Skip to main content

الأصحاح الثاني عشر

1- ذ- إسرائيل. رو 26:11. ملاحظة.

2- ر- خر 4:13، 15:23، 18:34؛ تث 1:16.

3- ز- يش 19:4.

3- س- الذبيحة: صُوريَّاً: خر 15:17. تك 15:3؛ عب 18:10

الله يأمر بذبح حمل الفصح

1وَكَلّمَ الرَّبُّ ِمُوسَى وَهَارُونَ فِي أَرْضِ مِصْرَ قـَائِلاًذ: 2«هَذَا الشَّهْرُ1،ر يَكُونُ لَكُمْ رَأْسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ أَوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ. 3كَلِّمَا كُلَّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ قَائِلَيْنِ فِي الْعَاشِرِز مِنْ هَذَا الشَّهْرِ يَأْخُذُونَ لَهُمْ كُلُّ وَاحِدٍ شَاةًس بِحَسَبِ بُيُوتِ الآبَاءِ. شَاةً لِلْبَيْتِ. 4وَإِنْ

5- أ- لا 18:22-21، 12:23؛ عب 13:9-14؛ 1بط 18:1-20.

6- ب- خر 14:12-28؛ لا 5:23؛ عد 1:9-11،5.

كَانَ الْبَيْتُ صَغِيراً عَنْ أَنْ يَكُونَ كُفْواً لِشَاةٍ يَأْخُذُ هُوَ وَجَارُهُ الْقَرِيبُ مِنْ بَيْتِهِ بِحَسَبِ عَدَدِ النُّفُوسِ. كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ تَحْسِبُونَ لِلشَّاةِ. 5تَكُونُ لَكُمْ شَاةً صَحِيحَةًأ ذَكَراً ابْنَ سَنَةٍ تَأْخُذُونَهُ مِنَ الْخِرْفَانِ أَوْ مِنَ الْمَوَاعِزِ. 6وَيَكُونُ عِنْدَكُمْ تَحْتَ الْحِفْظِ إِلَى الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَب مِنْ هَذَا الشَّهْرِ. ثُمَّ يَذْبَحُهُ2 كُلُّ جُمْهُورِ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ فِي الْعَشِيَّةِ. 7وَيَأْخُذُونَ مِنَ الدَّمِ3 وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى الْقَائِمَتَيْنِ وَالْعَتَبَةِ الْعُلْيَا فِي الْبُيُوتِ الَّتِي يَأْكُلُونَهُ فِيهَا. 8وَيَأْكُلُونَ اللَّحْمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ مَشْوِيّاً4 بِالنَّارِ مَعَ فَطِيرٍ5. عَلَى أَعْشَابٍ مُرَّةٍ يَأْكُلُونَهُ. 9لاَ تَأْكُلُوا مِنْهُ نَيْئاً أَوْ طَبِيخاً مَطْبُوخاً بِالْمَاءِ بَلْ مَشْوِيّاً بِالنَّارِ. رَأْسَهُ مَعَ أَكَارِعِهِ وَجَوْفِهِ. 10وَلاَ تُبْقُوا مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ. وَالْبَاقِي مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ تُحْرِقُونَهُ بِالنَّارِ. 11وَهَكَذَا تَأْكُلُونَهُ: أَحْقَاؤُكُمْ مَشْدُودَةٌ وَأَحْذِيَتُكُمْ فِي أَرْجُلِكُمْ وَعِصِيُّكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ. وَتَأْكُلُونَهُ بِعَجَلَةٍ. هُوَ فِصْحٌ6 لِلرَّبِّ.

 

الفداء: (1) بالدَّمّ

12فَإِنِّي أَجْتَازُ فِي أَرْضِ مِصْرَ هَذِهِ اللَّيْلَةَ وَأَضْرِبُ كُلَّ بِكْرٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ. وَأَصْنَعُ أَحْكَاماً بِكُلِّ آلِهَةِ الْمِصْرِيِّينَ. أَنَا الرَّبُّ. 13وَيَكُونُ لَكُمُ الدَّمُ عَلاَمَةً عَلَى الْبُيُوتِ الَّتِي أَنْتُمْ فِيهَا فَأَرَى الدَّمَ7 وَأَعْبُرُ عَنْكُمْ فَلاَ يَكُونُ عَلَيْكُمْ ضَرْبَةٌ لِلْهَلاَكِ حِينَ أَضْرِبُ أَرْضَ مِصْرَ.

 

الفِصح: ذِكرَى الفِدَاء

14وَيَكُونُ لَكُمْ هَذَا الْيَوْمُ تَذْكَاراً فَتُعَيِّدُونَهُ عِيداً لِلرَّبِّ. فِي أَجْيَالِكُمْ8

18- أ- خر 2:12؛ لا 5:23-8؛ عد 16:28-25.

19- ب- خر 43:12-49.

22- ت- خر 7:12.

23- ث- خر 12:12-13.

23- ج- خر 8:24.

23- ح- عب 24:12.

24- خ- خر 10،5:13.

27- د- خر 11:12.

تُعَيِّدُونَهُ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً. 15«سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُونَ فَطِيراً. الْيَوْمَ الأَوَّلَ تَعْزِلُونَ الْخَمِيرَ مِنْ بُيُوتِكُمْ فَإِنَّ كُلَّ مَنْ أَكَلَ خَمِيراً مِنَ الْيَوْمِ الأَوَّلِ إِلَى الْيَوْمِ السَّابِعِ تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ إِسْرَائِيلَ. 16وَيَكُونُ لَكُمْ فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. لاَ يُعْمَلُ فِيهِمَا عَمَلٌ مَا إِلاَّ مَا تَأْكُلُهُ كُلُّ نَفْسٍ فَذَلِكَ وَحْدَهُ يُعْمَلُ مِنْكُمْ. 17وَتَحْفَظُونَ الْفَطِيرَ لأَنِّي فِي هَذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ أَخْرَجْتُ أَجْنَادَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ فَتَحْفَظُونَ هَذَا الْيَوْمَ9 فِي أَجْيَالِكُمْ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً. 18فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِأ فِي الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ مَسَاءً تَأْكُلُونَ فَطِيراً إِلَى الْيَوْمِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ مَسَاءً. 19سَبْعَةَ أَيَّامٍ لاَ يُوجَدْ خَمِيرٌ فِي بُيُوتِكُمْ. فَإِنَّ كُلَّ مَنْ أَكَلَ مُخْتَمِراً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ الْغَرِيبُب مَعَ مَوْلُودِ الأَرْضِ. 20لاَ تَأْكُلُوا شَيْئاً مُخْتَمِراً. فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ تَأْكُلُونَ فَطِيراً». 21فَدَعَا مُوسَى جَمِيعَ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ وَقَالَ لَهُمُ: «اسْحَبُوا وَخُذُوا لَكُمْ غَنَماً بِحَسَبِ عَشَائِرِكُمْ وَاذْبَحُوا الْفِصْحَ. 22وَخُذُوا بَاقَةَ زُوفَا10 وَاغْمِسُوهَا فِي الدَّمِ11 الَّذِي فِي الطَّسْتِ وَمُسُّوات الْعَتَبَةَ12 الْعُلْيَا وَالْقَائِمَتَيْنِ بِالدَّمِ الَّذِي فِي الطَّسْتِ. وَأَنْتُمْ لاَ يَخْرُجْ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنْ بَابِ بَيْتِهِ حَتَّى الصَّبَاحِ 23فَإِنَّ الرَّبَّ يَجْتَازُث لِيَضْرِبَ الْمِصْرِيِّينَ. فَحِينَ يَرَى الدَّمَج عَلَى الْعَتَبَةِ الْعُلْيَا وَالْقَائِمَتَيْنِ يَعْبُرُ الرَّبُّ عَنِ الْبَابِ وَلاَ يَدَعُح الْمُهْلِكَ يَدْخُلُ بُيُوتَكُمْ لِيَضْرِبَ. 24فَتَحْفَظُونَخ هَذَا الأَمْرَ فَرِيضَةً13 لَكَ وَلأَوْلاَدِكَ إِلَى الأَبَدِ. 25وَيَكُونُ حِينَ تَدْخُلُونَ الأَرْضَ الَّتِي يُعْطِيكُمُ الرَّبُّ كَمَا تَكَلَّمَ أَنَّكُمْ تَحْفَظُونَ هَذِهِ الْخِدْمَةَ. 26وَيَكُونُ حِينَ يَسْأَلُكُمْ أَوْلاَدُكُمْ: مَا هَذِهِ الْخِدْمَةُ لَكُمْ؟ 27تَقُولُونَ: هِيَ ذَبِيحَةُ فِصْحٍ لِلرَّبِّد الَّذِي عَبَرَ عَنْ بُيُوتِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي مِصْرَ لَمَّا ضَرَبَ الْمِصْرِيِّينَ وَخَلَّصَ بُيُوتَنَا». فَخَرَّ الشَّعْبُ وَسَجَدُوا. 28وَمَضَى بَنُو إِسْرَائِيلَ وَفَعَلُوا كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ. هَكَذَا فَعَلُوا.

 

مَوتُ البِكر

29فَحَدَثَ فِي نِصْفِ اللَّيْلِ أَنَّ الرَّبَّ ضَرَبَ كُلَّ بِكْرٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ

29- أ- خر 6:9.

مِنْ بِكْرِ فِرْعَوْنَ الْجَالِسِ عَلَى كُرْسِيِّهِ إِلَى بِكْرِ الأَسِيرِ الَّذِي فِي السِّجْنِ وَكُلَّ بِكْرِ بَهِيمَةٍأ. 30فَقَامَ فِرْعَوْنُ لَيْلاً هُوَ وَكُلُّ عَبِيدِهِ وَجَمِيعُ الْمِصْرِيِّينَ. وَكَانَ صُرَاخٌ عَظِيمٌ فِي مِصْرَ لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ بَيْتٌ لَيْسَ فِيهِ مَيِّتٌ.

31- ب- خر 28:10-29.

33- ت- مز 38:105.

33- ث- خر 7:10.

بنُو إسرائيل يـُؤمَرُونَ بالخُرُوجِ مِن مِصر عاجِلاً

31فَدَعَاب مُوسَى وَهَارُونَ لَيْلاً وَقَالَ: «قُومُوا اخْرُجُوا مِنْ بَيْنِ شَعْبِي أَنْتُمَا وَبَنُو إِسْرَائِيلَ جَمِيعاً وَاذْهَبُوا اعْبُدُوا الرَّبَّ كَمَا تَكَلَّمْتُمْ. 32خُذُوا غَنَمَكُمْ أَيْضاً وَبَقَرَكُمْ كَمَا تَكَلَّمْتُمْ وَاذْهَبُوا. وَبَارِكُونِي أَيْضاً». 33وَأَلَحَّت الْمِصْرِيُّونَث عَلَى الشَّعْبِ لِيُطْلِقُوهُمْ عَاجِلاً مِنَ الأَرْضِ لأَنَّهُمْ قَالُوا: «جَمِيعُنَا أَمْوَاتٌ». 34فَحَمَلَ الشَّعْبُ عَجِينَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَخْتَمِرَ وَمَعَاجِنُهُمْ مَصْرُورَةٌ فِي ثِيَابِهِمْ عَلَى أَكْتَافِهِمْ. 35وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى. طَلَبُوا مِنَ الْمِصْرِيِّينَ أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَاباً. 36وَأَعْطَى الرَّبُّ نِعْمَةً لِلشَّعْبِ فِي عُِيُونِ الْمِصْرِيِّينَ حَتَّى أَعَارُوهُمْ. فَسَلَبُوا الْمِصْرِيِّينَ.

الخُرُوجُ مِن مِصر والرّحلةُ إلَى سِينَاء 37:12 – 27:18

37- ج- تك 11:47؛ خر 11:1؛ عد 3:33-4

37- ح- قارن عد 46:1، 32:2، 21:11؛ 26: 51.

38- خ- عد 4:11.

40- د- تك 16،13:15؛ أع 6:7؛ غلا 17:3.

الفِدَاءُ: (2) بِقُوَّة (إلى 21:15). أوَّلُ مَرحَلةٍ مِنَ الرّحلة

37فَارْتَحَلَ14 بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ رَعَمْسِيسَج إِلَى سُكُّوتَ نَحْوَح سِتِّ مِئَةِ أَلْفِ مَاشٍ مِنَ الرِّجَالِ عَدَا الأَوْلاَدِ. 38وَصَعِدَ مَعَهُمْ لَفِيفٌ15،خ كَثِيرٌ أَيْضاً مَعَ غَنَمٍ وَبَقَرٍ مَوَاشٍ وَافِرَةٍ جِدّاً. 39وَخَبَزُوا الْعَجِينَ الَّذِي أَخْرَجُوهُ مِنْ مِصْرَ خُبْزَ مَلَّةٍ فَطِيراً إِذْ كَانَ لَمْ يَخْتَمِرْ. لأَنَّهُمْ طُرِدُوا مِنْ مِصْرَ وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَتَأَخَّرُوا. فَلَمْ يَصْنَعُوا لأَنْفُسِهِمْ زَاداً. 40وَأَمَّا إِقَامَةُ16 بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي أَقَامُوهَا فِي مِصْرَ فَكَانَتْ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةًد. 41وَكَانَ عِنْدَ نِهَايَةِ أَرْبَعِ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ أَنَّ جَمِيعَ أَجْنَادِ الرَّبِّ خَرَجَتْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. 42هِيَ لَيْلَةٌ تُحْفَظُ لِلرَّبِّ لإِخْرَاجِهِ إِيَّاهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. هَذِهِ اللَّيْلَةُ هِيَ لِلرَّبِّ. تُحْفَظُ مِنْ جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي أَجْيَالِهِمْ. 43وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى وَهَارُونَ: «هَذِهِ فَرِيضَةُ الْفِصْحِ: كُلُّ ابْنِ غَرِيبٍ لا يَأْكُلُ مِنْهُ.

45- أ- لا 10:22.

46- ب- أنظر يو 36:19.

46- ت- عد 12:9؛ مز 20:34.

47- ث- قارن عد 13:9-14.

49- ج- لا 22:24؛ عد 15:15-16.

51- ح- خر 2:20.

44وَلَكِنْ كُلُّ عَبْدٍ مُبْتَاعٍ بِفِضَّةٍ تَخْتِنُهُ ثُمَّ يَأْكُلُ مِنْهُ. 45النَّزِيلُأ وَالأَجِيرُ لاَ يَأْكُلاَنِ مِنْهُ. 46فِي بَيْتٍ17 وَاحِدٍ يُؤْكَلُ. لاَ تُخْرِجْ مِنَ اللَّحْمِ مِنَ الْبَيْتِ إِلَى خَارِجٍ وَعَظْماًب لاَ تَكْسِرُوات مِنْهُ. 47كُلُّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ يَصْنَعُونَهُث. 48وَإِذَا نَزَلَ عِنْدَكَ نَزِيلٌ وَصَنَعَ فِصْحاً لِلرَّبِّ فَلْيُخْتَنْ مِنْهُ كُلُّ ذَكَرٍ ثُمَّ يَتَقَدَّمُ لِيَصْنَعَهُ فَيَكُونُ كَمَوْلُودِ الأَرْضِ. وَأَمَّا كُلُّ أَغْلَفَ فَلاَ يَأْكُلُ مِنْهُ. 49تَكُونُ شَرِيعَةٌ وَاحِدَةٌ لِمَوْلُودِ الأَرْضِ وَلِلنَّزِيلِ النَّازِلِ بَيْنَكُمْ». 50فَفَعَلَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ. هَكَذَا فَعَلُوا. 51وَكَانَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَيْنِهِ أَنَّ الرَّبَّ أَخْرَجَح بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بِحَسَبِ أَجْنَادِهِمْ.

المراجع

1 (2:12)- شَهرُ الفِصح ، المَدعُوّ بإسمِه الكنعانِيّ أبيب (خر4:13، 15:23) ومَعناهُ "سُنبُل" لأنَّ القمحَ يَكُونُ مُسبلاً، تَغَيَّرَ إسمُهُ بعدَ السَّبي إلى إسمِهِ الكلدانِيّ "نيسان" (نح 1:2). التَّرَابُط بينَ التقوِيمِ الغَربي والسَّنة الدِّينيَّة العِبريَّة هو كالآتي (انظر لا 2:23 ملاحظة ):

نيسَان (أبيب ) = آذار – نيسان. أيَّار (زيف) = نيسان – أيَّار. سيفان = أيَّار – حزيران. تمُّوز = حزيران – تمُّوز. آف = تمُّوز - آب. أيلول = آب – أيلول. تشري (إيثانيم) = أيلول – تشرين أول. حشفان (بول) = تشرين أول- تشرين ثاني. كسلو = تشرين ثاني – كانون أول. تبيت = كانون أول – كانون ثاني. شباط = كانون ثاني – شباط. آذار = شباط – آذار. حَوالِي كُلّ 6 سَنوَات كانَ يُضَافُ إلى الرُّوزنَامَةِ شَهرٌ إضافيٌّ ( آذار ثاني أو شهر كبيس) لأن التقويم كان على الأساس القمَرِيّ وليسَ الشمسِيّ.

2 (6:12) – الضَّربَة العَاشِرَة هي إمَّا مَوتُ البِكر أو ذَبْحُ الحَمَلِ البَدِيل. المَسِيحُ هُوَ تتِمَّةُ هَذِهِ المُقارَنَة اللاهُوتِيَّة (يو 29:1).

3 (7:12)- وُضِعَ دَمُ الذَّبيحَةِ التي بلا عَيب (1 بط 19:1) على رأسِ وعلى جَانِبَي البَاب. وهَكذا دُونَ أن يُدرِكوا كانُوا يُصَوِّرُونَ الصَّلِيبَ بهَذا العَمَل. صُنِعَ هذا بالإيمَان ( عب 28:11). خَارجِيَّاً، كان هذا الدمَ الحقيقيَّ التاريخِيَّ الذي خَلَّصَهُم جَسَدِيَّاً مِن مَلاكِ المَوت. دَاخِلِيَّاً ، هذا البديلُ الذي رُشَّ بالإيمانِ والطاعَةِ والخُضُوعِ والتواضُع، هو الذي جَاءَ بالفِدَاء.

4 ( 8:12) – كانَ الشِّواءُ الطريقةَ الوحيدةَ لِطبخِ الحَمَل كامِلاً لِكي لا يُكسَرَ عَظمٌ مِنهُ (يو 36:19)، ولِكي يَقدِرَ الجَمِيعُ أن يُدركُوا بأنهم كانوا يأكُلون مِنَ الحَمَلِ ذاتِهِ.

5 (8:12)- يَبدَأ الخميرُ عَمَليَّةَ التَّخمِير، ولِهذا هُوَ رمزٌ طبيعيٌّ للفَسَادِ الخُلقِيّ. كَسَرَ الرَّبُّ خُبزَ "فطِير" (غَيرَ مُتخَمِّرٍ) الذي فيه صورة عن الطبيعةِ غير الخَاطِئة.

6 (11:12) – الفِصحُ هُوَ رمزٌ للمَسِيحِ فَادِينا (خر 1:12-28؛ يو 29:1؛ 1كو 6:5- 7). (1) يَجب أن يَكونَ الحَمَلُ بلا عَيب (صَحِيحَاً)، ولِفَحصِ ذلِكَ كانَ يُحفَظُ أربَعَةَ أيام (خر 5:12- 6). هكذا إجتازَت حياةُ رَبِّنا العَلنِيَّة لِمُدَّةِ ثلاثِ سِنين ونِصف منَ الفَحصِ العَدَائِيّ الذي أثبَتَ بِرَّهُ (يو 46:8، 38:18). (2) هذا الحَمَلُ المَفحُوص يَجب أن يُذبَحَ (خر 6:12؛ يو 24:12؛ عب 22:9) . (3) الدَّمُ يجب أن يُرَشَّ ( خر 7:12) . هذا دليل على الخَلاصِ الشَّخصِيّ للإنسان في علاقة شخصية للخاطئ مع الرب يسوع المسيح، ويَناقِضُ كلّ ما يُسَمَّى مَسِيحِيَّة بالوراثة ( يو 36:3∙ 1يو5: 12) . (4) فقط الدَّمُ نفسُهُ يُرَشُّ دُونَ زيادَةِ أي شَيءٍ عَليهِ، وَقد كانَ هُوَ الحِمَايَة التَّامَّة مِنَ القَضَاء ( خر 13:12؛ عب 14،10:10؛ 1يو 7:1) على شرط أن يصبق ذلك توبةً عن الخطية ورغبةً في العيشِ بِبِرٍّ ( عا 21:5 – 24). (5) كانت الوليمةُ رَمزاً للمَسِيحِ خُبزِ الحَيَاة، وتجَسَّدَت في العَشاءِ الربَّانِيّ (مت 26:26 – 28؛ 1 كو 23:11- 26) . كانَ حِفظُ الفِصح وَاجِبَاً وامتيازاً، ولكن ليسَ شَرطاً للأمان ، بل إذا تناوَل جسدَ الرَّب بدُونِ إستحقاق يجلبُ عَلى نَفسِهِ غضباً مِن عِندِ الرَّبّ (1 كو 28:11 – 31). المؤمنُ يَخلُصُ بِدَمِ "الحَمَلِ المَذبُوح مُنذُ تأسِيسِ العالم" (رؤ 8:13)، ويَتغَذَّى يَومِيَّاً بِالوَليمَةِ – الكلِمَة – الكلمة الحَيَّة، المَسيح الذي هوالكلمة المَكتوبَة، الكتاب المقدس (يو 1: 1، 14).

7 ( 13:12 ) – هذا الفِصحُ الذي هو أقدَمُ عِيدٍ يُعَيَّدُ اليوم، يَكشِفُ أقوَى وأسطع صُورَة عَن كفَّارَةِ المَسِيح فِي العهد القديم. "الفِصح " كَلِمَة حرفياً "يفسح عن" أو "يَعبُرَ عَن". كانَ الحَمَلُ بِدُونِ عَيب، أي الحمل الصَّحِيح، هو مِحوَرَ الفِصح، وهو مُلك يهوه كعلامةِ عُبُور تُسَجَّلُ الحِمَايَةُ والحِفظ الإلَهيَّين . أصبَحَ المسيحُ نفسُهُ فِصحَ المُؤمِن عِندما وضَعَ حيَاتهُ وسَفكَ دَمَهُ الزَّكِيّ لكي " يُغَطِّي" أي يُكفِّر عَن خَطايانا (عب 22:9؛ 1 بط 24:2).

8 (14:12) في عصر النعمة اليوم، وبالنسبة للمسيحي المؤمن، تَحِلُّ ذكرى العشاء الرباني مَحَل وَلِيمَة الفِصح ، ( 1 كو 7:5 – 8 ) ولذلكَ يجب عَدَم أكل أو شرب ما هو مُتخَمِّر.

9 (17:12) – كانَ عيدُ الفطير يبدأ مساءَ الفِصح (خر12: 6، 18) وكانَ يَستَمِرُّ 7 أيام . في اليوم الأول كانَت تُنَظَّفُ البيوتُ كُلِّيَّاً من الخَمِير، الذي كانَ يَرمُزُ للفساد والشر (قارن لا 11:2؛ 1 كو 7:5 – 8) ، ويُدعَى عِيدُ الفَطِيرِ مَحفلاً مُقدَّسَاً (خر 16:12). وكَانَ يُختمُ الأسبُوعُ بمَحفَلٍ آخَر (أنظر أيضا لا 6:23-8) . كانَ خُبزُ الفطِيرِ مَزيجَاً مِنَ الدَّقِيقِ أو الشَّعِير مَعَ الماء.

10 (22:12) – كانت تُعتَبَرُ الزُّوفا بأنَّ لها ميزات مُنقِّيَة ومُطَهِّرة، واستُخدِمَت فِي تطهيرِ البَرَص (لا 2:14 – 7)، وتطهيرِ الضَّرَبات (لا 49:14 – 52)، وفي ذَبيحَةِ البَقرَةِ الحَمرَاء (عد 2:19 – 6). الزُّوفا هِيَ نباتٌ وَضِيعٌ غَير مُهِمّ مِن عائلةِ النَّعنَاع ، وبِسَببِ عُرُوقِها القاسية وأوراقها المُشعِرَة، إستُخدِمَت كَثيراً للرَّش. ينمو هذا النباتُ على الجُدران (1 مل 33:4) وهو شائِعٌ في مِصر والبَرِّيَّة وفلسطين.

11 ( 22:12) – إستُخدِمَ الدَّمُ المَسفُوك البَدِيل لِحِفظِ الأهَمّ "البكر" من الموت (خر 23:12) . المسيحُ هُوَ الباب (يو 9:10)، وبِسَفكِ دَمِهِ يُفدَى الإنسَان ( لو 20:22؛ أع 28:20؛ أف 7:1؛ عب 22:9؛ رؤ 9:5 – 10).

12 (22:12) – الجهة العُليَا من الباب.

13 (24:12) – ليسَتِ الفَريضَةُ وسِيلة نِعمَة بل تمثيلاً رَمزيَّاً لحوادِثِ يَوم الفِداء، ويَشتَرِكُ فيهَا المَفدِيُّون. عندما تـُقَامُ فريضتا الإيمانِ المَسِيحي -المَعمُودِيَّة ومَائِدَةِ الرَّبّ- حسَبَ الأصُول، تبعَثانِ عَلى السُّؤال في فكر الطفل الذي يُشَاهِدُ مُمارَسَة الفَرائض، فيَؤولُ ذلك شهادةً يَحمِلها الأهلُ المُعتَمِدُون عَن مَوتِ ودفن وقيامة الرب، وهكذا يُودِعُونَ الجيل الجديد صُورَةَ بشارة الخلاص بيسوع (خر 25:12–27).

14 (37:12) – وُعُودُ المَوَاثِيق المَصنُوعَة مع الآباءِ الأوَّلِين، تبدأ في هذه المَرحَلَة طريقَهَا نَحوَ الإتمام.

15 ( 38:12) – "اللفيفُ" الذي هو عِبَارَة عَنِ الذِينَ لَم يَكونُوا إسرَائِيلِيِّين، يَترُكونَ مصر. لا شَكَّ أنَّ الضَّرَبَاتِ أقنَعَت هؤلاء المصريون الدُّخَلاء بِإلقاء قُرعَتِهم مَعَ شَعبِ الرب يَسوع. وفيما بَعد كانُوا مَصدَرَ مُضَايَقةٍ لمُوسَى (عد4:11 – 6) – يُشبِهُ هَذا اللَّفِيفُ الكثِيرُ أعضَاءَ الكنَائِس المؤمنين من خلفيات غَير مسيحية في العصر الحاضِر∙

16 (40:12) – إبتدَأت هَذِهِ المُدَّة مِن أوَّلِ نُزُولٍ لإبراهيم إلى أرضِ مِصر ( تك 10:12) (قارن أع 6:7؛ غلا 17:3). مع أنَّ هَذِهِ الإقامَة كانَت مُتَقَطِّعَة، فإنها في نظرِ الرب مُدَّة واحِدَة، ولقد رَزَحَ إبراهيمُ تحتَ نيرِهَا في ظِلِّ هاجَر وإسمَاعِيل، وكذلك إسحق ويعقوب، وقد إزدَادَ هذا النيرُ بعدَ عَودَةِ نَسلِ إبرَاهِيم إلى مِصر عِندَما نزلَ يعقوبُ وبَنُوهُ. أمَّا إقامةُ إسرَائيل الفِعلِيَّة فقد كانت 215 سنة (تك 4:12؛ 5:2؛ 7:25؛ 29:35؛ 9:47).

17 (46:12) – العائلةُ هِي صُورَةٌ عَن أفرادِ الكنِيسَةِ المَحَلِّيَّة، وجَمَاعَة إسرَائِيل هِيَ صُورَةٌ عَن جَمِيعِ المُتَجَدِّدِين في العهد الجديد . جميعُ الأشيَاء المَذكُورَة هُنا هي مِثالٌ عَن كيفَ يَشتَرِكُ كُلُّ مُؤمِنٍ بالمَسيح، لحظة وِلادتِهِ رُوحِيَّاً وإعتمَادِهِ وإنضِمَامِهِ إلى إحدَى الكنائِس المَحَلِّيَّة، في مائدةِ الرَّبِّ فقط مَع أعضَاءِ الكنِيسَة المَحَلِّيَّة التي وَضَعَهُ الربُّ فيها.

  • عدد الزيارات: 3996