Skip to main content

الأصحاح الرابع والثلاثون

1- س- الوحي. خر 1:35. (خر 15:4؛ 2تيم 16:3).

2- ش- خر 20،18،11:19.

3- ص- خر 12:19-13 قارن خر 9:24-11.

لَوحَا العَهدِ الجَدِيدَان

1ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْحَتْ لَكَ لَوْحَيْنِ مِنْ حَجَرٍ مِثْلَ الأَوَّلَيْنِ فَأَكْتُبَ أَنَا عَلَى اللَّوْحَيْنِ الْكَلِمَاتِس الَّتِي كَانَتْ عَلَى اللَّوْحَيْنِ الأَوَّلَيْنِ اللَّذَيْنِ كَسَرْتَهُمَا. 2وَكُنْ مُسْتَعِدّاً لِلصَّبَاحِ. وَاصْعَدْ فِي الصَّبَاحِ إِلَى جَبَلِ سِينَاءَش وَقِفْ عِنْدِي هُنَاكَ عَلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. 3وَلاَ يَصْعَدْ أَحَدٌص مَعَكَ وَأَيْضاً لاَ يُرَ أَحَدٌ فِي كُلِّ الْجَبَلِ. الْغَنَمُ أَيْضاً وَالْبَقَرُ لاَ تَرْعَ إِلَى جِهَةِ ذَلِكَ الْجَبَلِ». 4فَنَحَتَ لَوْحَيْنِ مِنْ حَجَرٍ كَالأَوَّلَيْنِ. وَبَكَّرَ مُوسَى فِي الصَّبَاحِ وَصَعِدَ إِلَى جَبَلِ سِينَاءَ كَمَا أَمَرَهُ الرَّبُّ وَأَخَذَ فِي يَدِهِ لَوْحَيِ الْحَجَرِ.

5- أ- خر 19:33.

7- ب- خر 5:20-6.

9- ت- خر 12:33-13.

الرُّؤيَةُ الجَدِيدَة (قارِنْ خر 18:33-23)

5فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي السَّحَابِ فَوَقَفَ عِنْدَهُ هُنَاكَ وَنَادَى بِاسْمِأ الرَّبِّ. 6فَاجْتَازَ الرَّبُّ قُدَّامَهُ. وَنَادَى1 الرَّبُّ2: «الرَّبُّ إِلَهٌ رَحِيمٌ وَرَأُوفٌ بَطِيءُ الْغَضَبِ وَكَثِيرُ الإحْسَانِ وَالْوَفَاءِ. 7حَافِظُ الإحْسَانِ إِلَى أُلُوفٍ. غَافِرُ الإثْمِ وَالْمَعْصِيَةِ وَالْخَطِيَّةِ. وَلَكِنَّهُ3 لَنْ يُبْرِئَ إِبْرَاءً. مُفْتَقِدٌ إِثْمَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ وَفِي أَبْنَاءِ الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِب». 8فَأَسْرَعَ مُوسَى وَخَرَّ إِلَى الأَرْضِ وَسَجَدَ. 9وَقَالَ: «إِنْ وَجَدْتُ نِعْمَةًت فِي عَيْنَيْكَ أَيُّهَا السَّيِّدُ فَلْيَسِرِ السَّيِّدُ فِي وَسَطِنَا فَإِنَّهُ شَعْبٌ صُلْبُ الرَّقَبَةُ. وَاغْفِرْ إِثْمَنَا وَخَطِيَّتَنَا وَاتَّخِذْنَا مُلْكاً».

10- ث- خر 27:34.

المُهِمَّةُ المُثبتة

10فَقَالَ: «هَا أَنَا قَاطِعٌ عَهْداًث. قُدَّامَ جَمِيعِ شَعْبِكَ أَفْعَلُ عَجَائِبَ لَمْ تُخْلَقْ فِي كُلِّ الأَرْضِ وَفِي جَمِيعِ الأُمَمِ فَيَرَى جَمِيعُ الشَّعْبِ الَّذِي

11- أ- خر 20:23-33، 2:33.

12- ب- يش 12:23-13؛ مز 34:106-38؛ 2كو 14:6؛ 2تيم 20:2-21؛ يو 4:4.

13- ت- بالعبرية Asherim صورة منحوتة لآلهة الأمم، سارية أنظر تث 21:16 ملاحظة.

14- ث- خر 3:20.

14- ج- يعني يغار.

14- ح- تث 24:4.

أَنْتَ فِي وَسَطِهِ فِعْلَ الرَّبِّ. إِنَّ الَّذِي أَنَا فَاعِلُهُ مَعَكَ رَهِيبٌ. 11«اِحْفَظْ مَا أَنَا مُوصِيكَ الْيَوْمَ. هَا أَنَا طَارِدٌأمِنْ قُدَّامِكَ الأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ. 12اِحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تَقْطَعَ عَهْداًبمَعَ سُكَّانِ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ آتٍ إِلَيْهَا لِئَلاَّ يَصِيرُوا فَخّاً فِي وَسَطِكَ 13بَلْ تَهْدِمُونَ مَذَابِحَهُمْ وَتُكَسِّرُونَ أَنْصَابَهُمْ وَتَقْطَعُونَ سَوَارِيَهُمْت 14فَإِنَّكَ لاَ تَسْجُدُ لإِلَهٍث آخَرَ لأَنَّ الرَّبَّ اسْمُهُ غَيُورٌج إِلَهٌ غَيُورٌح هُوَ. 15اِحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تَقْطَعَ عَهْداً مَعَ سُكَّانِ الأَرْضِ فَيَزْنُونَ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ وَيَذْبَحُونَ لِآلِهَتِهِمْ فَتُدْعَى وَتَأْكُلُ مِنْ ذَبِيحَتِهِمْ 16وَتَأْخُذُ مِنْ بَنَاتِهِمْ لِبَنِيكَ فَتَزْنِي بَنَاتُهُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِنَّ وَيَجْعَلْنَ بَنِيكَ يَزْنُونَ وَرَاءَ آلِهَتِهِنَّ.

17- خ- خر 23:20.

18- د- الخمير. مت 33:13 ملاحظة.

18- ذ- أنظر لا 2:23 ملاحظة.

18- ر- الناموس. غلا 24:3 ملاحظة.

25- ز- خر 10:12.

27- س- خر 4:24.

الأعيَادُ والسُّبُوتُ تُجمَعُ مَعَاً (قارن لا 4:23-44)

17«لاَ تَصْنَعْ لِنَفْسِكَ آلِهَةً مَسْبُوكَةًخ. 18تَحْفَظُ عِيدَ الْفَطِيرِد. سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُ فَطِيراً كَمَا أَمَرْتُكَ فِي وَقْتِ شَهْرِ أَبِيبَذ لأَنَّكَ فِي شَهْرِ أَبِيبَ خَرَجْتَ مِنْ مِصْرَر. 19لِي كُلُّ فَاتِحِ رَحِمٍ وَكُلُّ مَا يُولَدُ ذَكَراً مِنْ مَوَاشِيكَ بِكْراً مِنْ ثَوْرٍ وَشَاةٍ. 20وَأَمَّا بِكْرُ الْحِمَارِ فَتَفْدِيهِ بِشَاةٍ. وَإِنْ لَمْ تَفْدِهِ تَكْسِرُ عُنُقَهُ. كُلُّ بِكْرٍ مِنْ بَنِيكَ تَفْدِيهِ وَلاَ يَظْهَرُوا أَمَامِي فَارِغِينَ. 21سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَتَسْتَرِيحُ فِيهِ. فِي الْفِلاَحَةِ وَفِي الْحَصَادِ تَسْتَرِيحُ. 22وَتَصْنَعُ لِنَفْسِكَ عِيدَ الأَسَابِيعِ أَبْكَارِ حِصَادِ الْحِنْطَةِ. وَعِيدَ الْجَمْعِ فِي آخِرِ السَّنَةِ. 23ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ يَظْهَرُ جَمِيعُ ذُكُورِكَ أَمَامَ السَّيِّدِ الرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ 24فَإِنِّي أَطْرُدُ الأُمَمَ مِنْ قُدَّامِكَ وَأُوَسِّعُ تُخُومَكَ وَلاَ يَشْتَهِي أَحَدٌ أَرْضَكَ حِينَ تَصْعَدُ لِتَظْهَرَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي السَّنَةِ. 25لاَ تَذْبَحْ عَلَى خَمِيرٍ دَمَ ذَبِيحَتِي. وَلاَ تَبِتْ إِلَى الْغَدِز ذَبِيحَةُ عِيدِ الْفِصْحِ. 26أَوَّلُ أَبْكَارِ أَرْضِكَ تُحْضِرُهُ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ. لاَ تَطْبُخْ جَدْياً بِلَبَنِ أُمِّهِ».4 27وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اكْتُبْس لِنَفْسِكَ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ لأَنَّنِي بِحَسَبِ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ قَطَعْتُ عَهْداً مَعَكَ وَمَعَ إِسْرَائِيلَ». 28وَكَانَ هُنَاكَ عِنْدَ الرَّبِّ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً لَمْ يَأْكُلْ خُبْزاً وَلَمْ يَشْرَبْ مَاءً. فَكَتَبَ عَلَى اللَّوْحَيْنِ كَلِمَاتِ الْعَهْدِ الْكَلِمَاتِ الْعَشَرَ.

29- ش- قارن خر 10:34.

29- ص- 2كو 7:3.

وَجهُ مُوسَى يـُبرق

29وَلَمَّا نَزَلَ مُوسَى مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ وَلَوْحَا الشَّهَادَةِ فِي يَدِهِ عِنْدَ نُزُولِهِ مِنَ الْجَبَلِ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ أَنَّش جِلْدَ وَجْهِهِ صَارَ يَلْمَعُ5،ص مِنْ كَلاَمِ الرَّبِّ مَعَهُ. 30فَنَظَرَ هَارُونُ وَجَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُوسَى وَإِذَا جـِلْدُ وَجْهـِهِ يَلْمَعُ فَـخَافُوا أَنْ يَقْتَرِبُوا إِلَيْهِ. 31فَدَعَاهُمْ مُوسَـى.

34- أ- قارن 2كو 13:3-16.

فَرَجَعَ إِلَيْهِ هَارُونُ وَجَمِيعُ الرُّؤَسَاءِ فِي الْجَمَاعَةِ. فَكَلَّمَهُمْ مُوسَى. 32وَبَعْدَ ذَلِكَ اقْتَرَبَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَأَوْصَاهُمْ بِكُلِّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ مَعَهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ. 33وَلَمَّا فَرَغَ مُوسَى مِنَ الْكَلاَمِ مَعَهُمْ جَعَلَ عَلَى وَجْهِهِ بُرْقُعاً. 34وَكَانَ مُوسَى عِنْدَ دُخُولِهِ أَمَامَ الرَّبِّ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ يَنْزِعُ الْبُرْقُعَ حَتَّى يَخْرُجَ. ثُمَّ يَخْرُجُ وَيُكَلِّمُ بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا يُوصَى. 35فَإِذَا رَأَى بَنُو إِسْرَائِيلَ وَجْهَ مُوسَى أَنَّ جِلْدَهُ يَلْمَعُ كَانَ مُوسَى يَرُدُّ الْبُرْقُعَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى يَدْخُلَ لِيَتَكَلَّمَ مَعَهُ.

المراجع

1 (6:34)- هَذا المَقطَعِ مِفتاحِ الأسَاسِيِّ لمِيزَاتِ الله. هُناكَ تَوَازُنٌ عَجِيبٌ بَينَ المُسَامَحَةِ والإدَانَة، وهَذا يُعَرِّفُ عَن شَخصِ "يَهوَه" بوَصفِهِ "المُحِبُّ بِبِرٍّ". ليسَ مِن إنسَانٍ يُخطِئ ويُؤذِي فَقط نَفسَهُ، بَل هُناكَ دَائِمَاً صِلاتٌ بَشَرِيَّةٌ تتأثَّرُ بِهِ.

2 (6:34)- الرَّبُّ (بالعِبرِيَّة "يَهوَه"). (1) المَعنَى الأسَاسِيّ لإسمِ الرَّبِّ هُوَ "الكائِنُ بِقُدرَةِ ذاتِهِ"، حَرفِيَّاً (كما في خر 14:3) "أهيَهْ الذِي أهيَهْ" لِذلكَ أهيَه الأبَدِيّ. (2) يُعتَبَرُ أوَّلُ ظُهُورٍ لإسمِ يَهوَه فِي الكِتابِ المُقدَّس بالِغَ الأهَمِّيَّةِ، لِتَتَبُّعِهِ الخلق. كانَ اللهُ إلُوهِيم (تك 1:1) الذِي قالَ "نَعمَلُ الإنسَانَ عَلى صُورَتِنَا" (تك 26:1)، ولكن عند الرَّجُل ملْء الصُّورَة وتَسلِيطه عَلَى المَخلُوقَاتِ، فَالرَّبُّ الإلَهُ (يَهوَه إلُوهِيم) هُوَ الذِي يَفعَلُ ذلِك (تك 4:2-15). فواضِحٌ أنَّ هَذا يَدُلُّ عَلَى عَلاقَةٍ مُعَيَّنَة للهِ، فِي كيانِهِ يَهوَه، مَعَ الإنسان وهَذا مَا يُرَسِّخُهُ الكِتابُ المُقدَّس. (3) "يَهوَه" إسمُ الفِدَاءِ المُمَيَّز للإلَه. لأنَّهُ عِندَمَا دَخَلَتِ الخَطِيَّةُ إلَى العَالمِ وأصبَحَ الفِدَاءُ ضَرُورِيَّاً، كانَ يَهوَه إلُوهِيم هُوَ الذِي فَتَّشَ عَنِ الخُطاةِ (تك 9:3-13) وألبَسَهُم أقمِصَةً مِن جِلدٍ (تك21:3)، وهذا رَمزٌ جَمِيلٌ للبِرِّ الذِي أعطانَا إيَّاهُ الرَّبُّ الإلهُ نَتِيجَةَ الذَّبِيحَة (رو 21:3-25). أوَّلُ إعلانٍ مُمَيَّز عَن نَفسِهِ بِإسمِهِ يَهوَه كانَ بالنِّسبَةِ لفِدَاءِ شَعبِ المِيثاقِ مِن مصر. كونهُ الفَادِي، التَّركِيزُ هُوَ عَلى مِيزَاتِ يَهوَه التي تُظهِرُهَا خَطيَّةُ الإنسَانِ وخَلاصُهُ. وهَذِهِ المِيزَات المُظهَرَة هِيَ: (i) كونُهُ قُدُّوس (لا 44:11-45، 1:19-2، 26:20؛ حب 12:1-13)، (ii) كُرهُهُ وإدَانَتُهُ للخَطِيَّة (تث 35:32-42؛ قارن تك 5:6-7؛ خر 6:34- 7؛ مز 4:11- 6، 18:66). (iii) حُبُّهُ وفِدَاؤُهُ للخُطاة، ولكِن دَائِمَاً بِبِرٍّ (تك 21:3، 20:8-21؛ خر 12:12-13؛ لا 2:16-3؛ إش 5:53- 10،6). إنفِصَالُ خَلاصِ يَهوَه عَنِ الذَّبيحَة مُستَغرَب لأنه أمرٌ غير وارد في الكتاب المقدس. (4) الرَّبُّ أيضاً إسمٌ مُمَيَّزٌ للألُوهِيَّة فِي المِيثاقِ مَع إسرَائِيل (خر 3:19، 1:20- 2؛ إر 31:31- 34). (5) "الرَّبُّ الإلَه هُوَ أوَّلُ إسمٍ مُرَكَّبٍ للهِ. الرَّبُّ الإلَهُ يُستَخدَمُ بالخُصُوص : (i) عَن علاقَةِ اللهِ مَعَ الإنسَان (أ) بِالخَالِق (تك 7:2-15)، (ب) بالمَسؤُول خُلُقِيَّاً عَنِ الإنسَان (تك 16:2-17)، (ت) بِوَاضِعِ الأسُس لإرتِبَاطِ النَّاسِ عَلى الأرضِ مَع بَعضِهِم البَعض (تك 18:2-24، 16:3- 22،19- 24)، (ث) كَفادِي الإنسَان (تك 8:3- 21،15). (ii) عَن عَلاقَةِ اللهِ مَعَ إسرَائِيل (تك 7:24، 13:28؛ خر18،15:3، 5:4، 1:5، 5:7 إلخ؛ تث 21،11:1؛ 1:4؛ 3:6؛ 1:12إلخ؛ يش 19،13:7- 20، 42،40:10؛ قض 12:2؛ 1صم 30:2؛ 1مل 48:1؛ 2مل 6:9، 31:10؛ 1أخ 19:22؛ 2أخ 9:1؛ عز 3:1؛ إش 17:21). (6) في علاقَةِ اللهِ الفادِيَة مَعَ الإنسَانِ، تكشِفُ مُختلفُ أسمَاءُ يَهوَه المُرَكَّبَة عَنهُ بِأنَّهُ كَافٍ لكُلِّ حَاجَة للإنسانِ مِن حَالتِهِ الهَالِكَة إلَى النِّهَايَة. هذه الأسمَاءُ المُرَكَّبَة هِي : (i) " يَهوَه يِرأَه" " الرَّبُّ يُؤَمِّنُ" ( تك 13:22-14)، أي أنَّ الرَّبَّ سَيُؤَمِّنُ الذَّبِيحَة. (ii) " يَهوَه رَافى"أي "الرَّبُّ الشَّافِي" (خر 26:15). هذهِ إشَارَةٌ إلى شِفَائِهِ الجَسَدِيّ، ويُعلِنُهَا النَّصُّ ولكِنَّ الشِّفَاءَ الأعنَف المُبَطَّن فِي العَدَدِ هَوَ شِفاءٌ لِرُوحِ الإنسَانِ قَبلَ نَفسِهِ وجَسَدِهِ. (iii) "يَهوَه نسِّي " "الرَّبُّ رايتِي" (خر8:17-15). الإسمُ يُفَسِّرُهُ النَّصّ . كانَ العَدُوُّ عَمَالِيق رَمزاً للجَسَدِ، ويَرمُزُ الصِّرَاعُ ذلك اليوم إلى صراع (غلا 17:5) – حرب "الرُّوح ضِدّ الجَسَد". كانَتِ النُّصرَةُ بفضلِ عَونِ السَّمَاء. (iv) " يَهوَه شَلُّوم" "الرَّبُّ سِلمُنَا" أو "الرَّبُّ مِنهُ السِّلمُ" (قض 24:6). تقريباً كُلُّ خِدمَةِ يَهوَه تَجِدُ تَعبِيرَهَا وصُورَتَهَا فِي ذَلِكَ الأصحَاح. يَهوَه يَكرَهُ ويَدِينُ الخَطِيَّة (خر 1:6-5)، يَهوَه يُحِبُّ ويُخَلِّصُ الخُطاة (خر 7:6-18)، ولكِن فَقَط بالذَّبِيحَة (خر 19:6-21). قَارِنْ (رو 1:5؛أف 14:2؛ كو 20:1). (v) "يَهوَه تْصِدْقِنُو" "الرَّبُّ بِرُّنَا" (إر 6:23). (vi) "يَهوَه شَمَّه" "الرَّبُّ مَوجُود" (خر 35:48). هَذا الإسمُ يُشِيرُ إلَى حَضرَةِ يَهوَه الدَّائِمَة مَع شَعبِهِ (خر 14:33-15؛1أخ33،27:16؛ مز 11:16، 5:97؛ مت 20:28؛ عب 5:13). هُناكَ أيضاً أوصَافٌ فِي العَهدِ القدِيمِ لِنشَاطَاتِ الرَّبِّ التِي هِيَ فِي بَعضِ الأحوَالِ قَريبَة لأسمَاءِ يهوَه المُرَكَّبَة، ولكِن ليسَت رَسمِيَّاً هَكذا (م. مز 1:23، 1:27، 1:28. قارن مز 3:61-4، 6:62-7). لأسمَاء أخرَى عَنِ الألُوهِيَّة أنظُرْ المُلاحَظاتِ عَلَى تك 1:1، 3:2، 18:14؛ 15: 2؛ 1:17، 33:21؛ 1 صم 3:1؛ ملا 18:3.

3 (7:34)- الدَّرسُ أو العِبرَةُ مِن هَذَينِ العَدَدَين هُو أنَّهُ إذا أغضَبَ الإنسانُ الرَّبَّ وإقترَفَ إثمَاً وتابَ قبلَ أن يُقَاصَصَ عَلَيهِ، فإنَّ القصَاصَ سيَقَعُ عَلى أحَدٍ مِن أولادِهِ أو أولادِ أولادِهِ أو أحَد أولادِهِم. فعِندَمَا يُلد أحَدُ ولداً شِرِّيرَاً مُبغِضَاً للرَّبِّ خِلافَاً لِهذا الأب، الذِي كانَ قَد تابَ قبلَ أن يُعَاقَبَ، فإنَّ الرب الإلهه يـُنزِلُ بِهَذا الوَلَدِ الشِّرِّيرِ ضَربَةً فيهَا تَبرِيرٌ لِعَدالَةِ اللهِ إذ تتساوى مَع خَطِيَّةِ الآبِ وخَطِيَّةِ الوَلَدِ مَعَاً. وبالعكس، فإذا صَنعَ إنسانٌ بِرَّاً ولَم يُكافَأ عَليهِ فِي حَياتِهِ لسَبَبٍ مَا، فإنَّ وَلداً مِن نسلِه خَائِفَاً الله وصَانِعَاً بِرَّاً، سَيُكافِئُهُ اللهُ مُكَافَأةً عظيمَةً تَكونُ بِمِقدَارِ البِرِّ الذِي صَنَعَهُ الأبُ، مُضَافَاً إلى البِرِّ الذِي صَنَعَهُ الإبنُ. وهكذَا فَإنَّ اللهَ لَن يُبرِئَ الإنسَانَ ويَنسَى بَل يُبطِئُ إظهَارَ غضَبِهِ حتَّى وَقتَ مَجِيء الجِيلِ الكَثِيرِ الشّرّ. مُعَامَلاتُ اللهِ مَع مُلوكِ إسرَائِيل ويَهُوَّذا هِيَ أقوَى شَاهِد عَلى تَطبِيقِ اللهِ لِهَذَينِ العَدَدَين.

4 (26:34) - أربَع مَرَاحِل للتكرِيس: (1) لا تَنفَرِزْ للخِدمَة طالَمَا هُناكَ خَطِيَّة فِي حَيَاتِكَ (خر 25:34أ). (2) لا تُؤَخِّرْ التَّوبَة إلَى الغَد (خر 25:34ب). (3) أعْطِ عُشُورَكَ للرَّبّ (خر 26:34أ). (4) تمهَّل بالانطلاق للخدمة (1 تي 3: 6).

5 (29:34) - دُونَ أن نَدرِي، يَلمَعُ وَجهُنا الرُّوحِيُّ عِندَما نقطي وقت مع الرب يسوع في شركة منفردة.

  • عدد الزيارات: 2270