوطيفَارُ القائدَ العَام لِحَرَسِ فرعون. مع أن خَصِيّ مَعنَاها خَصِيّ، ولكن ليسَ الحال هنا هكذا، حيثُ تَدُلُّ الكَلِمَةُ على مَكانَةٍ مَرمُوقةٍ في بلاط الملك.

3 (8:39)- يَتَعامَلُ يُوسُف مَعَ التَّجرِبَةِ والإمتِحان بِحَسَبِ الإرشَادِ السَّمَاوِيّ (يو 7:4).

4 (12:39)- "مُبغِضِين حتى الثوبَ المُدَنَّس مِنَ الجسد" (يه 27).

5 (15:39)- هذه هي المَرَّةُ الثَّانِيَة التي يُستَخدَمُ فيها ثوبُ يُوسُف لارتِكَابِ كِذبَةٍ ضِدَّهُ (قارن 33:37).

6 (19:39)- كثرة كلمة "كلام" في هذا العدد تعني أن المرأة جاهَدَتْ وأقنعت زوجَها بالكلام.

7 (20:39)- نالَ يوسُفُ عُقوبةَ السجنِ لأنَّهُ اتـُهِمَ زُورَاً. تَحوَّلَ هذا الظلمُ للخَيرِ بِفَضلِ العِنَايَةِ الإلهِيًَّةِ، لأنَّهُ مِن خِلالِ صَدَاقَاتِهِ التي عملها أثناءَ سجنِهِ، كانت له فرصةٌ ليَقِفَ أمام فرعون وَلِيرتفعَ إلى مَركَزِ القوة في مصر، صَائِرَاً مُخَلِّصَ إسرائيل في زَمَنِ الجُوع. كما أن الله حَتًَّمَ أن يُحافِظَ على إسرائيل، هكذا أيضاً خَطَّطَ بِعِنَايَةٍ ليَستَخدِمَ فرعَون كأداةٍ في المُخَطَّطات التي كانت عندَ اللهِ ليوسُف، وعائِلَتِهِ، وأُمَّتِه. حظُّ المؤمِن في الحياة لا يُمكِنُ تَفسِيرُهُ إلاَّ بِيَدِ العِنَايَةِ الإلهية (تك 5:45). لو كانَ يوسُفُ قد نَدَب حَظَّهُ ورفضَ أن يقبل بِفَرَحٍ عِنايَةَ الله، لكان قد أخطأَ في نَيلِ هَدَفِ اللهِ لِحِفظِهِ وحِفظِ إخوته. سِرُّ النَّجَاح في المُجَاهدةِ المَسِيحية هو ببساطة أنه سواءٌ أَكُنتَ مُرتَاحَاً أم مُتضَايِقاً، فإنَّكَ سَتُتَابِعُ رَفعَ إسم يَسُوع فَوقَ كُلِّ الأمُورِ الأُخرَى.

8 (21:39)- لطفُ ونعمةُ الرَّب يسوع، في وُجُودِهِ الأزَلِيّ، تِجَاهَ الإنسانِ البَارّ.

  • عدد الزيارات: 2735