Skip to main content

الأصحاح الرابع عشر

2- ر- إر 1:44.

فرعون يتبع إسرائيل

1وَقَالَ الرَّبُ لِمُوسَى: 2«كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَرْجِعُوا1 وَيَنْزِلُوا أَمَامَ فَمِ الْحِيرُوثِ بَيْنَ مَجْدَلَر وَالْبَحْرِ أَمَامَ بَعْلَ صَفُونَ. مُقَابِلَهُ تَنْزِلُونَ عِنْدَ الْبَحْرِ. 3فَيَقُولُ فِرْعَوْنُ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ: هُمْ مُرْتَبِكُونَ فِي الأَرْضِ. قَدِ اسْتَغْلَقَ عَلَيْهِمِ الْقَفْرُ. 4وَأُشَدِّدُ قَلْبَ فِرْعَوْنَ حَتَّى

4- أ- خر 2:10.

8- ب- عد 3:33؛ أع 17:13.

8- ت- معناها بعظمة وقوة وقدرة.

9- ث- يش 6:24.

10- ج- نح 9:9.

11- ح- خر 21:5، 24:15، 2:16، 3:17. عد 14: 2-3؛ 20: 3.

12- خ- خر 21:5، 9:6

يَسْعَى وَرَاءَهُمْ. فَأَتَمَجَّدُ بِفِرْعَوْنَ وَبِجَمِيعِ جَيْشِهِ وَيَعْرِفُأ الْمِصْرِيُّونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ». فَفَعَلُوا هَكَذَا. 5فَلَمَّا أُخْبِرَ مَلِكُ مِصْرَ أَنَّ الشَّعْبَ قَدْ هَرَبَ تَغَيَّرَ قَلْبُ فِرْعَوْنَ وَعَبِيدِهِ عَلَى الشَّعْبِ. فَقَالُوا: «مَاذَا فَعَلْنَا حَتَّى أَطْلَقْنَا إِسْرَائِيلَ مِنْ خِدْمَتِنَا؟» 6فَشَدَّ مَرْكَبَتَهُ وَأَخَذَ قَوْمَهُ مَعَهُ. 7وَأَخَذَ سِتَّ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ مُنْتَخَبَةٍ وَسَائِرَ مَرْكَبَاتِ مِصْرَ وَجُنُوداً مَرْكَبِيَّةً عَلَى جَمِيعِهَا. 8وَشَدَّدَ الرَّبُّ قَلْبَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ حَتَّى سَعَى وَرَاءَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَنُو إِسْرَائِيلَ خَارِجُونَ بِيَدٍب رَفِيعَةٍت. 9فَسَعَىث الْمِصْرِيُّونَ وَرَاءَهُمْ وَأَدْرَكُوهُمْ. جَمِيعُ خَيْلِ مَرْكَبَاتِ فِرْعَوْنَ وَفُرْسَانِهِ وَجَيْشِهِ وَهُمْ نَازِلُونَ عَِنْدَ الْبَحْرِ عَِنْدَ فَمِ الْحِيرُوثِ أَمَامَ بَعْلَ صَفُونَ. 10فَلَمَّا اقْتَرَبَ فِرْعَوْنُ رَفَعَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عُيُونَهُمْ وَإِذَا2 الْمِصْرِيُّونَ رَاحِلُونَ وَرَاءَهُمْ فَفَزِعُوا جِدّاً. وَصَرَخَج بَنُو إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ 11وَقَالُواح لِمُوسَى: «هَلْ لأَنَّهُ لَيْسَتْ قُبُورٌ فِي مِصْرَ أَخَذْتَنَا لِنَمُوتَ فِي الْبَرِّيَّةِ؟ مَاذَا صَنَعْتَ بِنَا حَتَّى أَخْرَجْتَنَا مِنْ مِصْرَ؟ 12أَلَيْسَ هَذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْنَاكَخ بِهِ فِي مِصْرَ قَائِلِينَ: كُفَّ عَنَّا فَنَخْدِمَ الْمِصْرِيِّينَ لأَنَّهُ خَيْرٌ لَنَا أَنْ نَخْدِمَ الْمِصْرِيِّينَ مِنْ أَنْ نَمُوتَ فِي الْبَرِّيَّةِ».

13- د- يعني قفوا جانباً بثبات. خر 30:14، 2:15.

13- ذ- قارن تث 68:28.

14- ر- خر 25:14، 3:15؛ تث 30:1.

16- ز- خر 20،17:4.

17- س- خر 1:10.

17- ش- خر 16:9.

19- ص- ملاك الرب. قض 1:2 ملاحظة.

19- ض- إسرائيل. رو 26:11 ملاحظة.

اللهُ يَفتَحُ بِمُعجِزَةٍ طريقَ الخَلاص فِي البَحر الأحمَر

13فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: «لاَ تَخَافُوا. قِفُواد وَانْظُرُوا خَلاَصَ الرَّبِّ الَّذِي يَصْنَعُهُ لَكُمُ الْيَوْمَ. فَإِنَّهُ كَمَا رَأَيْتُمُ الْمِصْرِيِّينَ الْيَوْمَ لاَ تَعُودُونَ تَرُونَهُمْذ أَيْضاً إِلَى الأَبَدِ. 14الرَّبُّ يُقَاتِلُر عَنْكُمْ وَأَنْتُمْ تَصْمُتُونَ». 15فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «مَا لَكَ تَصْرُخُ إِلَيَّ؟ قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَرْحَلُوا. 16وَارْفَعْ أَنْتَ عَصَاكَز وَمُدَّ يَدَكَ عَلَى الْبَحْرِ وَشُقَّهُ فَيَدْخُلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ عَلَى الْيَابِسَةِ. 17وَهَا أَنَا أُشَدِّدُس قُلُوبَ الْمِصْرِيِّينَ حَتَّى يَدْخُلُوا وَرَاءَهُمْ فَأَتَمَجَّدُش بِفِرْعَوْنَ وَكُلِّ جَيْشِهِ بِمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ. 18فَيَعْرِفُ الْمِصْرِيُّونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَ أَتَمَجَّدُ بِفِرْعَوْنَ وَمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ». 19فَانْتَقَلَ مَلاَكُص اللهِ السَّائِرُ أَمَامَ عَسْكَرِ إِسْرَائِيلَض وَسَارَ وَرَاءَهُمْ3 وَانْتَقَلَ عَمُودُ السَّحَابِ مِنْ أَمَامِهِمْ وَوَقَفَ وَرَاءَهُمْ. 20فَدَخَلَ بَيْنَ عَسْكَرِ الْمِصْرِيِّينَ وَعَسْكَرِ إِسْرَائِيلَ وَصَارَ السَّحَابُ وَالظَّلاَمُ وَأَضَاءَ اللَّيْلَ. فَلَمْ يَقْتَرِبْ هَذَا إِلَى ذَاكَ كُلَّ اللَّيْلِ. 21وَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى

21- أ- مز 9:106، 13:136-14.

21- ب- مز 13:78، 1:114-8؛ إش 12:63-13.

22- ت- يش 20:6؛ عب 39:11 ملاحظة

24- ث- أي الربّ يسوع قبلَ التَّجَسُّد.

25- ج- خر 5:7، 14،4:14.

29- ح- خر 22:14.

29- خ- مز 6:66. قارن إش 15:11.

31- د- يو 11:2، 45:11.

الْبَحْرِ فَأَجْرَى الرَّبُّ الْبَحْرَ بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ شَدِيدَةٍ كُلَّ اللَّيْلِ وَجَعَلَ الْبَحْرَ يَابِسَةًأ وَانْشَقَّب الْمَاءُ. 22فَدَخَلَت بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ عَلَى الْيَابِسَةِ وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ وَعَنْ يَسَارِهِمْ. 23وَتَبِعَهُمُ الْمِصْرِيُّونَ وَدَخَلُوا وَرَاءَهُمْ جَمِيعُ خَيْلِ فِرْعَوْنَ وَمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ إِلَى وَسَطِ الْبَحْرِ. 24وَكَانَ فِي هَزِيعِ الصُّبْحِ أَنَّ الرَّبَّث أَشْرَفَ عَلَى عَسْكَرِ الْمِصْرِيِّينَ فِي عَمُودِ النَّارِ وَالسَّحَابِ وَأَزْعَجَ عَسْكَرَ الْمِصْرِيِّينَ 25وَخَلَعَ بَكَرَ مَرْكَبَاتِهِمْ حَتَّى سَاقُوهَا بِثَقْلَةٍ. فَقَالَ الْمِصْرِيُّونَ: «نَهْرُبُ مِنْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّ الرَّبَّ يُقَاتِلُج الْمِصْرِيِّينَ عَنْهُمْ». 26فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «مُدَّ يَدَكَ عَلَى الْبَحْرِ لِيَرْجِعَ الْمَاءُ عَلَى الْمِصْرِيِّينَ عَلَى مَرْكَبَاتِهِمْ وَفُرْسَانِهِمْ». 27فَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ فَرَجَعَ الْبَحْرُ عِنْدَ إِقْبَالِ الصُّبْحِ إِلَى حَالِهِ الدَّائِمَةِ وَالْمِصْرِيُّونَ هَارِبُونَ إِلَى لِقَائِهِ. فَدَفَعَ الرَّبُّ الْمِصْرِيِّينَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ. 28فَرَجَعَ الْمَاءُ وَغَطَّى مَرْكَبَاتِ وَفُرْسَانَ جَمِيعِ جَيْشِ فِرْعَوْنَ الَّذِي دَخَلَ وَرَاءَهُمْ فِي الْبَحْرِ. لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ وَلاَ وَاحِدٌ. 29وَأَمَّا بَنُوح إِسْرَائِيلَ فَمَشُوا عَلَى الْيَابِسَةِخ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ وَعَنْ يَسَارِهِمْ. 30فَخَلَّصَ الرَّبُّ4 فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِسْرَائِيلَ مِنْ يَدِ الْمِصْرِيِّينَ. وَنَظَرَ إِسْرَائِيلُ الْمِصْرِيِّينَ أَمْوَاتاً عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ. 31وَرَأَى إِسْرَائِيلُ الْفَِعْلَ الْعَظِيمَ الَّذِي صَنَعَهُ الرَّبُّ بِالْمِصْرِيِّينَ. فَخَافَ الشَّعْبُ الرَّبَّ وَآمَنُواد بِالرَّبِّ وَبِعَبْدِهِ مُوسَى.

المراجع

1 (2:14)- كان عليهم أن " يرجِعُوا " وهكذا يجعلُون المصريين يَظنُّونَ بأنَّهم قد أضَاعُوا الطريق ( خر 3:13) . مع أنه في الأيام الماضِيَة كانت تشيرُ أسماءُ هذه الأماكن إلى مَواضِعَ، أغلبُها غَيرُ مَعرُوفٍ اليوم. "بَعل صَفون" أي بَعل الشَّمَال، يَدُلُّ على تأثيرِ الديانة الكنعَانِيَّة في المنطقة.

2 (10:14) – حتى بَعدَ العجائِب القَوِية التي تمت في مصر قبل سَبَقَتِ الخُرُوجَ، فإنَّ الشعبَ لم يَتجَاوَبْ بالإتكالِ على الرَّبّ. نَرَاهُم بالأحرَى يَتمَرمَرُونَ ويَتذمَّرُونَ عَلى مُوسَى ثُمَّ على الرب . هذا هو الموضوعُ المُتوَاصِلُ خِلالَ سِفر الخُروج ويجب أن يُعتَبَر على ضَوءِ عِدَّةِ حقائق: (1) لم يَكُنْ كُلُّ الشعب إسرائيليِّين (خر38:12). (2) ليسَ كلُّ الإسرائيليين عندَهم دَرجة القوَّة نفسها في الإيمان . هذه الصَّرخَة فِي (خر 10:14) ناتِجَةٌ عَن خَوفٍ جَسَدِيّ لأنَّهُم لم يروا حَلاًّ بشريَّاً لمأزقِهم . (3) لم تَكُنِ الكُتُبُ المُقدَّسَةُ بَعدُ فِي مُتناوَلِ اليَد. وهكذا لم يَكُنْ لِكُلِّ إسرَائِيلِيٍّ فُرصَة مُتسَاوِيَةً لِفَهمِ تاريخِ خُطَّةِ الخَلاص بأكمَلِهَا . لا بُدَّ أنَّ طُرُقَ الرَّبِّ كانَت مُبهَمَة أكثَر بِكثير لبني إسرائيل العاديين مما كانَت لموسى وهرون.

3 (19:14)- إنَّهُ لأمرٌ أكيدٌ أنَّ الرَّبَّ جَعَلَ العَمُودَ حَائِطاً قويَّاً مِنَ السَّحَابِ والنَّار لِيَفصِلَ الجيشَ المِصريَّ عَن إسرائيل.

4 ( 30:14) – خِلال مُعظَمِ الليل جَعَلَ اللهُ ريحَاً قَوِيَّةً تَهُبُّ مُبَاشرَةً مِنَ الصَّحراءِ العَرَبية وتدفَعُ المِياهَ إلى الوَرَاء وتُجَفِّفُ أرضَ البَحر. هذه صورَةٌ مِثالِيَّةٌ عَن الإنسجَام بَين قوَّةِ اللهِ العَجَائِبيَّة وبَينَ نِظامِهِ لِلكونِ الذِي خَلقهُ. النُّورُ الوَحِيدُ الذي كانَ لهُم أتى مِن عَمُودِ الرَّبّ (خر20:14). أيضاً وُقُوفُ المَاءِ عَن جانِبَي اليَابسَة هُو مَشهَدٌ يَتذكَّرُهُ شَاهِدُ العِيَان. لم يَكن أمامَ إسرَائيل إلا أن ينتظِرَ بِسُكوتٍ (خر14:14) بَينَما هَزمَ الرَّبُّ أجنَادَ المِصريِّين. أصبَحَ هذا الحَدَثُ رُكنَاً مُعتمَدَاً لِلاهُوتِ الفِدَاء (مز 11:77-20، 52:78-54، 7:106-12؛ إش 9:51-11؛ 1كو 2:10؛ عب 29:11) . كلِمَةُ خَلَّصَ هي من جَذرُ إسم "يَشُوع" الذي هو بِدَورِهِ إختِصَار "يَهوشُوَع" الذي معناه "يَهوَه يُخَلِّص" . يَشُوع هُو الاسم العِبريُّ لِـ " يسُوع "∙ يسُوع الذي يُعَبِّرُ الخَاطِئَ ويُخَلِّصُهُ مِن عُبُودِيَّةِ مِصر.

  • عدد الزيارات: 2129