Skip to main content

الأصحاح الثاني والعشرون

1- خ- 2صم 6:12.

2- د- 1بط 15:4.

الأحكَامُ: حُقوقُ الأملاَك

1«إِذَا سَرِقَ إِنْسَانٌ ثَوْراً أَوْ شَاةً فَذَبَحَهُ أَوْ بَاعَهُ يُعَوِّضُ عَنِ الثَّوْرِ بِخَمْسَةِ ثِيرَانٍ وَعَنِ الشَّاةِ بِأَرْبَعَةٍخ مِنَ الْغَنَمِ. 2إِنْ وُجِدَ السَّارِقُ وَهُوَ يَنْقُبُ فَضُرِبَد وَمَاتَ فَلَيْسَ لَهُ دَمٌ. 3وَلَكِنْ إِنْ أَشْرَقَتْ1 عَلَيْهِ الشَّمْسُ فَلَهُ دَمٌ. إِنَّهُ يُعَوِّضُ. إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ يُبَعْ بِسِرْقَتِهِ. 4إِنْ وُجِدَتِ السِّرْقَةُ فِي يَدِهِ حَيَّةً ثَوْراً كَانَتْ أَمْ حِمَاراً أَمْ شَاةً يُعَوِّضُ بِاثْنَيْنِ. 5«إِذَا رَعَى إِنْسَانٌ حَقْلاً أَوْ كَرْماً وَسَرَّحَ مَوَاشِيَهُ فَرَعَتْ فِي حَقْلِ

8- أ- خر 22،6:21؛ تث 8:17-9، 17:19.

11- ب- عب 16:6.

غَيْرِهِ فَمِنْ أَجْوَدِ حَقْلِهِ وَأَجْوَدِ كَرْمِهِ يُعَوِّضُ. 6إِذَا خَرَجَتْ نَارٌ وَأَصَابَتْ شَوْكاً فَاحْتَرَقَتْ أَكْدَاسٌ أَوْ زَرْعٌ أَوْ حَقْلٌ فَالَّذِي أَوْقَدَ الْوَقِيدَ يُعَوِّضُ. 7إِذَا أَعْطَى إِنْسَانٌ صَاحِبَهُ فِضَّةً أَوْ أَمْتِعَةً لِلْحِفْظِ فَسُرِقَتْ مِنْ بَيْتِ الإنْسَانِ فَإِنْ وُجِدَ السَّارِقُ يُعَوِّضُ بِاثْنَيْنِ. 8وَإِنْ لَمْ يُوجَدِ السَّارِقُ يُقَدَّمُ صَاحِبُ الْبَيْتِ إِلَى اللهِأ لِيَحْكُمَ هَلْ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى مُلْكِ صَاحِبِهِ. 9فِي كُلِّ دَعْوَى جِنَايَةٍ مِنْ جِهَةِ ثَوْرٍ أَوْ حِمَارٍ أَوْ شَاةٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ مَفْقُودٍ مَا يُقَالُ: «إِنَّ هَذَا هُوَ» تُقَدَّمُ إِلَى اللهِ دَعْوَاهُمَا. فَالَّذِي يَحْكُمُ اللهُ بِذَنْبِهِ يُعَوِّضُ صَاحِبَهُ بِاثْنَيْنِ. 10إِذَا أَعْطَى إِنْسَانٌ صَاحِبَهُ حِمَاراً أَوْ ثَوْراً أَوْ شَاةً أَوْ بَهِيمَةً مَا لِلْحِفْظِ فَمَاتَ أَوِ انْكَسَرَ أَوْ نُهِبَ وَلَيْسَ نَاظِرٌ 11فَيَمِينُب الرَّبِّ تَكُونُ بَيْنَهُمَا هَلْ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى مُلْكِ صَاحِبِهِ. فَيَقْبَلُ صَاحِبُهُ. فَلاَ يُعَوِّضُ. 12وَإِنْ سُرِقَ مِنْ عِنْدِهِ يُعَوِّضُ صَاحِبَهُ. 13إِنِ افْتُرِسَ يُحْضِرُهُ شَهَادَةً. لاَ يُعَوِّضُ عَنِ الْمُفْتَرَسِ. 14وَإِذَا اسْتَعَارَ إِنْسَانٌ مِنْ صَاحِبِهِ شَيْئاً فَانْكَسَرَ أَوْ مَاتَ وَصَاحِبُهُ لَيْسَ مَعَهُ يُعَوِّضُ. 15وَإِنْ كَانَ صَاحِبُهُ مَعَهُ لاَ يُعَوِّضُ. إِنْ كَانَ مُسْتَأْجَراً أَتَى بِأُجْرَتِهِ.

17- ت- قارن تك 12:34؛ 1صم 25:18.

18- ث- لا 27:20؛ تث 10:18-11. قارن 1صم 3:28-10.

20- ج- خر 8:32، 15:34؛ لا 7:17.

20- ح- تث 6:13-16

20- خ- تث 29:14.

22- د- تث 17:24-18؛ أم 10:23-11.

23- ذ- تث 9:15؛ لو 7:18.

23- ر- مز 5:68.

25- ز- لا 35:25-37؛ تث 19:23-20؛ نح 1:5-13.

26- س- تث 10،6:24-13. قارن عا 8:2.

28- ش- إلوهيم.

29- ص- أي لا تـُأخر تقديم باكورة بيدرك لأنه: تث 22:14-23.

29- ض- خر 15،12:13.

الأحكَام: جَرَائِم ضِدّ الإنسَانِيَّة

16«وَإِذَا2 رَاوَدَ رَجُلٌ عَذْرَاءَ لَمْ تُخْطَبْ فَاضْطَجَعَ مَعَهَا يَمْهُرُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً. 17إِنْ أَبَى أَبُوهَا أَنْ يُعْطِيَهُ إِيَّاهَا يَزِنُ لَهُ فِضَّةً كَمَهْرِت الْعَذَارَى. 18لاَ تَدَعْ سَاحِرَةًث تَعِيشُ3. 19كُلُّ مَنِ اضْطَجَعَ مَعَ بَهِيمَةٍ يُقْتَلُ قَتْلاً. 20مَنْ ذَبَحَج لآلِهَةٍح غَيْرِ الرَّبِّ وَحْدَهُ يُهْلَكُخ. 21«وَلاَ تَضْطَهِدِ الْغَرِيبَ وَلاَ تُضَايِقْهُ لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ. 22لاَ تُسِئْد إِلَى أَرْمَلَةٍ مَا وَلاَ يَتِيمٍ4. 23إِنْ أَسَأْتَ إِلَيْهِ فَإِنِّي إِنْذ صَرَخَ إِلَيَّ أَسْمَعُر صُرَاخَهُ 24فَيَحْمَى غَضَبِي وَأَقْتُلُكُمْ بِالسَّيْفِ فَتَصِيرُ نِسَاؤُكُمْ أَرَامِلَ وَأَوْلاَدُكُمْ يَتَامَى. 25إِنْ أَقْرَضْتَ5 فِضَّةً لِشَعْبِي الْفَقِيرِ الَّذِي عِنْدَكَ فَلاَ تَكُنْ لَهُ كَالْمُرَابِي. لاَ تَضَعُوا عَلَيْهِ رِباًز. 26إِنِ ارْتَهَنْتَس ثَوْبَ صَاحِبِكَ فَإِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ تَرُدُّهُ لَهُ 27لأَنَّهُ وَحْدَهُ غِطَاؤُهُ. هُوَ ثَوْبُهُ لِجِلْدِهِ. فِي مَاذَا يَنَامُ؟ فَيَكُونُ إِذَا صَرَخَ إِلَيَّ أَنِّي أَسْمَعُ لأَنِّي رَأُوفٌ. 28«لاَ تَسُبَّش اللهَ وَلاَ تَلْعَنْ رَئِيساً فِي شَعْبِكَ. 29لاَ تُؤَخِّرْص مِلْءَ بَيْدَرِكَ وَقَطْرَ مِعْصَرَتِكَ وَأَبْكَارَض بَنِيكَ تُعْطِينِي. 30كَذَلِكَ تَفْعَلُ بِبَقَرِكَ وَغَنَمِكَ. سَبْعَةَ أَيَّامٍ

 

يَكُونُ مَعَ أُمِّهِ وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تُعْطِينِي إِيَّاهُ. 31وَتَكُونُونَ لِي أُنَاساً مُقَدَّسِينَ. وَلَحْمَ فَرِيسَةٍ فِي الصَّحْرَاءِ لاَ تَأْكُلُوا. لِلْكِلاَبِ تَطْرَحُونَهُ.

المراجع

1 (3:22)- يَنطبِقُ المَعنَى أيضاً عَلى التالِي: ضَرْبُ السَّارِقِ وقتلُهُ إذا وُجِدَ وهُوَ يَنقِبُ في الظلامِ هُوَ أمرٌ مُبَرَّر، ولكنَّ ضَربَ السَّارِقِ وقتلَهُ إذا وُجِدَ وهُو ينقبُ في النَّهَارِ يَجعَلُ صاحِبَ البيتِ غيرَ بَرئٍ تِجَاهَ أقربَاءِ السَّارق.

2 (16:22) – إذا أغرَى رَجُلٌ إمرأة، فَرَضَ عَليهِ النَّامُوسُ دَفعَ مَهرٍ لأهلِهَا، كمَا في الخُطُوبَة (قارن تث 29:22) وإذا قَبِلَ الأبُ بِتَزوِيجِ إبنَتِهِ رسميَّاً، أُجبِرَ الرَّجُلُ على الزَّوَاجِ مِنَ المرأةِ، ويُمنَعُ مِن تطليقِهَا مَدَى الحَيَاة.

3 (18:22) – السَّاحِرَةُ هِيَ إمرأةٌ تدَّعِي أنَّ لهَا مَقدِرَة غير بَشَرِيَّة آتِيَة عَن طريقِ الشَّعوَذة والإتِّصَالِ بالأرواحِ الشرِّيرَة (قارن 1صم 9:28). شِدَّةُ العُقوبَةِ المَوضُوعَة عَلى السِّحرِ والتورُّطِ الجِنسِيّ مَع مَملكةِ الحَيَوان ( خر 19:22)، وتقدِيم ذبيحَة لآلِهَةٍ أخرَى (خر 20:22)، هو مَشرُوحٌ شَرحَاً شامِلاً في العهدِ الجَديد. لاحِظْ التشَابُهَ التامّ لِهذا المقطع بِذلِكَ المَذكور في (رو 18:1-32).

4 (22:22)- الأرمَلَةُ التي مَعَ اليَتِيم هِيَ ضَعِيفَةٌ وعَاجِزة، وكانت تحتَ عِنايَةِ اللهِ الخَاصَّة. عندما كانت تفقدُ المرأةُ زوجَهَا الذِي كانَ بالترتِيبِ الإلَهِيِّ مُعِيلَها، المُدَافِع عَنهَا، وسَيِّدَهَا، كانَ يَحمِلُ اللهُ هذه المَسؤُولِيَّة مُبَاشرَةً، لِكَي يُنَفِّذَ عِقابَهُ ضِدَّ كُلِّ مَن يُسِئُ إليهَا (خر23:22-24؛ ملا 5:3؛ مت 14:23) وكانَ يَجعَلُ تقويَتهَا وَحِمَايتهَا وَعداً لازمَاً مِنهُ تِجَاهَهَا (مز 4:121-5؛ أم 25:15).

5 (25:22) – إقرَاضُ المَالِ للفَقِيرِ ولكُلِّ الإسرَائيلِيِّين (تث 20:23) كانَ بدُونِ فائِدَة مصرفية . أنظُرْ أيضَاً (لو 34:6-35).

  • عدد الزيارات: 2301