Skip to main content

الأصحاح الخامس عشر

1- ذ- رؤ 3:15.

1- ر- إش 5:12، 10:42-12.

1- ز- إر 21:51.

أُنشُودَةُ الفِدَاء

1حِينَئِذٍذ رَنَّمَ1 مُوسَى وَبَنُو إِسْرَائِيلَ هَذِهِ التَّسْبِيحَةَ لِلرَّبِّ: «أُرَنِّمُر لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ. الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُز طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ.

2- أ- مز 1:18-2؛ حب 18:3.

2- ب- خر 15،6:3.

2- ت- مز 5:99.

6- ث- مز 15:118-16

9- ج- قض 30:5؛ إش 12:53.

11- ح- مز 35:68؛ إش 3:6.

11- خ- مز 54:78.

14- د- قارن حب 7:3.

15- ذ- يش 9:2-24،11.

16- ر- 2بط 1:2.

17- ز- مز 15،8:80.

17- س- مز 6:2، 54:78.

17- ش- مز 16:68، 2:76، 14:132.

20 – ص- قارن 2صم 5:6؛ مز 4:150.

2الرَّبُّأ قُوَّتِي وَنَشِيدِي وَقَدْ صَارَ خَلاَصِي. هَذَا إِلَهِي فَأُمَجِّدُهُ إِلَهُب أَبِي فَأُرَفِّعُهُت. 3الرَّبُّ رَجُلُ الْحَرْبِ. الرَّبُّ اسْمُهُ. 4مَرْكَبَاتِ فِرْعَوْنَ وَجَيْشَهُ أَلْقَاهُمَا فِي الْبَحْرِ فَغَرِقَ أَفْضَلُ جُنُودِهِ الْمَرْكَبِيَّةِ فِي بَحْرِ سُوفَ 5تُغَطِّيهِمُ اللُّجَجُ. قَدْ هَبَطُوا فِي الأَعْمَاقِ كَحَجَرٍ. 6يَمِينُكَث يَا رَبُّ مُعْتَزَّةٌ بِالْقُدْرَةِ. يَمِينُكَ يَا رَبُّ تُحَطِّمُ الْعَدُوَّ. 7وَبِكَثْرَةِ عَظَمَتِكَ تَهْدِمُ مُقَاوِمِيكَ. تُرْسِلُ سَخَطَكَ فَيَأْكُلُهُمْ كَالْقَشِّ 8وَبِرِيحِ أَنْفِكَ تَرَاكَمَتِ الْمِيَاهُ. انْتَصَبَتِ الْمِيَاهُ الْجَارِيَةُ كَرَابِيَةٍ. تَجَمَّدَتِ اللُّجَجُ فِي قَلْبِ الْبَحْرِ. 9قَالَ الْعَدُوُّ: أَتْبَعُ أُدْرِكُ أُقَسِّمُج غَنِيمَةً! تَمْتَلِئُ مِنْهُمْ نَفْسِي. أُجَرِّدُ سَيْفِي. تُفْنِيهِمْ يَدِي! 10نَفَخْتَ بِرِيحِكَ فَغَطَّاهُمُ الْبَحْرُ. غَاصُوا كَالرَّصَاصِ فِي مِيَاهٍ غَامِرَةٍ. 11مَنْ مِثْلُكَ بَيْنَ الآلِهَةِ يَا رَبُّ؟ مَنْ مِثْلُكَ مُعْتَزّاً فِي الْقَدَاسَةِح مَخُوفاً بِالتَّسَابِيحِ صَانِعاً عَجَائِبَخ؟ 12تَمُدُّ يَمِينَكَ فَتَبْتَلِعُهُمُ الأَرْضُ. 13تُرْشِدُ بِرَأْفَتِكَ الشَّعْبَ الَّذِي فَدَيْتَهُ. تَهْدِيهِ بِقُوَّتِكَ إِلَى مَسْكَنِ قُدْسِكَ. 14يَسْمَعُ الشُّعُوبُ فَيَرْتَعِدُونَد. تَأْخُذُ الرَّعْدَةُ سُكَّانَ فَلَسْطِينَ. 15حِينَئِذٍ يَنْدَهِشُ أُمَرَاءُ أَدُومَ. أَقْوِيَاءُ مُوآبَ تَأْخُذُهُمُ الرَّجْفَةُ. يَذُوبُذ جَمِيعُ سُكَّانِ كَنْعَانَ. 16تَقَعُ عَلَيْهِمِ الْهَيْبَةُ وَالرُّعْبُ. بِعَظَمَةِ ذِرَاعِكَ يَصْمُتُونَ كَالْحَجَرِ حَتَّى يَعْبُرَ شَعْبُكَ يَا رَبُّ. حَتَّى يَعْبُرَ الشَّعْبُ الَّذِي اقْتَنَيْتَهُر. 17تَجِيءُ بِهِمْ وَتَغْرِسُهُمْز فِي جَبَلِس مِيرَاثِكَ الْمَكَانِ الَّذِي صَنَعْتَهُ يَا رَبُّ لِسَكَنِكَش. الْمَقْدِسِ الَّذِي هَيَّأَتْهُ يَدَاكَ يَا رَبُّ. 18الرَّبُّ يَمْلِكُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. 19فَإِنَّ خَيْلَ فِرْعَوْنَ دَخَلَتْ بِمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ إِلَى الْبَحْرِ وَرَدَّ الرَّبُّ عَلَيْهِمْ مَاءَ الْبَحْرِ. وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَمَشُوا عَلَى الْيَابِسَةِ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ». 20فَأَخَذَتْ مَرْيَمُ2 النَّبِيَّةُ أُخْتُ هَارُونَ الدُّفَّ بِيَدِهَا وَخَرَجَتْ جَمِيعُ النِّسَاءِ وَرَاءَهَا بِدُفُوفٍ وَرَقْصٍص. 21وَأَجَابَتْهُمْ مَرْيَمُ: «رَنِّمُوا لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ! الْفَرَسَ وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ!».

22- ض- عد 8:33.

23- ط- قارن را 20:1. الرب يسوع يمتحننا عند أماكِن المَرَارةِ في حياتِنا. خر 25:15-26.

الفداء: (3) خبرة (إلى 25:19)

اللهُ يَسُدُّ الجُوعَ والعَطش ويُؤمِّنُ الرَّاحَة

22ثُمَّ ارْتَحَلَ مُوسَى بِإِسْرَائِيلَ مِنْ بَحْرِ سُوفَ وَخَرَجُوا إِلَى بَرِّيَّةِض شُورٍ3. فَسَارُوا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَلَمْ يَجِدُوا مَاءً 23فَجَاءُوا إِلَى مَارَّةَ4. وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَشْرَبُوا مَاءً مِنْ مَارَّةَ5،ط لأَنَّهُ مُرٌّ. لِذَلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «مَارَّةَ». 24فَتَذَمَّرَ الشَّعْبُ عَلَى مُوسَى قَائِلِينَ: «مَاذَا نَشْرَبُ؟»

 

25فَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ. فَأَرَاهُ الرَّبُّ شَجَرَةً فَطَرَحَهَا فِي الْمَاءِ فَصَارَ الْمَاءُ عَذْباً. هُنَاكَ وَضَعَ لَهُ فَرِيضَةً وَحُكْماً وَهُنَاكَ امْتَحَنَهُ. 26فَقَالَ: «إِنْ6 كُنْتَ تَسْمَعُ لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ وَتَصْنَعُ الْحَقَّ فِي عَيْنَيْهِ وَتَصْغَى إِلَى وَصَايَاهُ وَتَحْفَظُ جَمِيعَ فَرَائِضِهِ فَمَرَضاً مَا مِمَّا وَضَعْتُهُ عَلَى الْمِصْرِيِّينَ لاَ أَضَعُ عَلَيْكَ. فَإِنِّي أَنَا الرَّبُّ شَافِيكَ». 27ثُمَّ جَاءُوا إِلَى إِيلِيمَ وَهُنَاكَ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنَ مَاءٍ وَسَبْعُونَ نَخْلَةً. فَنَزَلُوا هُنَاكَ عِنْدَ الْمَاءِ.

المراجع

1 (1:15) - يُجَسِّدُ هَذا النَّشِيدُ جَبَرُوتَ الله وعَظمَتَهُ فِي تَخلِيص المؤمنينِ مِن نيرِ حياة الخَطِية (ترمز مصر الى حياة عبودية الخطية)، إلى حياةِ الحُرِّيَّة المسيحية والدُّخُولِ المُتوَقَّع إلى أرضِ كنعَان (تَرمُزُ كنعَان إلى المَسِيحِيَّة المنتصرة، حَياةِ التكرِيس). في كنعان كانت سَتحدُثُ أقوَى حُرُوب إسرَائِيل. عِندَما يَصِلُ المُؤمِنُ إلى الحَياةِ المَسِيحِيَّةِ المُكرَّسَة، تحدُثُ معه أقوى الحروب وأعنفها من الاضطهاد الروحي. في تلكَ الحالةِ يكونُ المُؤمن في حالةِ راحَةٍ مَعنوِيَّة ونفسيَّة عالية وقوية لأنَّهُ يَكونُ عَائِشاً في صَمِيمِ إرادَةِ الرَّبِّ لحياتِهِ – كنعَانُ لا ترمُزُ إلى رَاحَةِ الرَّبّ في الأبدية، حيثُ لا حُرُوب ولا شَيطان ولا تعَب ولا كَدَّ ولا مَوت، بل إنما هذه كلُّهُ يَحدُثُ فِي حَياةِ المُؤمِن المُكرَّس). هذا النشيدُ هو إعَادَةُ سَردٍ شِعرِيَّةٍ لِقِصَّةِ الفِدَاء في أصحاح 14. يُعَبِّرُ مُوسَى عَن أعمَقِ شُعُورٍ لَدَى المؤمنِ الحقيقي عندما يتأمَّلُ في عَظَمَةِ خَلاصِ الرَّبّ (أف 18:5 – 20). الرأفَةُ (خر 13:15) هِيَ كلِمَةٌ تجمَعُ أفكارَ الإخلاصِ والرَّحمَة والوَفاء والحَقّ والمَحبَّة (إر 2:2 ). وهذا ما يطلَّبُهُ اللهُ مِن شعبِهِ المسيحي اليوم (هو 6:6).

2 (20:15) – تُعتَبَرُ مريم أنَّهَا شَارَكت فِي تخلِيصِ الشَّعب (قارن مي 4:6) وقد كانَ عِندَهَا مَوهِبَة النُّبُوَّة (قارن عد 2:12 ) ولكنها كانَت خاضِعةً لِمُوسَى ( قارن عد 6:12- 8). وهي أوَّلُ إمرأةٍ في الكتابِ المُقدَّس إمتَازَت بلقَبِ نَبِيَّة ( 2 مل 14:22؛ إش 3:8؛ لو 36:2). قادَت مريمُ النِّسَاءَ في ترنيمَةِ تمجِيدٍ الرَّبِّ بالنِّيَابَةِ عَن الجَمَاعَةِ كُلِّهَاً عَبَّرَت فيها عَن مَمنُونِيَّةٍ له لأجلِ مُبَارَكَته إيَّاهُم بتحرير عجيب∙

3 (22:15)- كُلّ المِنطقَة الصَّحرَاوِيَّة بَينَ مِصر وفِلسطِين.

4 (23:15)- تقعُ حَوالِي 75 كلم جنوبيّ شرقِيّ مَدِينة السُّوَيس العَصريَّة.

5 (23:15) مَارَّة كلِمَةٌ عِبرية معناها مَرَارَة . كانَ على إسرائيل أن يعرفَ أنَّ المَاءَ التي يُعطِيها الرَّبُّ لا يُمكِن أن تكُونَ سَيِّئَة (خر 20:7-24). وكما شفى الربُّ هذهِ المِياه، هكذا كانَ سَيشفيهم جسديَّاً ورُوحيَّاً. بعِبارَةٍ أوضَح، مَهمَا كانتِ الطريقة، عَرَّفَ يَهوَه عَن نفسِهِ أمامَ إسرائيل بأنَّهُ هُوَ شَافِيهِم، وهَكذا شفَى المِيَاهَ المُرَّة التي هَدَّدَت إسرَائِيلَ بالمَرَضِ والمَوت.

6 (26:15)- حُثَّ الإسرائِيليُّون على إطاعةِ اللهِ وعَدَمِ التمَرُّدِ كمَا فَعَلَ المصريُّون الذين أدَّت مُقاوَمَتُهُم للهِ إلى إصَابَتِهِم بأمراضٍ ظهَرَت في الضَّرَباتِ، وخاصَّةً ضربة تحويل المَاء إلى دَمّ وجَعلِها غير صَالِحَة للشّرب.

  • عدد الزيارات: 2410