Skip to main content

الأصحاح الثالث والثلاثون

1- أ- خر 7،1:32.

2- ب- خر 27:23-31.

3- ت- خر 9:34.

مُوسَى يـُعطَى الأمر بِمُتابَعَةِ الرِّحلَة

1وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اذْهَبِ اصْعَدْ مِنْ هُنَا أَنْتَ وَالشَّعْبُ الَّذِي أَصْعَدْتَهُأ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي حَلَفْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ قَائِلاً: لِنَسْلِكَ أُعْطِيهَا. 2وَأَنَا أُرْسِلُ أَمَامَكَ مَلاَكاً وَأَطْرُدُب الْكَنْعَانِيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ. 3إِلَى أَرْضٍ تَفِيضُ لَبَناً وَعَسَلاً. فَإِنِّي لاَ أَصْعَدُ فِي وَسَطِكَ لأَنَّكَ شَعْبٌ صُلْبُ الرَّقَبَةُِت لِئَلاَّ أُفْنِيَكَ فِي الطَّرِيقِ». 4فَلَمَّا سَمِعَ الشَّعْبُ هَذَا الْكَلاَمَ السُّوءَ1 نَاحُوا وَلَمْ يَضَعْ أَحَدٌ زِينَتَهُ عَلَيْهِ. 5وَكَانَ الرَّبُّ قَدْ قَالَ لِمُوسَى: «قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنْتُمْ شَعْبٌ صُلْبُ الرَّقَبَةُِ. إِنْ صَعِدْتُ لَحْظَةً وَاحِدَةً فِي وَسَطِكُمْ أَفْنَيْتُكُمْ. وَلَكِنِ الآنَ اخْلَعْ زِينَتَكَ2 عَنْكَ فَأَعْلَمَ مَاذَا أَصْنَعُ بِكَ». 6فَنَزَعَ بَنُو إِسْرَائِيلَ زِينَتَهُمْ مِنْ جَبَلِ حُورِيبَ.

9- ث- مز 7:99.

11- ج- عد 8:12؛ تث 10:34.

خَيمَةُ الإجتِمَاع خَارِج مُخَيَّم إسرَائِيل

7وَأَخَذَ مُوسَى الْخَيْمَةَ3 وَنَصَبَهَا لَهُ خَارِجَ الْمَحَلَّةِ بَعِيداً عَنِ الْمَحَلَّةِ وَدَعَاهَا «خَيْمَةَ الاِجْتِمَاعِ». فَكَانَ كُلُّ مَنْ يَطْلُبُ الرَّبَّ يَخْرُجُ إِلَى خَيْمَةِ الاِجْتِمَاعِ الَّتِي خَارِجَ4 الْمَحَلَّةِ. 8وَكَانَ جَمِيعُ الشَّعْبِ إِذَا خَرَجَ مُوسَى إِلَى الْخَيْمَةِ يَقُومُونَ وَيَقِفُونَ كُلُّ وَاحِدٍ فِي بَابِ خَيْمَتِهِ وَيَنْظُرُونَ وَرَاءَ مُوسَى حَتَّى يَدْخُلَ الْخَيْمَةَ. 9وَكَانَ عَمُودُ السَّحَابِ إِذَا دَخَلَ مُوسَى الْخَيْمَةَ يَنْزِلُ وَيَقِفُ عِنْدَ بَابِ الْخَيْمَةِ. وَيَتَكَلَّمُث الرَّبُّ مَعَ مُوسَى 10فَيَرَى جَمِيعُ الشَّعْبِ عَمُودَ السَّحَابِ وَاقِفاً عِنْدَ بَابِ الْخَيْمَةِ. وَيَقُومُ كُلُّ الشَّعْبِ وَيَسْجُدُونَ كُلُّ وَاحِدٍ فِي بَابِ خَيْمَتِهِ. 11وَيُكَلِّمُ الرَّبُّ مُوسَى وَجْهاً لِوَجْهٍج كَمَا يُكَلِّمُ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ5. وَإِذَا رَجَعَ مُوسَى إِلَى الْمَحَلَّةِ كَانَ خَادِمُهُ يَشُوعُ بْنُ نُونَ الْغُلاَمُ لاَ يَبْرَحُ مِنْ دَاخِلِ الْخَيْمَةِ.

12- ح- صلوات الكتاب المقدس. عد 23:6. (تك 2:15؛ حب 1:3).

12- خ- خر 34:32.

صَلاةُ مُوسَى. جَوَابُ الرَّبّ

12وَقَالَح مُوسَى لِلرَّبِّ: «انْظُرْ! أَنْتَ قَائِلٌ لِي أَصْعِدْخ هَذَا الشَّعْبَ وَأَنْتَ لَمْ تُعَرِّفْنِي مَنْ تُرْسِلُ مَعِي. وَأَنْتَ قَدْ قُلْتَ: عَرَفْتُكَ بِاسْمِكَ وَوَجَدْتَ أَيْضاً نِعْمَةً فِي عَيْنَيَّ. 13فَالآنَ إِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي

14- أ- تث 10:12.

16- ب- عد 14:14.

17- ت- تك 8:6.

19- ث- الجودة هي الحسن. خر 6:34-7

19- ج- رو 15:9.

20- ح- أنظر يو 18:1

عَيْنَيْكَ فَعَلِّمْنِي طَرِيقَكَ حَتَّى أَعْرِفَكَ لِكَيْ أَجِدَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ. وَانْظُرْ أَنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ شَعْبُكَ». 14فَقَالَ: «وَجْهِي يَسِيرُ فَأُرِيحُكَ6،أ». 15فَقَالَ لَهُ: «إِنْ لَمْ يَسِرْ وَجْهُكَ فَلاَ تُصْعِدْنَا مِنْ هَهُنَا 16فَإِنَّهُ بِمَاذَا يُعْلَمُ أَنِّي وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ أَنَا وَشَعْبُكَ؟ أَلَيْسَ بِمَسِيرِكَب مَعَنَا؟ فَنَمْتَازَ أَنَا وَشَعْبُكَ عَنْ جَمِيعِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ». 17فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَذَا الأَمْرُ أَيْضاً الَّذِي تَكَلَّمْتَ عَنْهُ أَفْعَلُهُ لأَنَّكَ وَجَدْتَ نِعْمَةً فِي عَيْنَيَّت وَعَرَفْتُكَ بِاسْمِكَ7».

ملاحظة.

20- خ- قارن 1تيم 16:6.

21- د- خر 21:33 – عند الله مكان، في يسوع قَبلَ تَجَسُّدِهِ.

22- ذ- قارن نش 14:2.

22- ر- المسيح الأزَلِيّ (الصخرة): 1بط 8:2 ملاحظة.

22- ز- إش 2:49. قارن يو 28:10-29.

مُوسَى يَطلُب رؤيَة جَدِيدَة عَلَى عَتبَةِ المُهِمَّة الجَدِيدَة

18فَقَالَ: «أَرِنِي مَجْدَكَ8». 19فَقَالَ: «أُجِيزُ كُلَّ جُودَتِي9،ث قُدَّامَكَ. وَأُنَادِي بِاسْمِ الرَّبِّ قُدَّامَكَ. وَأَتَرَأَّفُ عَلَى مَنْ أَتَرَأَّفُج وَأَرْحَمُ مَنْ أَرْحَمُ». 20وَقَالَ: «لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَرَى وَجْهِيح لأَنَّ الإنْسَانَ لاَ يَرَانِيخ وَيَعِيشُ». 21وَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَذَا عِنْدِي مَكَانٌ فَتَقِفُ عَلَى الصَّخْرَةِد. 22وَيَكُونُ مَتَى اجْتَازَ مَجْدِي أَنِّي أَضَعُكَ فِي نُقْرَةٍذ مِنَ الصَّخْرَةِر وَأَسْتُرُكَز بِيَدِي حَتَّى أَجْتَازَ. 23ثُمَّ أَرْفَعُ يَدِي فَتَنْظُرُ وَرَائِي. وَأَمَّا وَجْهِي فَلاَ يُرَى».

المراجع

1 (4:33) – بأنَّ اللهَ سَمَّاهُ شَعبَاً صُلبَ الرَّقَبَة وبِأنَّهُ يَكادُ يُفنِيهِم بالطَّرِيقِ فَلا يَصِلُونَ إلَى أرضِ المِيعَادِ ولَكِن يَهلِكُونَ فِي الطَّرِيق.

2 (5:33) – خَلْعُ الزِّينَةِ التِي كانَت أسَاسَ مَصدَرِ الخَطِيَّةِ (خر 2:32-4) كَانَت أَوَّلَ خُطوَةٍ تِجَاهَ التَّفَاوُض حَولَ المِيثاقِ وإرجَاعِ مَحضَرِ الرَّبِّ ثانيَةً إلى مَحضَرِ إسرَائيل.

3 (7:33) – هَذا ليسَ المَسكِن الذِي سيُقامُ بِمُوَاصَفَاتِهِ المَشرُوحَة فِي (خر 1:25 – 11:31) عِندَ مُتابَعَةِ المِيثاق. سَردُ إقَامَةِ المَسكِن بِهَندَسَتِهِ ومُحتوَيَاتِهِ التِي فَسَّرَهَا الرَّبُّ بدِقَّةٍ لِمُوسَى يَبدَأ فِي (الأصحاح 36) ويُخبِرُ بِإنتِهَائِهِ فِي (خر 33:40). أمَّا هَذِهِ الخَيمَة فَهِيَ تَخُصُّ مُوسَى وَقد أقامَهَا لِهَدَفٍ ثابِتٍ الذِي هُوَ تَأمِينُ مَكَان عِبَادَةٍ مُؤقَّت لأولئِكَ الذِينَ رَغِبُوا فِي الاقتِرَاب مِنَ الله. أظهَرَ اللهُ مُوَافقتهُ لِهَذا التَّرتِيب في عَمُودِ السَّحَاب (خر 9:33). هذا وَصفٌ رُوحِيٌّ لِكَنِيسَةٍ عَلى عَتبَةِ إفرَاخِ أورَاقِهَا قبلَ إكتِمَالِ بِنَائِهَا البَشرِيّ وإكتِسَابِهَا صِفَةً قَانُونِيَّة.

4 (7:33) – لا يَزَالُ طلبُ الرَّبِّ حَتَّى اليَوم هُوَ الخُرُوج مِنَ العَالم.

5 (11:33) –قَبلَ الكُتُب المُقدَّسَة، إستَخدَمَ اللهُ مُوسَى كوَسِيطٍ لِلكَلِمَة. مَعَ أنَّ التَّعبِيرَ "وَجهَاً لِوَجهٍ" يَجبُ أن يُفهَمَ بِشَكلٍ صُورِيّ كَمَا هُوَ مَذكُورٌ فِي النَّصّ (23،20:33)، فَإِنَّهُ يُشِيرُ إلَى عَلاقَةٍ مُمَيَّزَةٍ جِدَّاً (قارن عد 6:12-8).

6 (14:33)- هُنَا يَتثبَّتُ المِيثاقُ كُلِّيَّاً.

7 (17:33) – سُمِحَ لِمُوسَى بالاقترابِ مِنَ اللهِ أكثر مِن أيِّ رَجُلٍ خَاطِئٍ آخَر، مَع أنَّ إختِبَارَ بُولُس هُوَ شبيه بِهَذا نَوعاً مَا (قارن 2كو 2:12- 7،4). أخَذَت هَذِهِ الشَّرِكَةُ مَجرَاهَا فِي الخَيمَةِ، وَلكِنَّ الاختِبَارَ الفِعلِيَّ (خر 2:34) حَدَثَ عَلى الجَبَل. رُسِمَتِ الحُدُودُ لَيسَ فَقط بِسَبَبِ العَارِضِ الطَّبِيعِيِّ الذِي يَفصِلُ المَحدُود عَنِ اللا مَحدُود، بَل أيضَاً لِكَي يُمكِنَ مُبَارَكة مُوسَى رُوحِيَّاً فِي وَقتٍ لَم يَكُن فيه جَديرَاً برُؤيةِ مَجدِ الله.

8 (18:33) – كَلِمَة "مَجد" بِالعِبريَّة تَأتِي مِن كَلِمَةٍ جَذرِيَّة مَعنَاهَا "أن يَكُونَ ثقِيلاً". مُرادِفُهَا باليونانية هو "دوكسا" معناها رأي او فكر او مظهر. مَبدَئِيَّاً، مَجدُ اللهِ هُوَ الظهور الصَّعبُ الفَهم، المُتَمَهِّل، المُتألِّق، الوَاضِح الرُّؤيَا، المُتلاقِي مَعَاً لصِفَاتِ الألُوهِيَّةِ التِي تشهَدُ لِمَا هُوَ أعمَق، ولِلحَقِيقَةِ التي لا تُفهَمُ عَن طَبيعَةِ الله. أرَادَ مُوسَى أن يَرَى طبِيعَةَ اللهِ لأنَّهُ عَرَفَ جيدا أنَّهُ يُوجَدُ فَرقٌ وَاضِحٌ بَينَ كيَانِ اللهِ المُطلَق وبَينَ مَا يَتجَلَّى بِهِ للإنسَان. فَهُوَ رُوحٌ فِي كيانِهِ وجَوهَرِهِ، وبِذَلِكَ هُوَ غَيرُ مَرئِيٍّ للإنسَانِ، (يو 24:4)، وَلكِنَّهُ قَد جَعَلَ نَفسَهُ ظاهِرَاً للإنسَانِ بِظُهُورِهِ تَحتَ أسمَاءٍ وألقَابٍ ومِيزَاتٍ بِوَاسِطةِ كلمَتِهِ، وأخِيرَاً في كَلِمَتِهِ الحَيَّة – يَسُوع المَسيح. في العهدِ القدِيم، أظهَرَ اللهُ مَجدَهُ فِي جَبَلِ حُورِيب (خر 16:24- 17)، فِي المَسكِن (خر 34:40-38)، وفِي الهَيكَلِ فِي أورشَلِيم (1مل 10:8- 11).

9 (19:33)- الكلِمَةُ تَأتِي مِنَ كَلِمَةِ عِبرِيَّة تَعنِي "جَيِّد".

  • عدد الزيارات: 2883