Skip to main content

الأصحاح الأول

إمتِحَانُ الإيمَانِ. يعق 1 – 2

1- أ- 1بط 1:1.

2- ب- يعق 2:1-3، 14:12؛ 1بط 6:1. أُنظُرْ يعق 14:1 مُلاحَظَة.

3- ت- رو 3:5-5.

5- ث- أم 3:2-6.

6- ج- مر 24:11.

8- ح- أم 5:3-6.

9- خ- يعق 5:2.

10- د- إش 15:57.

12- ذ- عب 36:10؛ يعق 11:5.

12- ر- المُكَافَآت. 1بط 4:5. أُنظُرْ 1كور 14:3 مُلاحَظَة.

12- ز- الحَيَوةُ الأَبَدِيَّةُ فِي السَّمَاءِ مَعَ الرَّبِّ يَسُوع. 1بط 7:3. أُنظُرْ رؤ 19:22 مُلاحَظَة.

15- س- مز 14:7.

غَايَةُ الإمتِحَان

1 يَعْقُوبُ، عَبْدُ اللَّهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، يُهْدِي السَّلاَمَ إِلَى الاِثْنَيْ عَشَرَ سِبْطاً الَّذِينَ فِي الشَّتَاتِأ. 2اِحْسِبُوهُ كُلَّ فَرَحٍ يَا إِخْوَتِي حِينَمَا تَقَعُونَ فِي تَجَارِبَب مُتَنَّوِعَةٍ، 3عَالِمِينَت أَنَّ امْتِحَانَ إِيمَانِكُمْ يُنْشِئُ صَبْراً. 4وَأَمَّا الصَّبْرُ فَلْيَكُنْ لَهُ عَمَلٌ تَامٌّ، لِكَيْ تَكُونُوا تَامِّينَ وَكَامِلِينَ غَيْرَ نَاقِصِينَ فِي شَيْءٍ. 5وَإِنَّمَا إِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِيث الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلاَ يُعَيِّرُ، فَسَيُعْطَى لَهُ. 6وَلَكِنْجـ لِيَطْلُبْ بِإِيمَانٍ غَيْرَ مُرْتَابٍ الْبَتَّةَ، لأَنَّ الْمُرْتَابَ يُشْبِهُ مَوْجاً مِنَ الْبَحْرِ تَخْبِطُهُ الرِّيحُ وَتَدْفَعُهُ. 7فَلاَ يَظُنَّ ذَلِكَ الإِنْسَانُ أَنَّهُ يَنَالُ شَيْئاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ. 8رَجُلٌ ذُو رَأْيَيْنِحـ هُوَ مُتَقَلْقِلٌ فِي جَمِيعِ طُرُقِهِ. 9وَلْيَفْتَخِرِ الأَخُ الْمُتَّضِعُخـ بِارْتِفَاعِهِ، 10وَأَمَّا الْغَنِيُّ فَبِاتِّضَاعِهِد، لأَنَّهُ كَزَهْرِ الْعُشْبِ يَزُولُ. 11لأَنَّ الشَّمْسَ أَشْرَقَتْ بِالْحَرِّ، فَيَبَّسَتِ الْعُشْبَ، فَسَقَطَ زَهْرُهُ وَفَنِيَ جَمَالُ مَنْظَرِهِ. هَكَذَا يَذْبُلُ الْغَنِيُّ أَيْضاً فِي طُرُقِهِ. 12طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي يَحْتَمِلُذ التَّجْرِبَةَ، لأَنَّهُ إِذَا تَزَكَّى يَنَالُ «إِكْلِيلَر الْحَيَاةِز» الَّذِي وَعَدَ بِهِ الرَّبُّ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ.

15- ش- أُنظُرْ رو 23:3 مُلاحَظَة.

15- ص- رو 23:6.

15- ض- مَوتٌ رُوحِيٌّ. رؤ 15:20. أُنظُرْ أف 5:2 مُلاحَظَة.

17- ط- يعق 15:3-17

17- ظ- إحدَى صِفَاتِ اللهِ بِاللُّغَةِ الإنجلِيزِيَّة Immutability

18- ع- يو 13:1.

18- غ- 1تس 15:2؛ 1بط 23:1.

18- ف- قَارِنْ رؤ 4:14.

الإمتِحَانُ يَختَلِفُ عَنِ التَّجرِبَة

13لاَ يَقُلْ أَحَدٌ إِذَا جُرِّبَ إِنِّي أُجَرَّبُ مِنْ قِبَلِ اللَّهِ، لأَنَّ اللَّهَ غَيْرُ مُجَرَّبٍ بِالشُّرُورِ وَهُوَ لاَ يُجَرِّبُ أَحَداً. 14وَلَكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ1 إِذَا انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ. 15ثُمَّ الشَّهْوَةُ إِذَا حَبِلَتْس تَلِدُ خَطِيَّةًش، وَالْخَطِيَّةُ إِذَا كَمُلَتْ تُنْتِجُص مَوْتاًض. 16لاَ تَضِلُّوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ. 17كُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ تَامَّةٍ هِيَ مِنْ فَوْقُط، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الأَنْوَارِ، الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرٌظ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ. 18شَاءَع فَوَلَدَنَا2 بِكَلِمَةِغ الْحَقِّ لِكَيْ نَكُونَ بَاكُورَةً مِنْ خَلاَئِقِهِف.

19- أ- أم 32:16.

20- ب- أُنظُرْ رو 21:3 مُلاحَظَة.

21- ت- أُنظُرْ رو 16:1 مُلاحَظَة.

21- ث- عب 9:6، 28:9.

22- ج- مت 21:7-28.

25- ح- قَارِنْ 2كور 18:3.

25- خ- يعق 12:2.

26- د- أُنظُرْ غلا 14:1 مُلاحَظَة.

26- ذ- مز 13:34.

27- ر- مت 34:25-36.

27- ز- قَارِنْ تث 29:14.

27- س- أُنظُرْ رؤ 8:13 مُلاحَظَة.

الإمتِحَانُ فِيهِ صَبرٌ، أَمَّا التَّجرِبَةُ فَفِيهَا تَسَرُّعٌ

19إِذاً يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ، لِيَكُنْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُسْرِعاً فِي الاِسْتِمَاعِ، مُبْطِئاً فِي التَّكَلُّمِ، مُبْطِئاًأ فِي الْغَضَبِ، 20لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ لاَ يَصْنَعُ بِرَّب اللَّهِ. 21لِذَلِكَ اطْرَحُوا كُلَّ نَجَاسَةٍ وَكَثْرَةَ شَرٍّ. فَاقْبَلُوا بِوَدَاعَةٍ الْكَلِمَةَ الْمَغْرُوسَةَ الْقَادِرَةَ أَنْ تُخَلِّصَث نُفُوسَكُمْ. 22وَلَكِنْ كُونُوا عَامِلِينَجـ بِالْكَلِمَةِ، لاَ سَامِعِينَ فَقَطْ خَادِعِينَ نُفُوسَكُمْ. 23لأَنَّهُ إِنْ كَانَ أَحَدٌ سَامِعاً لِلْكَلِمَةِ وَلَيْسَ عَامِلاً، فَذَاكَ يُشْبِهُ رَجُلاً نَاظِراً وَجْهَ خِلْقَتِهِ فِي مِرْآةٍ، 24فَإِنَّهُ نَظَرَ ذَاتَهُ وَمَضَى، وَلِلْوَقْتِ نَسِيَ مَا هُوَ. 25وَلَكِنْ مَنِ اطَّلَعَحـ عَلَى النَّامُوسِخـ الْكَامِلِ - نَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ - وَثَبَتَ، وَصَارَ لَيْسَ سَامِعاً نَاسِياً بَلْ عَامِلاً بِالْكَلِمَةِ، فَهَذَا يَكُونُ مَغْبُوطاً فِي عَمَلِهِ. 26إِنْ كَانَ أَحَدٌ فِيكُمْ يَظُنُّ أَنَّهُ دَيِّنٌد، وَهُوَ لَيْسَ يُلْجِمُ لِسَانَهُذ، بَلْ يَخْدَعُ قَلْبَهُ، فَدِيَانَةُ هَذَا بَاطِلَةٌ. 27اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُر النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللَّهِ الآبِ هِيَ هَذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِز فِي ضِيقَتِهِمْ، وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِس.

1 (14:1)- مَبدَأُ الإمتِحَانِ أو التَّجرِبَة هُوَ مَبدَأٌ مَوجُودٌ فِي كِلَي العَهدَينِ القَدِيم والجَدِيدِ فِي الكِتَابِ المُقَدَّس. المَبدَأُ مَوجُودٌ لَيسَ فَقط تَحتَ هَاتَينِ الكَلِمَتَينِ "تَجرِبَة" (مت 13:6) أو "إمتِحَان" (1بط 6:1)، بَل أيضًا "إغَاظَة" (إش 8:3؛ كو 21:3) و"تَمَلُّق" (قض 5:16)، و"انجِذَاب" (يشوع 6:8؛ يع 14:1 هُنا)، "فَخّ" (لو 25:21)، "فَحص" (مَز 7: 9)، إغواء (1 مل 22: 20. أي 31: 25)، شَرَك (أم 22: 25)... ألخ. المَعنَى أو المَقصَدُ الأَسَاسِيُّ هُوَ البُرهَانُ عَن طَرِيقِ الإمتِحَانِ بِمَعنَى الإمتِحَانِ عَبرَ التَّجَارِب، كمَا هِيَ الحَالُ فِي (لو 28:22) وهَذَا مَا يَفعَلُهُ اللهُ، ولَكِن قَد يَستَخدِمُهُ إبلِيسُ والشِّرِّيرُ لإحدَاثِ الشَّرّ (تك 1:3-13،6؛ 2كور 3:11-4).

2 (18:1)- كانَ يَعقُوبُ يُؤمِنُ أنَّ الخَلاصَ هُوَ عَن طَرِيقِ الوِلادَةِ الرُّوحِيَّةِ، والتَّجدِيد (مت 28:19)، والوِلادَة مِن فَوق (يو 5:3؛ تي 5:3).

  • عدد الزيارات: 1738