Skip to main content

الأصحاح الثالث

الخَلاصُ بالإيمَانِ بِدُونِ أَعمَالٍ. غلا 3 – 4

20- س- أف 18:4.

21- ش- أُنظُرْ رو 10:10 مُلاحَظَة.

21- ص- قَارِنْ 1كور 17:15.

1- ض- قَارِنْ 1كور 2:2؛ غلا 14:6.

2- ط- رو 17:10.

5- ظ- قَارِنْ أع 17:9، 44:10.

المُؤمِنُ يَحصلُ على عَطِيَّةِ الرُّوحِ القُدُسِ لَحظَةَ إيمَانِهِ ولَيسَ بِحَسَبِ أعمَالِه

1أَيُّهَا الْغَلاَطِيُّونَ الأَغْبِيَاءُ، مَنْ رَقَاكُمْ حَتَّى لاَ تُذْعِنُوا لِلْحَقِّ؟ أَنْتُمُ الَّذِينَ أَمَامَ عُيُونِكُمْ قَدْ رُسِمَ يَسُوعُ الْمَسِيحُ بَيْنَكُمْ مَصْلُوباًض! 2أُرِيدُ أَنْ أَتَعَلَّمَ مِنْكُمْ هَذَا فَقَطْ: أَبِأَعْمَالِ النَّامُوسِ أَخَذْتُمُ الرُّوحَ أَمْ بِخَبَرِط الإِيمَانِ؟ 3أَهَكَذَا أَنْتُمْ أَغْبِيَاءُ! أَبَعْدَمَا ابْتَدَأْتُمْ بِالرُّوحِ تُكَمَّلُونَ الآنَ بِالْجَسَدِ؟ 4أَهَذَا الْمِقْدَارَ احْتَمَلْتُمْ عَبَثاً؟ إِنْ كَانَ عَبَثاً! 5فَالَّذِي يَمْنَحُكُمُظ الرُّوحَ، وَيَعْمَلُ قُوَّاتٍ فِيكُمْ، أَبِأَعْمَالِ النَّامُوسِ أَمْ بِخَبَرِ الإِيمَانِ؟

6- أ- تك 6:15.

6- ب- أُنظُرْ يعق 23:2 مُلاحَظَة.

8- ت- غلا 14:2.

8- ث- تك 3:12.

المِيثَاقُ الإبرَاهِيمِيُّ هُوَ مِيثَاقُ إِيمَانٍ (قَارِنْ رو 4)

6كَمَاأ «آمَنَ إِبْرَاهِيمُ بِاللهِ فَحُسِبَب لَهُ بِرّاً». 7اعْلَمُوا إِذاً أَنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الإِيمَانِ أُولَئِكَ هُمْ بَنُو إِبْرَاهِيمَ. 8وَالْكِتَابُ إِذْ سَبَقَ فَرَأَى أَنَّ اللهَ بِالإِيمَانِ يُبَرِّرُ الأُمَمَ، سَبَقَ فَبَشَّرَت إِبْرَاهِيمَ أَنْ «فِيكَث تَتَبَارَكُ جَمِيعُ الأُمَمِ». 9إِذاً الَّذِينَ هُمْ مِنَ الإِيمَانِ يَتَبَارَكُونَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤْمِنِ.

10- ج- وَحيُ الرُّوحِ القُدُس. تث 26:27.

11- ح- حب 4:2؛ رو 17:1.

12- خ- لا 5:18.

الأعمَالُ تَجلُبُ لَعنَةً

10لأَنَّ جَمِيعَ الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَعْمَالِ النَّامُوسِ هُمْ تَحْتَ لَعْنَةٍ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ «مَلْعُونٌجـ كُلُّ مَنْ لاَ يَثْبُتُ فِي جَمِيعِ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي كِتَابِ النَّامُوسِ لِيَعْمَلَ بِهِ». 11وَلَكِنْ أَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَتَبَرَّرُ بِالنَّامُوسِ عِنْدَ اللهِ فَظَاهِرٌ، لأَنَّ «الْبَارَّ بِالإِيمَانِ يَحْيَاحـ». 12وَلَكِنَّ النَّامُوسَ لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ، بَلِ «الإِنْسَانُ الَّذِي يَفْعَلُهَاخـ سَيَحْيَا بِهَا».

13- د- رو 24:3.

13- ذ- علا 20:2.

13- ر- تث 23:21.

14- ز- رو 1:4-5.

14- س- رو 29:3-30

16- ش- تك 15:13.

16- ص- تك 18:22.

المَسِيحُ سَمَّرَ لَعنَةَ الأَعمَالِ عَلى الصَّلِيبِ

13اَلْمَسِيحُ افْتَدَانَاد مِنْ لَعْنَةِ النَّامُوسِ، إِذْ صَارَ لَعْنَةً لأَجْلِنَاذ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «مَلْعُونٌر كُلُّ مَنْ عُلِّقَ عَلَى خَشَبَةٍ». 14لِتَصِيرَ بَرَكَةُز إِبْرَاهِيمَ لِلأُمَمِس فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، لِنَنَالَ بِالإِيمَانِ مَوْعِدَ الرُّوحِ، 15أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ أَقُولُ «لَيْسَ أَحَدٌ يُبْطِلُ عَهْداً قَدْ تَمَكَّنَ وَلَوْ مِنْ إِنْسَانٍ، أَوْ يَزِيدُ عَلَيْهِ». 16وَأَمَّا الْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي «إِبْرَاهِيمَش وَفِي نَسْلِهِ». لاَ يَقُولُ «وَفِي الأَنْسَالِ» كَأَنَّهُ عَنْ كَثِيرِينَ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍص. وَ«فِي نَسْلِكَ» الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ.

 

لا يُمكِنُ إضَافَةُ نَامُوسِ الأَعمَالِ إلَى نَامُوسِ الإيمَان

17وَإِنَّمَا أَقُولُ هَذَا: إِنَّ النَّامُوسَ الَّذِي صَارَ بَعْدَ أَرْبَعِمِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، لاَ يَنْسَخُ عَهْداً قَدْ سَبَقَ فَتَمَكَّنَ مِنَ اللهِ نَحْوَ الْمَسِيحِ حَتَّى يُبَطِّلَ الْمَوْعِدَ. 18لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْوِرَاثَةُ مِنَ النَّامُوسِ فَلَمْ تَكُنْ أَيْضاً مِنْ مَوْعِدٍ. وَلَكِنَّ اللهَ وَهَبَهَا لِإِبْرَاهِيمَ بِمَوْعِدٍ.

19- ض- أي لِكَي تَظهَرَ الخَطِيَّةُ أنَّهَا تَعَدٍّ. رو 15:4.

19- ط- غلا 4:4.

22- ظ- رو 9:3-20.

22- ع- أُنظُرْ رو 23:3 مُلاحَظَة.

هَدَفُ نَامُوسِ الأَعمَالِ هُو الإدَانَةُ ثُمَّ التَّوجِيهُ إلَى نَامُوسِ الإيمَان

19فَلِمَاذَا1 النَّامُوسُ؟ قَدْ زِيدَ بِسَبَبِ التَّعَدِّيَاتِض، إِلَى أَنْ يَأْتِيَ النَّسْلُط الَّذِي قَدْ وُعِدَ لَهُ، مُرَتَّباً بِمَلاَئِكَةٍ فِي يَدِ وَسِيطٍ. 20وَأَمَّا الْوَسِيطُ فَلاَ يَكُونُ لِوَاحِدٍ. وَلَكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ. 21فَهَلِ النَّامُوسُ ضِدَّ مَوَاعِيدِ اللهِ؟ حَاشَا! لأَنَّهُ لَوْ أُعْطِيَ نَامُوسٌ قَادِرٌ أَنْ يُحْيِيَ، لَكَانَ بِالْحَقِيقَةِ الْبِرُّ بِالنَّامُوسِ. 22لَكِنَّ الْكِتَابَ أَغْلَقَ عَلَى الْكُلِّظ تَحْتَ الْخَطِيَّةِع،

 

لِيُعْطَى الْمَوْعِدُ مِنْ إِيمَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ. 23وَلَكِنْ قَبْلَمَا جَاءَ الإِيمَانُ كُنَّا مَحْرُوسِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ، مُغْلَقاً عَلَيْنَا إِلَى الإِيمَانِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ. 24إِذاً قَدْ كَانَ النَّامُوسُ2 مُؤَدِّبَنَا إِلَى الْمَسِيحِ، لِكَيْ نَتَبَرَّرَ بِالإِيمَانِ.

25- أ- رو 16:1؛ أف 13:1.

المُؤمِنُ حَيٌّ بالإيمَانِ ولَيسَ بالأَعمَالِ

25وَلَكِنْ بَعْدَ مَا جَاءَ الإِيمَانُأ لَسْنَا بَعْدُ تَحْتَ مُؤَدِّبٍ3.

27- ب- رو 3:6.

28- ت- رو 12:10؛ كو 11:3.

28- ث- 1كور 13:12.

28- ج- أف 15:2-18.

29- ح- رو 11:4؛ غلا 7:3.

29- خ- رو 17:8.

الذِي يَتَبَرَّرُ بالإيمَانِ يُصبِحُ مَولُودًا فِي عَائِلَةِ المَسِيح

26لأَنَّكُمْ جَمِيعاً أَبْنَاءُ اللهِ بِالإِيمَانِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ. 27لأَنَّ كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمْب بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحَ. 28لَيْسَت يَهُودِيٌّ وَلاَ يُونَانِيٌّ. لَيْسَث عَبْدٌ وَلاَ حُرٌّ. لَيْسَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُمْ جَمِيعاً وَاحِدٌجـ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ. 29فَإِنْ كُنْتُمْ لِلْمَسِيحِ فَأَنْتُمْ إِذاً نَسْلُحـ إِبْرَاهِيمَ، وَحَسَبَ الْمَوْعِدِ وَرَثَةٌخـ.

المراجع

1 (19:3)- الجَوابُ هُوَ كالتَّالِي: (1) لقَد زِيدَ النَّامُوسُ بِسَبَبِ التَّعَدِّيَاتِ لِكَي يشرحَ صِفَةُ التَّعَدِّيَات: (i) كانَ النَّاسُ يُخطِئُونَ قَبلَ أنْ يَكُونَ مُوسَى، ولَكِنْ فِي غِيَابِ النَّامُوسِ لم يَكُنْ مَعرُوفًا أنَّ ما يَفعَلُونَهُ هُوَ خَطِيَّة (رو 13:5)، فإنَّ النَّامُوسَ شرح أو عَرَّفَ ما هِيَ الخَطِيَّة، ومَا هُوَ الصَّوابُ ومَا هُوَ الخَطأ. (ii) وبِمَا أنَّ الناسَ بعدَمَا عَرَفُوا ما هِيَ الخَطِيَّة ظَلُّوا يُمَارِسُونَها، وكانَ النَّامُوسُ حَافِزًا لَهُم على أنْ يُخطِئُوا أكثَر (رو 8:7)، فَقد بَرهَنَ النَّامُوسُ بِشَكلٍ قَاطِعٍ لأَيَّةِ دَرَجَةٍ الإنسانُ هو خَاطِئٌ (رو 19:3-23،20). (2) كانَ النَّامُوسُ مَرحَلَةً تَمهِيدِيَّةً لِوُصُولِ المخلص الموعود به، نسل الايمان (غلا 19:3). (3) حَصَرَ النَّامُوسُ كُلَّ البَشَرِ فِي زاويةِ الإيمَانِ بالمَسِيحِ بالنِّعمَةِ، كَهَدِيَّةٍ مِنَ الرب يسوع المَسِيح، لِكَي تَكُونَ هي المَنفَذَ الوَحِيدَ لِلخَلاص (غلا 23:3). (4) كَانَ النَّامُوسُ مُؤَدِّبًا، أي مُهَذِّبًا، أي مُوَجِّهًا إلى المَسِيحِ (غلا 23:3-25، 1:4-2) إلى أنْ يَصِلَ المَسِيحُ. و(5) الآنَ وبَعدَ أنْ جاء المَسِيحُ (غلا 25:3)، أصبَحنَا تَلامِيذَ الرب يسوع (مت 29:11؛ لو 39:10؛ يو 6:17-8؛ تي 11:2-13).

2 (24:3)- نامُوسُ مُوسَى، من تكوين الى تثنية، في خُلاصَة: (1) هو دستور القداسة الذي أعطاهُ الرَّبُّ يَسُوعُ الأزَلِيُّ قَبلَ التَّجَسُّد، لِمُوسَى على جَبَلِ سِينَاء (أع 7: 30-33)؛ وهو مُكَوَّنٌ مِن ثَلاثَةِ أَقسَامٍ: (i) الوَصَايَا الَّتِي تُوجه مسلك حياة القداسة البِرّ للفرد الإسرائيلي (خر 1:20-26). (ii) الأحكَامُ الَّتِي تَنظم المجتِمَع فِي إسرَائِيل (خر 1:21 – 11:24). (iii) الفَرِائُضُ الَّتِي تَحكُمُ حَيَاةَ الكهنوت الرُّوحِيَّةَ فِي إسرَائِيل (خر 12:24، 18:31). (2) كانَتِ الوَصَايَا والفَرائِضُ مُتلازِمَتَين، فإذا أَخطَأَ الإسرَائِيلِيُّ كانَ يُحسَبُ بِلا لَومٍ إذَا قَدَّمَ الذَّبِيحَةَ أو التَّقدِمَةَ المَطلُوبَة (لو 6:1؛ فيل 6:3). (3) النَّامُوسُ كَوَسِيلَةِ تَعَامُلِ اللهِ مَعَ الإنسَانِ، كانَ عَهدًا زَمَنِيًّا مُحَدَّدًا، هُو عَهدُ النَّامُوسِ ويَمتَدُّ مِن إعطاءِ النَّامُوسِ إلى مَوتِ المَسِيح وقيامته (غلا 13:3-23،14-24) حِينَ انشَقَّ حِجَابُ الهَيكَلِ وانتَهَت فَترَةُ النَّامُوس (مت 51:27). (4) لا يتداخل النَّامُوسَ فِي النِّعمَةِ كَوَسِيلَةٍ سَمَاوِيَّةٍ لِلخَلاصِ فِي عَهدِ الكَنِيسَة (مثلا أع 1:15-31؛ غلا 1:2-5).
العَقِيدَةُ المَسِيحِيَّة تكَشَفَ حَقِيقَةَ عَلاقَةِ النَّامُوسِ مَعَ المَسِيحِ، وهِيَ بنود العقيدة المسيحية في أنَّ: (1) النَّامُوسَ يَتعَارَضُ مَعَ النِّعمَةِ لأنَّ النَّامُوسَ يُطَالِبُ بالبِرِّ بَينَمَا النِّعمَةُ تَمنَحُ أو تُعطِي البِرَّ (خر 5:19؛ يو 17:1؛ رو 21:3، 3:10-10؛ 1كور 30:1). (2) النَّامُوسُ نَافِعٌ ومُقَدَّسٌ وبَارٌّ ورُوحَانِيٌّ (رو 12:7-14). (3) قَبلَ النَّامُوسِ كَانَ العَالَمُ تَحتَ قصَاصِ أو بالأَحرَى تحتَ ذَنبِ الخَطِيَّة، فَلِذَلِكَ عِندَمَا جَاءَ النَّامُوسُ فَرَضَ على العَالَمِ الذَّنبَ والعِقَابَ والقصَاصَ الإلَهِيَّ (رو 19:3؛ 2كور 7:3-9؛ غلا 10:3). (4) حَمَلَ المَسيحُ لَعنَةَ النَّامُوسِ وفَدَى المُؤمِنَ مِن لَعنَةِ وسُلطَةِ النَّامُوسِ كِلتَيهِما (غلا 13:3، 5:4-7). (5) النَّامُوسُ لا يُقَدِّسُ الخَاطِئَ ولا يُبَرِّرُ المُؤمِنَ (غلا 16:2، 2:3-11،3-12). (6) المُؤمِنُ مَيِّتٌ بِالنِّسبَةِ لِلنَّامُوسِ ولَكِنَّهُ مَفدِيٌّ مِنهُ أيضًا لأنَّهُ ليسَ تَحتَ النَّامُوسِ بَل تحتَ النِّعمَة (رو 14:6، 4:7؛ غلا 19:2، 4:4-7؛ 1تيم 8:1-9). (7) مَبدَأَ الطَّاعَةِ للإرَادَةِ الإلَهِيَّةِ نَابِعٌ مِنَ الدَّاخِل (عب 16:10)، وهُوَ يَبتَعِدُ عَن فَوضَى الإرَادَةِ الذَّاتِيَّةِ لِيَلتَجِئَ تَحتَ جَنَاحَي نَامُوسِ المَسِيح (1كور 21:9) لِيُتَمِّمَ نَامُوسَ المَسِيح (غلا 2:6؛ 2يو 5)، ولِيَلهَجَ بِنَامُوسِ المَسِيحِ وِيُطَبِّقَ وَصَايا النَّامُوسِ بِالرُّوحِ (رو 2:8-4؛ غلا 16:5-18). وهكذا تُصبِحُ وصايا النَّامُوسِ لَيسَ فَقط تَدرِيبًا للحصول على البِرِّ بَل ثَمَرًا لِبِرِّ المَسِيحِ السَّاكِنِ فِينَا (2تي 16:3-17. قارن رو 8:13-10؛ 1كور 8:9-9؛ أف 1:6-3).

3 (25:3)- المُؤَدِّبُ، خَاصَّةً فِي العَالَمِ اليُونَانِيِّ أو بالأَكثَرِ فِي العَالَمِ الرُّومَانِيِّ، كانَ هُو الوَكِيلُ أو المُرَبِّي أو الوَصِيّ. الجَدَلُ هُنا هُوَ أنَّ الوَلَدَ القاصِرَ (غلا 1:4) لا يَعُودُ بَعدُ تَحتَ وِصَايَةٍ عِندَمَا يَبلُغُ سِنَّ الرُّشدِ (غلا 1:4-6). البَالِغُ يَفعَلُ باختِيَارِهِ ما عَلَّمَهُ إيَّاهُ المُرَبِّي أو الوَصِيّ، ولكِنَّهُ إذا لم يَفعَلْ ما تَعَلَّمَهُ، فإنَّهُ غَيرُ مَطلوبٍ مِنهُ أنْ يُقَدِّمَ حِسابًا لهم، بَل في هذه الحال، يقدِم للآب السَّمَاوِيّ (عب 5:12-10؛ 1يو 1:2-2).

  • عدد الزيارات: 1202