Skip to main content

الأصحاح الحادي والعشرون

1- د- خر 3:24؛ تث 14:4، 1:6.

2- ذ- لا 39:25-43؛ تث 12:15-18؛ إر 8:34-14.

2- ر- قارن خر 16:24.

5- ز- تث 16:15-17.

6- س- قارن مز 6:40-8؛ عب 5:10-7.

7- ش- نح 5:5.

7- ص- خر 2:21-3.

10- ض- 1كو 5،3:7.

12- ط- تك 6:9؛

الشَّرِيعَة: (2) الأحكَام: علاقَاتُ السَّادَة بالعَبيد

1«وَهَذِهِ هِيَ الأَحْكَامُد الَّتِي تَضَعُ أَمَامَهُمْ: 2إِذَا اشْتَرَيْتَ عَبْداً عِبْرَانِيّاً1،ذ فَسِتَّر سِنِينَ يَخْدِمُ وَفِي السَّابِعَةِ يَخْرُجُ حُرّاً مَجَّاناً. 3إِنْ دَخَلَ وَحْدَهُ فَوَحْدَهُ يَخْرُجُ. إِنْ كَانَ بَعْلَ امْرَأَةٍ تَخْرُجُ امْرَأَتُهُ مَعَهُ. 4إِنْ أَعْطَاهُ سَيِّدُهُ امْرَأَةً وَوَلَدَتْ لَهُ بَنِينَ أَوْ بَنَاتٍ فَالْمَرْأَةُ وَأَوْلاَدُهَا يَكُونُونَ لِسَيِّدِهِ وَهُوَ يَخْرُجُ وَحْدَهُ. 5وَلَكِنْ إِنْز قَالَ الْعَبْدُ: أُحِبُّ سَيِّدِي وَامْرَأَتِي وَأَوْلاَدِي. لاَ أَخْرُجُ حُرّاً 6يُقَدِّمُهُ سَيِّدُهُ إِلَى اللهِ وَيُقَرِّبُهُ إِلَى الْبَابِ أَوْ إِلَى الْقَائِمَةِ وَيَثْقُبُ سَيِّدُهُ أُذْنَهُس بِالْمِثْقَبِ فَيَخْدِمُهُ إِلَى الأَبَدِ. 7وَإِذَا بَاعَ رَجُلٌش ابْنَتَهُ أَمَةً لاَ تَخْرُجُ كَمَا يَخْرُجُ الْعَبِيدُص. 8إِنْ قَبُحَتْ فِي عَيْنَيْ سَيِّدِهَا الَّذِي خَطَبَهَا لِنَفْسِهِ يَدَعُهَا تُفَكُّ. وَلَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ أَنْ يَبِيعَهَا لِقَوْمٍ أَجَانِبَ لِغَدْرِهِ بِهَا. 9وَإِنْ خَطَبَهَا لاِبْنِهِ فَبِحَسَبِ حَقِّ الْبَنَاتِ يَفْعَلُ لَهَا. 10إِنِ اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ أُخْرَى لاَ يُنَقِّصُ طَعَامَهَا وَكِسْوَتَهَا وَمُعَاشَرَتَهَاض. 11وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ لَهَا هَذِهِ الثَّلاَثَ تَخْرُجُ مَجَّاناً بِلاَ ثَمَنٍ.

لا 17:24؛ عد 30:35؛ مت 52:26.

13- ظ- أنظر عد 6:35 ملاحظة، 10-34؛ تث 1:19-13؛ يش 1:20-9.

13- ع- 1صم 18،10،4:24.

14- غ- تث 11:19-12

14- ف- 1مل 28:2-34.

16- ق- تث 7:24.

الأحكَام: أذِيَّة الجَسَد

12«مَنْط ضَرَبَ إِنْسَاناً فَمَاتَ يُقْتَلُ قَتْلاً. 13وَلَكِنَّ الَّذِي لَمْ2 يَتَعَمَّدْ بَلْظ أَوْقَعَ اللهُ فِي يَدِهِ فَأَنَا أَجْعَلُ لَكَ مَكَاناًع يَهْرُبُ إِلَيْهِ. 14وَإِذَا بَغَى إِنْسَانٌ عَلَى صَاحِبِهِ لِيَقْتُلَهُ بِغَدْرٍغ فَمِنْ عِنْدِ مَذْبَحِي تَأْخُذُهُف لِلْمَوْتِ. 15وَمَنْ ضَرَبَ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. 16وَمَنْ سَرِقَق إِنْسَاناً وَبَاعَهُ أَوْ وُجِدَ فِي يَدِهِ يُقْتَلُ قَتْلاً. 17وَمَنْ شَتَمَ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. 18وَإِذَا تَخَاصَمَ رَجُلاَنِ فَضَرَبَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ بِحَجَرٍ أَوْ بِلَكْمَةٍ وَلَمْ يُقْتَلْ بَلْ سَقَطَ فِي الْفِرَاشِ 19فَإِنْ قَامَ وَتَمَشَّى خَارِجاً عَلى عُكَّازِهِ

21- أ- لا 44:25-46.

22- ب- خر 30:21؛ تث 18:22-19.

23- ت- لا 19:24؛ تث 21:19.

24- ث- لا 20:24؛ تث 21:19. قارن مت 38:5-44؛ 1بط 19:2-21.

28- ج- قارن خر 31:21-32.

32- ح- قارن زك 12:11؛ مت 15:26. ثمن عبد.

يَكُونُ الضَّارِبُ بَرِيئاً. إِلاَّ أَنَّهُ يُعَوِّضُ عُطْلَتَهُ وَيُنْفِقُ عَلَى شِفَائِهِ. 20وَإِذَا ضَرَبَ إِنْسَانٌ عَبْدَهُ أَوْ أَمَتَهُ بِالْعَصَا فَمَاتَ تَحْتَ يَدِهِ يُنْتَقَمُ مِنْهُ. 21لَكِنْ إِنْ بَقِيَ يَوْماً أَوْ يَوْمَيْنِ لاَ يُنْتَقَمُ مِنْهُ لأَنَّهُ مَالُهُأ. 22وَإِذَا تَخَاصَمَ رِجَالٌ وَصَدَمُوا امْرَأَةً حُبْلَى فَسَقَطَ وَلَدُهَا وَلَمْ3 تَحْصُلْ أَذِيَّةٌ يُغَرَّمُ كَمَا يَضَعُ عَلَيْهِ زَوْجُ الْمَرْأَةِ وَيَدْفَعُ عَنْ يَدِب الْقُضَاةِ. 23وَإِنْ حَصَلَتْت أَذِيَّةٌ تُعْطِي نَفْساً بِنَفْسٍ 24وَعَيْناًث بِعَيْنٍ وَسِنّاً بِسِنٍّ وَيَداً بِيَدٍ وَرِجْلاً بِرِجْلٍ 25وَكَيّاً بِكَيٍّ وَجُرْحاً بِجُرْحٍ وَرَضّاً بِرَضٍّ. 26وَإِذَا ضَرَبَ إِنْسَانٌ عَيْنَ عَبْدِهِ أَوْ عَيْنَ أَمَتِهِ فَأَتْلَفَهَا يُطْلِقُهُ حُرّاً عِوَضاً عَنْ عَيْنِهِ. 27وَإِنْ أَسْقَطَ سِنَّ عَبْدِهِ أَوْ سِنَّ أَمَتِهِ يُطْلِقُهُ حُرّاً عِوَضاً عَنْ سِنِّهِ. 28«وَإِذَا نَطَحَ ثَوْرٌ رَجُلاً أَوِ امْرَأَةً فَمَاتَج يُرْجَمُ الثَّوْرُ وَلاَ يُؤْكَلُ لَحْمُهُ. وَأَمَّا صَاحِبُ الثَّوْرِ فَيَكُونُ بَرِيئاً. 29وَلَكِنْ إِنْ كَانَ ثَوْراً نَطَّاحاً مِنْ قَبْلُ وَقَدْ أُشْهِدَ عَلَى صَاحِبِهِ وَلَمْ يَضْبِطْهُ فَقَتَلَ رَجُلاً أَوِ امْرَأَةً فَالثَّوْرُ يُرْجَمُ وَصَاحِبُهُ أَيْضاً يُقْتَلُ. 30إِنْ وُضِعَتْ عَلَيْهِ فِدْيَةٌ يَدْفَعُ فِدَاءَ نَفْسِهِ كُلُّ مَا يُوضَعُ عَلَيْهِ. 31أَوْ إِذَا نَطَحَ ابْناً أَوْ نَطَحَ ابْنَةً فَبِحَسَبِ هَذَا الْحُكْمِ يُفْعَلُ بِهِ. 32إِنْ نَطَحَ الثَّوْرُ عَبْداً أَوْ أَمَةً يُعْطِي سَيِّدَهُ ثَلاَثِينَح شَاقِلَ فِضَّةٍ وَالثَّوْرُ يُرْجَمُ. 33وَإِذَا فَتَحَ إِنْسَانٌ بِئْراً أَوْ حَفَرَ إِنْسَانٌ بِئْراً وَلَمْ يُغَطِّهِ فَوَقَعَ فِيهِ ثَوْرٌ أَوْ حِمَارٌ 34فَصَاحِبُ الْبِئْرِ يُعَوِّضُ وَيَرُدُّ فِضَّةً لِصَاحِبِهِ وَالْمَيِّتُ يَكُونُ لَهُ. 35وَإِذَا نَطَحَ ثَوْرُ إِنْسَانٍ ثَوْرَ صَاحِبِهِ فَمَاتَ يَبِيعَانِ الثَّوْرَ الْحَيَّ وَيَقْتَسِمَانِ ثَمَنَهُ. وَالْمَيِّتُ أَيْضاً يَقْتَسِمَانِهِ. 36لَكِنْ إِذَا عُلِمَ أَنَّهُ ثَوْرٌ نَطَّاحٌ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَضْبِطْهُ صَاحِبُهُ يُعَوِّضُ عَنِ الثَّوْرِ بِثَوْرٍ وَالْمَيِّتُ يَكُونُ لَهُ.

المراجع

1 (2:21) – (خر2:21-6) إنَّهَا القوانينُ المُختَصَّةُ بالعَبيدِ العِبرَانيين (للعبيد الأجانب، أنظر لا 44:25-46). كانَ الإنسانُ يُبَاعُ عَادَةً لِدَفعِ دَينٍ (قارن لا 39:25؛عأ 6:2، 6:8)، ولكنْ كانَ يَجِب مُعَامَلتُهُ كَعَامِلٍ مَأجُورٍ ويُطلَقُ حُرَّاً بَعدَ 6 سَنوَات. المِثقَبُ فِي (خر6:21) هُوَ مِخرَز.

2 (13:21) – في حَالَةِ القتلِ غَيرِ المُتَعَمَّد، كانَ بإمكانِ القاتِلِ أن يَلجَأ إلى مَدِينَةِ المَلجَأ (عد 11:35) لكَي يهرُبَ مِن أقربَاءِ المَيت الذِين يبتَغُونَ قتلَه إنتقاماً لقتيلهمِ.

3 (22:21) – يَضَعُ الكتابُ المُقدَّسُ مِقيَاساً رَفِيعَاً وجَلِيلاً لِحَيَاةِ كُلِّ إنسان، التي مانِحُها، حافِظُهَا وآخِذُهَا هُوَ اللهُ (مز 13:139- 16؛ إر 5:1) : (1) إذا مَاتَ الجَنينُ يُقتلُ المُتَعدِّي (خر 23:21). (2) وإذا لم تُصِبْ صَدمَةُ الرِّجَالِ الوَلدَ أو أمَّهُ بأيِّ أذَىً، تُفرَضُ عَلَى الضَّارِبِ غَرَامَةٌ يُقَيِّمُهَا الزَّوجُ ويُوافِقُ عَلَيها القُضَاةُ (خر22:21). وهَكذا يَتَكَلَّمُ هَذا المَقطعُ عَنِ حياة الروح وقدسيتها حتى قبل الوِلادَةِ.

  • عدد الزيارات: 1925