Skip to main content

الأصحاح العشرون

الحُكم الأَلفِيّ

- حَربُ جُوج ومَاجُوج –

- عَرشُ اللهِ الأَبيَضُ العَظِيم –

(١) "ورأيتُ ملاكًا نازِلاً مِنَ السَّمَاءِ مَعَهُ مِفتَاحُ الهَاوِيَة، وسِلسِلَةٌ عَظِيمَةٌ على يَدِهِ." 

- ورأيتُ ملاكًا نازلاً من السَّمَاءِ مَعَهُ مِفتاحُ الهاوية - بعد دينونة النبي الكَذَّاب والمَسِيح الكَذَّاب، تأتي الآن دينونة قائدهما الذي هو إبليس.

بعد الملاكِ الأَوَّلِ القوي الذي نزل من السَّمَاء وأقسم بالحي إلى أَبَد الآبِدِين: "أَنْ لاَ يَكُونَ زَمَانٌ بَعْدُ" (رُؤيا ١٠: ٦)، وبعدما جاء الملاكُ الثاني الذي له سلطانٌ عظيم الذي صرخَ بصوتٍ عَظيمٍ قائلاً: "سَقَطَتْ! سَقَطَتْ بَابِلُ الْعَظِيمَةُ!" (رُؤيا ١٨: ٢)، وثالثًا الملاك البهِيّ الواقف في الشمس الذي دعا "الطُّيُورِ الطَّائِرَةِ فِي وَسَطِ السَّمَاء: هَلُمَّ اجْتَمِعِي إلى عَشَاءِ الإِلهِ الْعَظِيمِ " (رُؤيا ١٩: ١٧)؛ يظهرُ الآنَ ملاكٌ رابِعٌ عظيمٌ على مَسرَحِ السَّمَاء، لِيُقَيِّدَ إبليس ويَسجُنَهُ في الهاوية. 

- وسِلسِلَةٌ عَظِيمَةٌ على يَدِهِ - بما أنَّ الملائكة هم أرواح، لذلك يجب فهم هذه السلسلة ليس كَحَرفِيَّةٍ بل كَرَمزٍ إلى سلطان وقدرة الملاك على تقييد حُرِّيَّةِ إبليس في ظُلمَةٍ دامسة، أو مَنعِهِ مِنَ الحركة تحتَ سُلطَةِ وأُمرَةِ الرَّبّ، مِثلَمَا نَقرَأُ فِكرَةً عن ذلك نراها في إختبارات أيُّوب: "۱۲فَقَالَ الرَّبّ لِلشَّيْطَانِ: هُوَذَا كُلُّ مَا لَهُ فِي يَدِكَ، وَإِنَّمَا إِلَيهِ لاَ تَمُدَّ يَدَكَ" ؛ "٦فَقَالَ الرَّبّ لِلشَّيْطَانِ: هَا هُوَ فِي يَدِكَ، وَلكِنِ احْفَظْ نَفْسَهُ" (أيوب ١: ١٢؛ ٢: ٦). هُناكَ حالاتٌ مُشَابِهَة لهذا الوصف في الكِتَاب المُقَدَّس مثل: "لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ" (٢ بطرس ٢: ٤)؛ و"الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِيَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إلى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ بِقُيُودٍ أَبَديَّةٍ تَحْتَ الظَّلاَمِ" (يهوذا ٦). نرى الوصفَ نَفسَهُ لكن من جهة إيجابيَّة في إختبار بولس الذي كان مُقَيَّدًا: "والآن ها انا اذهب الى اورشليم مقيدا بالروح" (أعمال٢٠: ٢٢). فالفكرة هنا هي أنَّ هذا الوصف هو رَمزِيٌّ لأنَّ هذه أشياء تفوقُ مفاهيمَنَا البَشَرِيَّة الفيزيائيَّة المَحدُودَة؛ بل لا يُمكِنُ حَدَّ الرُّوحِ بالمَادَّة، فَنَقبَلُها بِعَينِ محدوديتنا البشرية. 

(٢) " فقَبَضَ على التِّنِّين، الحَيَّة القدِيمَة، الذي هو إبلِيس والشَّيطَان، وقَيَّدَهُ ألفَ سَنة."

إبليسُ هو وَحشٌ وتنِّينٌ في شَرَاسَتِهِ، وهو حيَّةٌ في مَكرِهِ وهو شِبهُ مَلاكِ نُورٍ في تَزَيُّفِهِ، فهو شرِّيرٌ جدًا. هو أَسَدٌ في ضَرَاوَتِه: "اُصْحُوا وَاسْهَرُوا. لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِسًا مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ" (١ بطرس ٥: ٨)؛ هو حَيَّةٌ في أَذِيَّتِهِ وَبَخِّ سُمُومِهِ: "وَلكِنَّنِي أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاء بِمَكْرِهَا، هكَذَا تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي المَسِيح" (٢ كورنثوس ١١: ٣)؛ وهو شِبهُ مَلاكِ نُورٍ في خِدَاعِهِ وأَذِيَّتِه: "ولاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إلى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ!" (٢ كورنثوس ١١: ١٤). المهم في جميع الحالات هو أنَّ بأي شكل او لون فإن إبليس هو عدو النفوس. 

زمنيًا أبليس كان قد صار له ثلاث سنوات ونصف منذ أن طُرِحَ مِنَ السَّمَاءِ إلى الأَرضِ التي عَبَثَ فيها بأَقسَى شُرُورِه: "۹فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ، طُرِحَ إلى الأرض، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ" ، "۱۲لأَنَّ إِبْلِيسَ نَزَلَ إِلَيْكُمْ وَبِهِ غَضَبٌ عَظِيمٌ! عَالِمًا أَنَّ لَهُ زَمَانًا قَلِيلاً" (رُؤيا ١٢: ٩ ، ۱۲)؛ وقد جاء الآن وقتُ طَرحِهِ في الهَاوِيَةِ في بَطنِ أو جَوفِ الأَرضِ مَكانَ اللَّهِيبِ الذِي يَنقَلِبُ كَمَا بِنَار: "أرضُ يَخْرُجُ مِنْهَا الْخُبْزُ، أَسْفَلُهَا يَنْقَلِبُ كَمَا بِالنَّارِ" (أيوب ٢٨: ٥)؛ "وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضًا وَدُفِنَ، ۲۳فرَفَعَ عَيْنَيْهِ فِي الجَحِيمِ وَهُوَ فِي الْعَذَابِ" (لوقا ١٦: ٢٢-٢٣). 

بُحَيرَةُ الكِبريت هَذِه لا نَعرِفُ مَكانَها جُغرَافِيًا الآن، ربما في باطن الأرض، لكنَّها ستظهر للعِيَانِ في آخِرِ الأَيَّام: "وَيَخْرُجُونَ وَيَرَوْنَ جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ" (إشعياء ٦٦: ۲٤).

أمّا هنا الآن وبعدَ إنتهاءِ الضِّيقَةِ العَظِيمَةِ يَعُودُ الرَّبُّ يسوع المَسِيح إلى الأرض ليُؤَسِّسَ مَلكُوتَهُ، فَيُقَيّد إبليس طيلة مدة حُكمِهِ الأَلفِيّ. يَصِفُ إشعياء هذا الوضع بمنظارٍ مُرادِفٍ فيُظْهِرُ مدى سلطان الرَّبّ في هذا كُلِّهِ: "فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُعَاقِبُ الرَّبُّ بِسَيْفِهِ الْقَاسِي الْعَظِيمِ الشَّدِيدِ لَوِيَاثَانَ، الْحَيَّةَ الْهَارِبَةَ. لَوِيَاثَانَ الْحَيَّةَ الْمُتَحَوِّيَةَ، وَيَقْتُلُ التِّنِّينَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ" (إشعياء ٢٧: ١).

(٣) "وطَرَحَهُ في الهَاوِيَةِ وأَغلَقَ عَليه، وخَتَمَ عَليهِ لكي لا يُضِلَّ الأُمَم في ما بعد، حتَّى تَتِمَّ الألفُ السَّنَة. وبعدَ ذلكَ لا بُدَّ أنْ يُحَلَّ زَمَانًا يَسِيرًا."

- وطَرَحَهُ في الهَاوِيَةِ وأَغلَقَ عَلَيهِ، وخَتَمَ عَلَيهِ لِكَي لا يُضِلَّ الأُمَمَ في ما بَعد، حتَّى تَتِمَّ الأَلفُ السَّنَة - إبليس قد أصبح:

     (i) مَطرُوحًا

    (ii) مُغلَقًا عَليهِ

    (ii) مَختُومًا عليه

يعني أنَّ فعاليَّتَهُ ستكوم مُعَطَّلَةٌ لِمُدَّةِ ألفِ سَنَةٍ.

هذا ما رآهُ أيضًا إشعياء النبيّ قبلَ ٢٬٤٠٠ من أيامنا هذه أي حوالي ٨٠٠ سنة من نبؤة رُؤيا يوحنا الرسول المماثلة هذه: "وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الرَّبّ يُطَالِبُ جُنْدَ الْعَلاَءِ فِي الْعَلاَءِ، وَمُلُوكَ الأرض عَلَى الأرض. ۲۲وَيُجْمَعُونَ جَمْعًا كَأَسَارَى فِي سِجْنٍ، وَيُغْلَقُ عَلَيْهِمْ فِي حَبْسٍ، ثُمَّ بَعْدَ أَيَّام كَثِيرَةٍ يَتَعَهَّدُونَ. ۲۳وَيَخْجَلُ الْقَمَرُ وَتُخْزَى الشَّمْسُ، لأَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ قَدْ مَلَكَ فِي جَبَلِ صِهْيَوْنَ وَفِي أورشليم، وَقُدَّامَ شُيُوخِهِ مَجْدٌ" (إشعياء ٢٤: ٢١-٢٣). سبحان الرب وسبحان مصداقية كلامه!

- وبعدَ ذلِكَ لا بُدَّ أن يُحلّ زمانًا يسيرًا - بإنتهاء الحُكم الأَلفِيّ يُحَلُّ الشَّيطَانُ لِحَربِ جُوج ومَاجُوج ثم تُلغَى فَعَالِيّتُهُ ويُلقَى نِهَائِيًا إلى الأَبَدِ في بُحَيرَةِ الكِبرِيتِ والنَّار. 

(٤) "ورأيتُ عُرُوشًا فجَلَسُوا عَلَيها، وأُعطُوا حُكْمًا. ورأيتُ نفوسَ الذين قُتِلُوا من أجلِ شهادة يسوع ومن أجل كلمة الله، والذين لم يسجدوا للوحش ولا لِصُورَتِه، ولم يَقبَلُوا السِّمَةَ على جباههم وعلى أيديهم، فعاشوا ومَلَكُوا مَعَ المَسِيحِ ألف سنةٍ." 

- ورأيتُ عروشًا فجلسوا عليها، وأُعطُوا حُكمًا. ورأيتُ نفوسَ الذين قُتِلُوا من أجل شهادة يسوع ومن أجل كلمة الله، والذين لم يسجدوا للوحش ولا لصورته، ولم يقبلوا السِّمَةَ على جباههم وعلى أيديهم - هذه بداية الحُكم الأَلفِيّ الذي نقرأ في الكِتَاب المُقَدَّس مقطعًا مألوفًا عن إبتدائه: "حِينَئِذٍ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ عَشْرَ عَذَارَى، أَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَخَرَجْنَ لِلِقَاءِ الْعَرِيسِ. ۲وَكَانَ خَمْسٌ مِنْهُنَّ حَكِيمَاتٍ، وَخَمْسٌ جَاهِلاَتٍ. ۳أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتًا، ٤وَأَمَّا الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتًا فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ مَصَابِيحِهِنَّ. ٥وَفِيمَا أَبْطَأَ الْعَرِيسُ نَعَسْنَ جَمِيعُهُنَّ وَنِمْنَ. ٦فَفِي نِصْفِ اللَّيْلِ صَارَ صُرَاخٌ: هُوَذَا الْعَرِيسُ مُقْبِلٌ، فَاخْرُجْنَ لِلِقَائِهِ! ۷فَقَامَتْ جَمِيعُ أُولئِكَ الْعَذَارَى وَأَصْلَحْنَ مَصَابِيحَهُنَّ. ۸فَقَالَتِ الْجَاهِلاَتُ لِلْحَكِيمَاتِ: أَعْطِينَنَا مِنْ زَيْتِكُنَّ فَإِنَّ مَصَابِيحَنَا تَنْطَفِئُ. ۹فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاتٍ: لَعَلَّهُ لاَ يَكْفِي لَنَا وَلَكُنَّ، بَلِ اذْهَبْنَ إلى الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ. ∙۱وَفِيمَا هُنَّ ذَاهِبَاتٌ لِيَبْتَعْنَ جَاءَ الْعَرِيسُ، وَالْمُسْتَعِدَّاتُ دَخَلْنَ مَعَهُ إلى الْعُرْسِ، وَأُغْلِقَ الْبَابُ" (متّى ٢٥: ١-١٠).

الرَّبُّ يسوعُ يُدَشِّنُ ملكوتَهُ الآن بتقديم عروشٍ للأبرار ليَملِكُوا مَعَهُ، الذين شرحنا في الأصحاح السابق عنهم بأنهم:

     (i) أبرار العهد القديم

    (ii) أبرار العهد الجديد

   (iii) أبرار الضِّيقَة العظيمة. 

كلّ الأَبرَار سيملكون مع المَسِيح في ملكوته كما وعدهم في كلا العهدين القديم والجديد: "وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي مَمْلَكَةَ كَهَنَةٍ وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً" (خروج ١٩: ٦)؛ "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي، فِي التَّجْدِيدِ، مَتَى جَلَسَ ابْنُ الإنسان عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا عَلَى اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيًّا تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ" (متّى ١٩: ٢٨)؛ "إِنْ كُنَّا نَصْبِرُ فَسَنَمْلِكُ أَيْضًا مَعَهُ" (٢ تيموثاوس ٢: ١٢)؛ "وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ" (١ بطرس ٢: ٩).

أحداثُ هذا العدد تُدَشِّن فِعلاً وتَبدَأُ مُلكَ يَسُوع المَسِيح الأَلفِيّ الرَّائِع! نقرأ عَنهُ أوصَافًا في كَلِمَةِ اللهِ مِثل: "فَيَطْبَعُونَ سُيُوفَهُمْ سِكَكًا وَرِمَاحَهُمْ مَنَاجِلَ. لاَ تَرْفَعُ أُمَّةٌ عَلَى أُمَّةٍ سَيْفًا، وَلاَ يَتَعَلَّمُونَ الْحَرْبَ فِي مَا بَعْدُ" (إشعياء ٢: ٤)؛ "لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآن إلى الأَبَد. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا" (إشعياء ٩: ٧)؛ "فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ، وَيَرْبُضُ النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ، وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعًا، وَصَبِيٌّ صَغِيرٌ يَسُوقُهَا. ۷وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعًا، وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْنًا. ۸وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ، وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوَانِ. ۹لاَ يَسُوؤُونَ وَلاَ يُفْسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، لأَنَّ الأرض تَمْتَلِئُ مِنْ مَعْرِفَةِ الرَّبّ كَمَا تُغَطِّي الْمِيَاهُ الْبَحْرَ. ∙۱وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ أَصْلَ يَسَّى الْقَائِمَ رَايَةً لِلشُّعُوبِ، إِيَّاهُ تَطْلُبُ الأُمَمُ، وَيَكُونُ مَحَلُّهُ مَجْدًا" (إشعياء ١١: ٦-١٠)؛ "يَجْلِسُونَ كُلُّ وَاحِدٍ تَحْتَ كَرْمَتِهِ وَتَحْتَ تِينَتِهِ، وَلاَ يَكُونُ مَنْ يُرْعِبُ، لأَنَّ فَمَ رَبِّ الْجُنُودِ تَكَلَّمَ" (ميخا ٤: ٤)؛ "يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ إِنْسَانًا مَلِكًا صَنَعَ عُرْسًا لابْنِهِ، ۳وَأَرْسَلَ عَبِيدَهُ لِيَدْعُوا الْمَدْعُوِّينَ إلى الْعُرْسِ، فَلَمْ يُرِيدُوا أَنْ يَأْتُوا. ٤فَأَرْسَلَ أَيْضًا عَبِيدًا آخَرِينَ قَائِلاً: قُولُوا لِلْمَدْعُوِّينَ: هُوَذَا غَدَائِي أَعْدَدْتُهُ. ثِيرَانِي وَمُسَمَّنَاتِي قَدْ ذُبِحَتْ، وكلّ شَيْءٍ مُعَدٌّ. تَعَالَوْا إلى الْعُرْسِ" (متّى ٢٢: ٢-٤)؛ "فَلَمَّا سَمِعَ ذلِكَ وَاحِدٌ مِنَ الْمُتَّكِئِينَ قَالَ لَهُ: طُوبَى لِمَنْ يَأْكُلُ خُبْزًا فِي مَلَكُوتِ اللهِ" (لوقا ١٤: ١٥)؛ "لأَنَّ الْخَلِيقَةَ نَفْسَهَا أَيْضًا سَتُعْتَقُ مِنْ عُبُودِيَّةِ الْفَسَادِ إلى حُرِّيَّةِ مَجْدِ أَوْلاَدِ اللهِ. ۲۲فَإِنَّنَا نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الْخَلِيقَةِ تَئِنُّ وَتَتَمَخَّضُ مَعًا إلى الآن. ۲۳وَلَيْسَ هكَذَا فَقَطْ، بَلْ نَحْنُ الَّذِينَ لَنَا بَاكُورَةُ الرُّوحِ، نَحْنُ أَنْفُسُنَا أَيْضًا نَئِنُّ فِي أَنْفُسِنَا، مُتَوَقِّعِينَ التَّبَنِّيَ فِدَاءَ أَجْسَادِنَا" (رومية ٨: ٢١-٢٣)؛ "هنَذَا وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ وَأَقْرَعُ. إِنْ سَمِعَ أَحَدٌ صَوْتِي وَفَتَحَ الْبَابَ، أَدْخُلُ إِلَيْهِ وَأَتَعَشَّى مَعَهُ وَهُوَ مَعِي. ۲۱مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي، كَمَا غَلَبْتُ أَنَا أَيْضًا وَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي فِي عَرْشِهِ" (رُؤيا ٣: ٢٠-٢١)؛ "هَلِّلُويَا! فَإِنَّهُ قَدْ مَلَكَ الرَّبّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. ۷لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ! لأَنَّ عُرْسَ الْخَرُوفِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا. ۸وَأُعْطِيَتْ أَنْ تَلْبَسَ بَزًّا نَقِيًّا بَهِيًّا، لأَنَّ الْبَزَّ هُوَ تَبَرُّرَاتُ الْقِدِّيسِينَ. ۹وَقَالَ لِيَ: اكْتُبْ: طُوبَى لِلْمَدْعُوِّينَ إلى عَشَاءِ عُرْسِ الْخَرُوفِ!" (رُؤيا ١٩: ٦-٩).

كُلُّ هَذِهِ النُّصُوص تُفرِحُ القَلبَ وتُعَزِّي الرَّجَاءَ في إنتظار ما يَعِدُنا إياه الرَّبّ يسوع من أنَّ الفرحَ والبهجةَ والوِئامَ سيسُودُون الكُرَةَ الأرضية والخليقة كلها، حتى إنَّ الحيوانات ستصبح أليفة، والنباتات غير ضارة. سيكون سلام الرَّبّ يسوع سائدًا في العالم أجمع.

سَيَملِكُ الرَّبُّ يسوع من أورشليم على العالم أجمع، ونحن معه. أورشليم ستكون عاصمة العالم المُقبِلة وبالذات من على جبل صهيون الذي يصفه الروح القدس بأنه: "جَمِيلُ الارْتِفَاعِ، فَرَحُ كُلِّ الأرض، جَبَلُ صِهْيَوْنَ. فَرَحُ أَقَاصِي الشِّمَالِ، مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ" (مزامير ٤٨: ٢).

أورشليمُ هي "المدينة المحبوبة" (عدد ٩) التي ستكون بهاءَ مُدُنِ وعواصم العالم مثلما كانت في القديم: "۱السَّيِّدَةُ في الْبُلْدَانِ"؛ "۱٥كَمَالُ الْجَمَالِ، بَهْجَةُ كُلِّ الأرض" (مراثي إرمياء ١: ١؛ ٢: ١٥). سترجع ثانية لتصبح "المدينة العظيمة" (رُؤيا ١٦: ١٩) مدينة ملك المجد الرَّبّ يسوع المَسِيح. ستُصبِحُ أَحلَى مَدِينَةٍ بَينَ مُدُنِ العَالَمِ جَمعَاء. أرضُ كنعان كُلُّها ستصيرُ مثل جنةِ عَدَن في ظِلِّ حُكمِ الرَّبّ يسوع في الحُكم الأَلفِيّ، كما يصفها إشعياء النبي العظيم: "اِسْتَيْقِظِي، اسْتَيْقِظِي! الْبَسِي عِزَّكِ يَا صِهْيَوْنُ! الْبَسِي ثِيَابَ جَمَالِكِ يَا أورشليم، الْمَدِينَةُ المُقَدَّسةُ، لأَنَّهُ لاَ يَعُودُ يَدْخُلُكِ فِي مَا بَعْدُ أَغْلَفُ وَلاَ نَجِسٌ" (إشعياء ٥٢: ١). "فَيَقُولُونَ: هذِهِ الأرض الْخَرِبَةُ صَارَتْ كَجَنَّةِ عَدْنٍ" (حزقيال ٣٦: ٣٥).

ستتفجرُ فيها الينابيع وتندفق الأَنهَارُ الكبيرة مثل سابق عِزِّها حين كانت مياهها غزيرة: "فَتَجَمَّعَ شَعْبٌ كَثِيرٌ وَطَمُّوا جَمِيعَ الْيَنَابِيعِ وَالنَّهْرَ الْجَارِيَ فِي وَسَطِ الأرض، قَائِلِينَ: لِمَاذَا يَأْتِي مُلُوكُ أَشُّورَ وَيَجِدُونَ مِيَاهًا غَزِيرَةً؟" (٢ أخبار الأَيَّام٣٢: ٤).
وقتئذٍ كانت أورشليمُ زِينَةَ مُدُنِ المَعمُورَة، الآنَ ستَعُودُ إلى أَكثَرِ مِن سَابِقِ عِزِّهَا وجَمَالِها في ظِلِّ مُلْكِ الرَّبِّ يَسُوع المَسِيح: "۱قُومِي اسْتَنِيرِي لأَنَّهُ قَدْ جَاءَ نُورُكِ، وَمَجْدُ الرَّبّ أَشْرَقَ عَلَيْكِ. ۲أَمَّا عَلَيْكِ فَيُشْرِقُ الرَّبّ، وَمَجْدُهُ عَلَيْكِ يُرَى. ۳فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ" ، "٥يَخْفُقُ قَلْبُكِ وَيَتَّسِعُ، لأَنَّهُ تَتَحَوَّلُ إِلَيْكِ ثَرْوَةُ الْبَحْرِ، وَيَأْتِي إِلَيْكِ غِنَى الأُمَمِ" ، "۱۳مَجْدُ لُبْنَانَ إِلَيْكِ يَأْتِي. السَّرْوُ وَالسِّنْدِيَانُ وَالشربِينُ مَعًا لِزِينَةِ مَكَانِ مَقْدِسِي، وَأُمَجِّدُ مَوْضِعَ رِجْلَيَّ" ، "۲۱وَشَعْبُكِ كلّهم أَبْرَارٌ. إلى الأَبَد يَرِثُونَ الأرض، غُصْنُ غَرْسِي عَمَلُ يَدَيَّ لأَتَمَجَّدَ" (إشعياء ∙٦: ١-٣، ٥، ١٣، ٢١).

نهران كبيران سَيَنْدَفِقَانِ مِن أُورُشَلِيم، واحدٌ سيَندَفِقُ غَربًا إلى البَحرِ الأَبيَضِ المُتَوَسِّط، وآخر سيندفِقُ شَرقًا إلى البحرِ الميت فتحيا المياهُ هُناكَ ويعيش فيها السَّمَك: "ثُمَّ أَرْجَعَنِي إلى مَدْخَلِ الْبَيْتِ وَإِذَا بِمِيَاهٍ تَخْرُجُ مِنْ تَحْتِ عَتَبَةِ الْبَيْتِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ، لأَنَّ وَجْهَ الْبَيْتِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ. وَالْمِيَاهُ نَازِلَةٌ مِنْ تَحْتِ جَانِبِ الْبَيْتِ الأَيْمَنِ عَنْ جَنُوبِ الْمَذْبَحِ. ۲ثُمَّ أَخْرَجَنِي مِنْ طَرِيقِ بَابِ الشِّمَالِ وَدَارَ بِي فِي الطَّرِيقِ مِنْ خَارِجٍ إلى الْبَابِ الْخَارِجِيِّ مِنَ الطَّرِيقِ الَّذِي يَتَّجِهُ نَحْوَ الْمَشْرِقِ، وَإِذَا بِمِيَاهٍ جَارِيَةٍ مِنَ الْجَانِبِ الأَيْمَنِ. ۳وَعِنْدَ خُرُوجِ الرَّجُلِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ وَالْخَيْطُ بِيَدِهِ، قَاسَ أَلْفَ ذِرَاعٍ وَعَبَّرَنِي فِي الْمِيَاهِ، وَالْمِيَاهُ إلى الْكَعْبَيْنِ. ٤ثُمَّ قَاسَ أَلْفًا وَعَبَّرَنِي فِي الْمِيَاهِ، وَالْمِيَاهُ إلى الرُّكْبَتَيْنِ. ثُمَّ قَاسَ أَلْفًا وَعَبَّرَنِي، وَالْمِيَاهُ إلى الْحَقْوَيْنِ. ٥ثُمَّ قَاسَ أَلْفًا، وَإِذَا بِنَهْرٍ لَمْ أَسْتَطِعْ عُبُورَهُ، لأَنَّ الْمِيَاهَ طَمَتْ، مِيَاهَ سِبَاحَةٍ، نَهْرٍ لاَ يُعْبَرُ. ٦وَقَالَ لِي: أَرَأَيْتَ يَا ابْنَ آدَم؟. ثُمَّ ذَهَبَ بِي وَأَرْجَعَنِي إلى شَاطِئِ النَّهْرِ. ۷وَعِنْدَ رُجُوعِي إِذَا عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ أَشْجَارٌ كَثِيرَةٌ جِدًّا مِنْ هُنَا وَمِنْ هُناكَ. ۸وَقَالَ لِي: هذِهِ الْمِيَاهُ خَارِجَةٌ إلى الدَّائِرَةِ الشرقِيَّةِ وَتَنْزِلُ إلى الْعَرَبَةِ وَتَذْهَبُ إلى الْبَحْرِ. إلى الْبَحْرِ هِيَ خَارِجَةٌ فَتُشْفَى الْمِيَاهُ. ۹وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ حَيَّةٍ تَدِبُّ حَيْثُمَا يَأْتِي النَّهْرَانِ تَحْيَا. وَيَكُونُ السَّمَكُ كَثِيرًا جِدًّا لأَنَّ هذِهِ الْمِيَاهَ تَأْتِي إلى هُناكَ فَتُشْفَى، وَيَحْيَا كُلُّ مَا يَأْتِي النَّهْرُ إِلَيْهِ. ∙۱وَيَكُونُ الصَّيَّادُونَ وَاقِفِينَ عَلَيْهِ. مِنْ عَيْنِ جَدْيٍ إلى عَيْنِ عِجْلاَيِمَ يَكُونُ لِبَسْطِ الشِّبَاكِ، وَيَكُونُ سَمَكُهُمْ عَلَى أَنْوَاعِهِ كَسَمَكِ الْبَحْرِ الْعَظِيمِ كَثِيرًا جِدًّا. ۱۱أَمَّا غَمِقَاتُهُ وَبِرَكُهُ فَلاَ تُشْفَى. تُجْعَلُ لِلْمِلْحِ" (حزقيال ٤٧: ١-١١).

"وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ مِيَاهًا حَيَّةً تَخْرُجُ مِنْ أورشليم نِصْفُهَا إلى الْبَحْرِ الشرقِيِّ، وَنِصْفُهَا إلى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ. فِي الصَّيْفِ وَفِي الْخَرِيفِ تَكُونُ. ۹وَيَكُونُ الرَّبّ مَلِكًا عَلَى كُلِّ الأرض. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ الرَّبّ وَحْدَهُ وَاسْمُهُ وَحْدَهُ" (زكريا ١٤: ٨-٩).

ستكون أورشليم أرض "جَنَّاتٍ وَفَرَادِيسَ" (جامعة٢: ٥)، وأحلى من أَيَّام سليمان بمقدار ما هو يسوع أعظم من سليمان: "هُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا!" (لوقا ١١: ٣١).

أَيَّام بهجة وفرح هي بإنتظارنا عندما يأتي يسوع ثانية! هللويا!

الآن سوف لا يكون وجود للأشرارِ في بِدَايَةِ الحُكمِ الأَلفِيّ، لأنَّ جَميعَ الدَّاخِلِينَ فيه هم أبرار الضِّيقَة العظيمة، الذين بقوا أحياء على الأرض عند إنتهائها. لكن يبقى ضوءين أحمرين: 

     (i) أولاً: في أثناء الحُكم الأَلفِيّ ومع أنَّ إبليس مُوثَقٌ، سيبقى الموتُ والخَطِيَّةُ واللَّعنَةُ مَوجُودِينَ في الصورة على الأرض: مُعَدَّلُ عُمرِ الإنسَانِ سَيَكُونُ مِئَاتِ السِّنِين: "لأَنَّهُ كَأَيَّام شَجَرَةٍ أَيَّام شَعْبِي" (إشعياء ٦٥: ٢٢). و"الصَّبِيَّ يَمُوتُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَالْخَاطِئُ يُلْعَنُ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ" (إشعياء ٦٥: ٢٤).

    (ii) ثانيًا: أبرارُ الكُرَةِ الأرضِيَّةِ الأتقياء، الذين بقوا أحياء على الأرض ودخلوا الحُكمَ الأَلفِيّ في جَسَدِ بَشَرِيَّتِهِم بأجسادهم الترابية الأرضية عند إنتهاء الضِّيقَة العظيمة، سيتزاوجون ويُنجِبُونَ أولادًا! ولكن أولادَهُم سَيُولَدُونَ خُطاةً غَيرَ مُتجَدِّدين، غير مخلَّصين بدم الرَّبّ يسوع. لذلك ستُولَدُ أَجيَالٌ بَشَرِيَّةٌ جَدِيدَةٌ، وللأسف فإنَّ قسمًا كبيرًا منهم سيرفض خلاص المَسِيح، رغم أنَّهُم قد وُلِدُوا وهم عائشون في ظِلِّ المُلْكِ المُبَارَكِ لِلمَسِيح ومختبرون بركات ملكوته. هذه الأجيال الجديدة ستثور في عصيانٍ ضد الرَّبّ يسوع فيرعاهم بعصًا من حديد: "اسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثًا لَكَ، وَأَقَاصِيَ الأرض مُلْكًا لَكَ. ۹تُحَطِّمُهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ. مِثْلَ إِنَاءِ خَزَّافٍ تُكَسِّرُهُمْ" (مزامير ٢: ٨-٩).

هذا هو الواقع الحقيقي لطبيعة الإنسان، ويُظِهر مدى الطبيعة الساقطة للإنسان؛ حتى إنه مع أنَّ الشيطان مُقَيَّد، إلا أنَّ الإنسانَ لا يَزَالُ يَفعَلُ الخَطِيَّة. سيُكشَفُ شَرُّ طَبِيعَةِ الإنسَانِ في الحُكمِ الأَلفِيّ، عندما يَثُورُ على المَسِيحِ، مع أنَّ الشيطان مَربُوطٌ ومُقَيَّد.

نشكرُ الرَّبّ يسوع أنَّ هذا الحُكم الأَلفِيّ ليس هو الأَبَديَّة، لكنه تَكمِلَةُ مُعَامَلاتِ الله مع الإنسان. لأن بحسب دراسة سُلالات آدَم في الكِتَاب المُقَدَّس، فإنَّ عُمرَ آدَم على الأرض هو حوالى ٦٫٠٠٠ سنة؛ وعند إكتمال السِّتَّةِ آلافِ سَنَةٍ مِن تَعَبِ الإنسَانِ على الأَرض، سوف تأتي راحة إنسان الله على الأرض لمدة ١٫٠٠٠ سنة. الحُكمُ الأَلفِيّ هو آخر يوم من أسبوع تاريخ الإنسان على الأرض، ٧٫٠٠٠، وبعده يدخل الأَبَديَّة مع الله!

- فعَاشُوا - عندَ هذه النُّقطَة بالذَّاتِ يَحدُثُ الإختِطَاف الثاني الذي كُنَّا قد تَكَلَّمنَا عَنهُ عِندَ شَرحِ الاختِطَافات الثلاثة في (رُؤيا ١٤: ١٥). 

- ومَلَكُوا مَعَ المَسِيح ألفَ سَنَةٍ - كلّ أبرار المَسِيح من آدَم وحَوَّاء مروراً بشخصيات نقرأ عنها في الكتاب المقدس أمثال هابيل الصديق وأخنوخ وإبراهيم وسارة وموسى وتلاميذ المَسِيح ونسائهم وليديا وإستفانوس وأنتيباس وغيرهم ونحن المؤمنين المَفدِيِّين اليوم بدم المَسِيح وإلى آخر بَارٍّ في الضِّيقَة العظيمة، كُلُّنَا سَنَملِكُ مَعَ الرَّبّ يسوع المَسِيح لمُدَّةِ أَلفِ سنة. 

(٥) "وأمّا بقيَّةُ الأَموَاتِ فَلَم تَعِشْ حَتَّى تَتِمَّ الأَلفُ السنة. هذه هي القيامةُ الأُولَى" 

كلّ أشرار الجنس البشري من قايين إلى المَسِيح الكَذَّاب سيبقون أمواتًا بدون القيامة الأولى، التي هي قيامة الأَبرَار للحياة الأَبَديَّة مع الرَّبّ يسوع المَسِيح رب المجد. نصيب كلّ أشرار الجنس البشري سوف يكون القيامة الثانية للدينونة للموت الثاني كما سنرى في الأعداد ١١-١٥. 

(٦) "مُبَارَكٌ ومُقَدَّسٌ مَن لَهُ نَصِيبٌ في القِيَامَةِ الأُولَى. هَؤُلاء ليسَ للمَوتِ الثَّانِي سُلطَانٌ عَليهِم، بل سَيكُونُونَ كَهَنةً للهِ والمَسِيح، وسيَملِكُونَ مَعَهُ أَلفَ سنة." 

يُعَلِّمُنا الكِتَابُ المُقَدَّس بأنَّ هناك ولادةٌ أُولَى وولادةٌ ثانية، وموتٌ أَوَّل وموتٌ ثانٍ، وقيامةٌ أُولَى وقيامةٌ ثَانِيَة.

الوِلادَةُ الأُولَى تُدعى طبيَّاً "الوِلادَةُ المائِيَّةُ" حيث يَتَكَوَّنُ الجَنِينُ في بَطنِ أُمِّهِ في كِيسِ مَاءٍ، خلال تِسعَةِ أَشهُرٍ. هذه هي الولادة الأُولَى التي نرى يسوع يُكَلِّم نيقوديموس عنها: "إن كانَ أَحَدٌ لا يُولَدُ مِنَ الماءِ والرُّوحِ، لا يَقدِرُ أَنْ يَدخُلَ مَلَكُوتَ الله". لَكِنَّ هَذِه الوِلادَة الأُولَى لا تُؤَهِّلُنا لِدُخُولِ السَّمَاء، بل نحن بحاجة إِلَى الولادة الثانية التي هي ولادة روحية. 

الولادة الأُولَى جسدية أَمَّا الولادة الثانية فهي روحية. "اَلْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ جَسَدٌ هُوَ، وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ. ۷لاَ تَتَعَجَّبْ أَنِّي قُلْتُ لَكَ: يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ. ۸اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ. هكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ" (يُوحَنَّا ٣: ٦-٨).

كما ان هناك ولادة أولى وولادة ثانية في الكتاب المقدس الذي هو كلمة الله، كذلك مذكور فيه أنه هناك موت أول وموت ثاني للإنسان. عند فَنَاءِ الجَسَدِ يَمُوتُ الإِنْسَانُ، وهذا هُوَ المَوتُ الأَوَّلُ، الموتُ الجَسَدِيّ. أَمَّا الموتُ الثَّانِي فهُوَ المَوتُ الرُّوحِيُّ حين يُلقى الخاطئ في نار جهنم. الإِنْسَان المُخَلَّصُ بدَمِ الرَّبّ يَسُوع عنده ولادة ثانية، ولادة روحية؛ وهو لن يرى الموت الثاني لأَنَّه قد "إنتَقَلَ مِنَ المَوتِ إِلَى الحَيَاة" (يُوحَنَّا ٥: ٢٤).

الإِنْسَانُ الذي يَرفُضُ خلاصَ الرَّبِّ يَسُوع، تبقى خطاياه غير مغفورة ولذلك عقابه هو الموت الثاني الذي هو الطَّرحُ في جَهَنَّمْ "النَّارِ الأَبَدِيَّةِ المُعَدَّةِ لإبلِيس ومَلائِكَتِهِ" (متى ٢٥: ٤١). "هذَا هُوَ الْمَوْتُ الثَّانِي. ۱٥وَكُلُّ مَنْ لَمْ يُوجَدْ مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ الْحَيَاةِ طُرِحَ فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ" (رؤيا ∙٢: ١٤-١٥).

في بَدءِ الخَلِيقَةِ، قال الرَّبّ يَسُوع لآدَم: "مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً، ۱۷وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ" (تكوين ٢: ١٦-١٧). والكتابُ المُقَدَّسُ يقولُ أنَّ آدَمَ وحَوَّاء أَكَلا مِنَ الشَّجَرَةِ ومَاتا جَسَدِيًّا ورُوحِيًّا. جَسَدِيًّا ماتا بعد فترة طويلة من مئات السنين: "فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَمَاتَ" (تكوين ٥: ٥)؛ ولكن  رُوحِيًّا ماتا بنفس اللحظة التي أَكَلا فيها من ثمرة شجرة معرفة الخير والشرّ، إذ قد إنفَصَلا عَنِ الشَّرِكَةِ مَعَ الرَّبّ يَسُوع المَسِيح.
الموتُ الرُّوحِيُّ هو الإنفِصَالُ عَنِ الله، والولادة الرُّوحِيَّة هي إعادَةُ فَتحِ قَنَاةِ العَلاقَةِ بَينَكَ وبَينَ الله. الذي يفصِلُ بين الإِنْسَانِ وبينَ اللهِ هُوَ الخَطِيَّة. تنفَتِحُ قَنَاةُ العَلاقَةِ أو تُولَدُ رُوحِيًّا مِن جَدِيدٍ عندما تُغْفَرُ خطاياكَ عَن طريقِ غَسلِهَا بِدَمِ يَسُوع المَسِيح "وبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لا تحصلُ مَغفِرَة" (عبرانيين ٩: ٢٢). كُلُّ الكِتَاب المُقَدَّس يُعَلِّمُ أَنَّ الخلاص ليس بالأعمال بل بالإيمَان بدم الرَّبّ يَسُوع: "مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ" (رومية ٣: ٢٤-٢٥).

كما أنَّهُ تُوجَدُ هُناكَ وِلادَةٌ أُولَى وولادَةٌ ثَانِيَة ومَوتٌ أَوَّل ومَوتٌ ثانٍ، كذلك تقول كلمة الربّ انه تُوجَدُ قِيامَةٌ أُولَى وقِيَامَةٌ ثَانِيَة. القِيَامَةُ الأُولَى هِيَ للإِنْسَانِ المُبَرَّرِ بِدَمِ يَسُوع المَسِيح. القِيَامَةُ الأُولَى هِيَ لكُلُّ "أبرَارِ" الجنس البشري: "وَيَأْتِي الرَّبُّ إِلهِي وَجَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ مَعَكَ" (زكريا ١٤: ٥). هي قيامة أبرار العهد القديم وأبرار العهد الجديد في الاختطاف الأَوَّل في نهاية عهد الكَنِيسَة: "سَنُخْطَفُ جَمِيعًا مَعَهُمْ فِي السُّحُبِ لِمُلاَقَاةِ الرَّبِّ فِي الْهَوَاءِ" (١ تسالونيكي ٤: ١٧)؛ وثانيًا إختطاف أبرار الضيقة العظيمة سوف يكون في نهاية الضيقة العظيمة: "حِينَئِذٍ يَكُونُ اثْنَانِ فِي الْحَقْلِ، يُؤْخَذُ الْوَاحِدُ وَيُتْرَكُ الآخَرُ" (متى ٢٤: ∙٤)، و في بداية الحُكْم الأَلفِيّ: "فَعَاشُوا وَمَلَكُوا مَعَ الْمَسِيحِ أَلْفَ سَنَةٍ. ٥وَأَمَّا بَقِيَّةُ الأَمْوَاتِ فَلَمْ تَعِشْ حَتَّى تَتِمَّ الأَلْفُ السَّنَةِ. هذِهِ هِيَ الْقِيَامَةُ الأُولَى. ٦مُبَارَكٌ وَمُقَدَّسٌ مَنْ لَهُ نَصِيبٌ فِي الْقِيَامَةِ الأُولَى. هؤُلاَءِ لَيْسَ لِلْمَوْتِ الثَّانِي سُلْطَانٌ عَلَيْهِمْ" (عدد ٤-٦). هذا نصيبُ كُلِّ مَن قَد حَصَلَ على الولادة الثانية في المسيح كما يقول لنا الرَّبّ يَسُوع: "الحَقَّ الحَقَّ أَقُولُ لَكُم: أَنَّ مَن يَسمَع كلامِي ويُؤمِن بالَّذِي أَرسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَديَّة، ولا يأتي إِلَى دَينُونَةٍ، بل قَدِ إنتَقَلَ مِنَ المَوتِ إِلَى الحَيَاة"؛ "أنا هُوَ القِيامَةُ والحَيَاة. مَنْ آمَنَ بِي ولو مَاتَ فَسَيَحيَا" (يُوحَنَّا ٥: ٢٤ ؛ ١١: ٢٥).

كُلُّ أَشْرَارِ الجِنسِ البَشَرِيِّ مِن قَايِين إِلَى المَسِيح الكَذَّاب، هم أمواتُ رُوحِيًّا وسَيَبقُونَ أَمواتًا جَسَدِيًّا بدون قيامة أُولَى بل نصيبُهم القِيَامَةِ الثَّانِيَةِ لِلدَّينُونَةِ الذي هو المَوتِ الثَّانِي. حتى نهاية الحُكْم الأَلفِيّ حين سَيَدِينُهُم الرَّبُّ يَسُوع بحَسَبِ شَرِّ ورَدَاءَةِ أَعمَالِهِم. سَيَرمِي بهِم كُلِّهِم في بُحَيرَةِ الكِبريتِ والنَّارِ حيث إبليس والمَسِيح الكَذَّاب والنَّبِيّ الكَذَّاب والملائكة الأَشْرَار، ولكنَّ عَذَابَ كُلِّ وَاحِدٍ هُوَ بِحَسَبِ شَرِّ أَعمَالِه. 

هَل مَصِيرُكَ جَهَنَّم أو السَّمَاء؟ بِرَفضِكَ لِلمَسِيحِ، سَيَكُونُ مَصِيرُكَ بُحَيرَة الكِبريت والنَّار، وبِقُبُولِكَ لِلمَسِيحِ، سيَكُونُ نَصِيبكَ الحياة الأَبَدية في فردوس النعيم في السماء الثالثة. إذا لم يكن عندك تأكيد الخلاص في قرارة قلبك، فأقبل الى يسوع وأفتح له قلبك وسلًمه صك مُلكية حياتك وقل له "يا رب يسوع أنا إنسان خاطي وأنا اُقبل إليك اليوم. أنا أتوب عن خطاياي وأنا اقبلك رباً ومخلصاُ لحياتي واُسلمك صك ملكية حياتي. طهِّرني بدمك الذي سفكته مكاني على الصليب أعطني حياة أبدية. شكراً يا رب يسوع!

إذا صليت هذه الصلاة من قلبك للرب يسوع المسيح إبن الله الحيّ فإن مصير أبديتك قد أصبح في السماء حيث: " مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ: مَا أَعَدَّهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ " (١ كورنثوس ۲: ۹)؛ "أَعْرِفُ إِنْسَانًا فِي الْمَسِيحِ قَبْلَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً. أَفِي الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ، أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. اخْتُطِفَ هذَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ. ۳وَأَعْرِفُ هذَا الإِنْسَانَ: أَفِي الْجَسَدِ أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. ٤أَنَّهُ اخْتُطِفَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا" (٢ كورنثوس ۱۲: ۲-٤). اُطلب إبن الله الربّ يسوع الآن وسلِّمهُ حياتك وأبديتك!

 (٧) "ثم متى تمَّت الألفُ سَنَةٍ يُحَلُّ الشَّيطَانُ مِن سِجنِهِ."

في نهاية الحُكم الأَلفِيّ سيكونُ العالمُ مَلِيئًا بالأَشرَار المولودين في الحُكم الأَلفِيّ والرافضين لحكم الرَّبّ يسوع. مع أنَّ يسوعَ حيٌّ بينهم ومَالِكٌ عليهم بسلام وفرح وسرور وبِرّ وتقوى، إلا أنَّ طبيعةَ الإنسانِ هي ساقِطةٌ وشِرِّيرَةٌ وفَاسِدَةٌ في كيانها وتركيبتها، فقد عفّنتها الخطية. في أَيَّامنا هذه يضع الإنسانُ اللَّومَ على الشيطان، ولكن في الحُكم الأَلفِيّ حتى وهو الشيطان مُقَيَّدٌ فإنَّ الإنسان ثائر ورافض للمسيح. لذلك سيسمح الرَّبّ يسوع أن يُفَكَّ الشَّيطانُ قليلاً من أسره في نهاية الحُكم الأَلفِيّ لكي يُتَمِّمَ قَصدَهُ الأَبَديّ، حين يُحَرَّرُ الإنسانُ والأرضُ إلى الأَبَد مِن نِيرِ الخَطِيَّةِ وقرفها وعواقبها. 

(٨) "ويَخرُجُ ليُضِلَّ الأُمَم الَّذِينَ في أَربَعِ زَوَايا الأرضِ جُوج ومَاجُوج لِيَجمَعَهُم لِلحَربِ، الذين عَدَدُهُم مِثل رَملِ البَحر."

إبليس باقٍ على طبيعتِهِ الكَارِهَة للرَّبِّ يَسُوع رَبّ المَجد. كما أنّه باقٍ على عادته منذ البدء في مُمَارَسَةِ العِصيَان على الرَّبّ: "وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إلى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ. ۱٤أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ" (إشعياء ١٤: ١٣-١٤). سيَقُومُ إبليسُ بِجَمعِ أَعوَانِهِ مَرَّةً أَخِيرَةً فِي مُحَاوَلَةِ الإطاحَةِ بالشَّعبِ اليَهُودِيِّ، لأن يسوع جاءَ مِنهُم حَسَبَ الجَسَدِ، والثَّورَة على المَسِيح. 

(٩) "فصَعِدُوا على عَرضِ الأَرضِ وأَحَاطُوا بمُعَسكَرِ القِدِّيسِينَ وبالمَدِينَةِ المَحبُوبَة فنَزَلَتْ نَارٌ مِن عِندِ اللهِ مِنَ السَّمَاءِ وأَكَلَتْهُم."

هنا قوى روسيا مع تَحَالُفِ كُلِّ دُوَلِ العَالَمِ تَجتَمِعُ لِلحَربِ فِي مَعرَكَةِ هَرمَجدُّون ثانية لِيَحتَلُّوا أورشليم. في هَرمَجدُّون الثَّانِيَة هذه لا يوجد المَسِيحُ الكَذَّاب ولا النبي الكَذَّاب ولا الإمبراطورية الرومانية المُنتَعِشَة ولا بلاد مَشرِقِ الشَّمس، لكن بلاد الشمال روسيا وحلفاؤها. كلّهم سيستَخدِمُهُم الشَّيطَانُ لِمُحَاربَةِ أُمَّةِ إسرائيل واحتلال أورشليم وغزو الغنى الذي فيها لأنَّها ستكون أغنى مدينة في العالم في الحُكم الأَلفِيّ لأنَّها: "تتحوَّلُ إلَيكِ ثَروَةُ البَحرِ، ويَأتِي إلَيكِ غِنَى الأُمَم" (إشعياء ٦٠: ٥).

سَيَتدَخَّلُ الرَّبُّ يسوع ويُرسِلُ نَارَهُ مِنَ العَلاءِ ويُنقِذُ أورشليمَ مِنَ السُّقُوط. وقتئذٍ تنزِلُ نارُالرَّبّ من السَّمَاء وتقضي عليهم: "وَأُعَاقِبُهُ بِالْوَبَإِ وَبِالدَّمِ، وَأُمْطِرُ عَلَيْهِ وَعَلَى جَيْشِهِ وَعَلَى الشُّعُوبِ الْكَثِيرَةِ الَّذِينَ مَعَهُ مَطَرًا جَارِفًا وَحِجَارَةَ بَرَدٍ عَظِيمَةً وَنَارًا وَكِبْرِيتًا. ۲۳فَأَتَعَظَّمُ وَأَتَقَدَّسُ وَأُعْرَفُ فِي عُيُونِ أُمَمٍ كَثِيرَةٍ، فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبّ" (حزقيال ٣٨: ٢٢-٢٣)؛ "۱وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَم، تَنَبَّأْ عَلَى جُوجٍ وَقُلْ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبّ: هأَنَذَا عَلَيْكَ يَا جُوجُ رَئِيسُ رُوشٍ مَاشِكَ وَتُوبَالَ. ۲وَأَرُدُّكَ وَأَقُودُكَ وَأُصْعِدُكَ مِنْ أَقَاصِي الشِّمَالِ وَآتِي بِكَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ. ۳وَأَضْرِبُ قَوْسَكَ مِنْ يَدِكَ الْيُسْرَى، وَأُسْقِطُ سِهَامَكَ مِنْ يَدِكَ الْيُمْنَى. ٤فَتَسْقُطُ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ أَنْتَ وكلّ جَيْشِكَ وَالشُّعُوبُ الَّذِينَ مَعَكَ. أَبْذُلُكَ مَأْكَلاً لِلطُّيُورِ الْكَاسِرَةِ مِنْ كُلِّ نَوْعٍ وَلِوُحُوشِ الْحَقْلِ. ٥عَلَى وَجْهِ الْحَقْلِ تَسْقُطُ، لأَنِّي تَكَلَّمْتُ، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبّ. ٦وَأُرْسِلُ نَارًا عَلَى مَاجُوجَ وَعَلَى السَّاكِنِينَ فِي الْجَزَائِرِ آمِنِينَ، فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبّ. ۷وَأُعَرِّفُ بِاسْمِي المُقَدَّس فِي وَسْطِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ، وَلاَ أَدَعُ اسْمِي المُقَدَّس يُنَجَّسُ بَعْدُ، فَتَعْلَمُ الأُمَمُ أَنِّي أَنَا الرَّبّ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ" ، "۱۱وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، أَنِّي أُعْطِي جُوجًا مَوْضِعًا هُناكَ لِلْقَبْرِ فِي إِسْرَائِيلَ، وَوَادِي عَبَارِيمَ بِشَرْقِيِّ الْبَحْرِ، فَيَسُدُّ نَفَسَ الْعَابِرِينَ. وَهُناكَ يَدْفِنُونَ جُوجًا وَجُمْهُورَهُ كُلَّهُ، وَيُسَمُّونَهُ: وَادِيَ جُمْهُورِ جُوجٍ. ۱۲وَيَقْبِرُهُمْ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ لِيُطَهِّرُوا الأرض سَبْعَةَ أَشْهُرٍ" (حزقيال ٣٩: ١-٧، ١١-١٢). 

(∙١) "وإبليسُ الذي كانَ يُضِلُّهُم طُرِحَ في بُحَيرَةِ النَّارِ والكِبرِيت حَيثُ الوَحشُ والنَّبِيُّ الكَذَّاب وسيُعَذَّبُونَ نَهَارًا ولَيلاً إلى أَبَد الآبِدِين."

وهكذا يُقضَى نِهَائِيًا على إبليس، إذ يُطرَحُ في بُحَيرَةِ النَّارِ والكبرِيت إلى الأَبَد. في النِّهَايَةِ يَجتَمِعُ كُلٌّ مِن إبليس والمَسِيح الكَذَّاب والنَّبِيّ الكَذَّاب مُعَاقَبِين في قُيُودٍ في نَارٍ وكِبريتٍ وظُلمَةٍ وتَعذِيبٍ إلى الأَبَد، إلى ما لا نهاية، عالم عذاب بلا نهاية في جهنم. أيضًا فإن: "جَهَنَّمَ النَّارِ. ٤۸حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ" (مرقس ٩: ٤٧-٤٨)، هي نَصِيبُ كُلٍّ مِنَ البَشَرِ الأَشرَار: "وَيَخْرُجُونَ وَيَرَوْنَ جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ" (إشعياء ٦٦: ٢٤). 

(١١) "ثم رأيتُ عَرشًا عَظيمًا أبيض والجَالِسُ عَلَيهِ الَّذِي مِن وَجهِهِ هَرَبَتِ الأَرضُ والسَّمَاءُ، ولم يُوجَد لَهُمَا مَوضِعٌ."

- ثم رأيتُ عَرشًا عظيمًا أبيض والجالسُ عَليهِ - هذا أهمُّ مَشهَدٍ في كُلِّ الكِتَاب المُقَدَّس ويأتي توقيتُهُ في نهاية العالم، أمامَ حَضرَةِ كيَانِ الله الإلوهيم بأقانيمه الثلاثة الآب والابن والروح القدس، كما رأينا بوضوح في الأصحاح الخامس: "وَرَأَيْتُ فَإِذَا فِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَالْحَيَوَانَاتِ الأربَعةِ وَفِي وَسَطِ الشُّيُوخِ خَرُوفٌ قَائِمٌ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ، لَهُ سَبْعَةُ قُرُونٍ وَسَبْعُ أَعْيُنٍ، هِيَ سَبْعَةُ أَرْوَاحِ اللهِ الْمُرْسَلَةُ إلى كُلِّ الأرض" (رُؤيا ٥: ٦). رُؤيَةُ العَرشِ السَّمَاوِيِّ ومَحضَرِ الله والرَّبّ يسوع معًا هو مَشهَدٌ مَألُوفٌ في كَلِمَةِ الرَّبِّ كُلِّها مِن سِفر التكوين إلى سفر الرُّؤيَا: "۲٦وَقَالَ اللهُ: نَعْمَلُ الإنسان عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا" ؛ "۷هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُناكَ لِسَانَهُمْ" (تكوين ١: ٢٦ ؛ ١١: ٧) ؛ "۹كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ، وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّام. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ، وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ، وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَارٍ، وَبَكَرَاتُهُ نَارٌ مُتَّقِدَةٌ. ∙۱نَهْرُ نَارٍ جَرَى وَخَرَجَ مِنْ قُدَّامِهِ. أُلُوفُ أُلُوفٍ تَخْدِمُهُ، وَرَبَوَاتُ رَبَوَاتٍ وُقُوفٌ قُدَّامَهُ. فَجَلَسَ الدِّينُ، وَفُتِحَتِ الأَسْفَارُ" ، "۱۳كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاء مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إلى الْقَدِيمِ الأَيَّام، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ. ۱٤فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَديٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ" (دانيال٧: ٩-١٠ ، ١٣-١٤)؛ "۲۱مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي، كَمَا غَلَبْتُ أَنَا أَيْضًا وَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي فِي عَرْشِهِ" ؛ "٥وَكُلُّ خَلِيقَةٍ مِمَّا فِي السَّمَاء وَعَلَى الأرض وَتَحْتَ الأرض، وَمَا عَلَى الْبَحْرِ، كُلُّ مَا فِيهَا، سَمِعْتُهَا قَائِلَةً: لِلْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ الْبَرَكَةُ وَالْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إلى أَبَد الآبِدِين" ؛ "۱٦وَهُمْ يَقُولُونَ لِلْجِبَالِ وَالصُّخُورِ: اسْقُطِي عَلَيْنَا وَأَخْفِينَا عَنْ وَجْهِ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَعَنْ غَضَبِ الْخَرُوفِ" ؛ "۹بَعْدَ هذَا نَظَرْتُ وَإِذَا جَمْعٌ كَثِيرٌ لَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يَعُدَّهُ، مِنْ كُلِّ الأُمَمِ وَالْقَبَائِلِ وَالشُّعُوبِ وَالأَلْسِنَةِ، وَاقِفُونَ أَمَامَ الْعَرْشِ وَأَمَامَ الْخَرُوفِ، مُتَسَرْبِلِينَ بِثِيَابٍ بِيضٍ وَفِي أَيْدِيهِمْ سَعَفُ النَّخْلِ ∙۱وَهُمْ يَصْرُخُونَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلِينَ: الْخَلاَصُ لإِلهِنَا الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ" ؛ "۲۲وَلَمْ أَرَ فِيهَا هَيْكَلاً، لأَنَّ الرَّبّ اللهَ الْقَادِرَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، هُوَ وَالْخَرُوفُ هَيْكَلُهَا. ۲۳وَالْمَدِينَةُ لاَ تَحْتَاجُ إلى الشَّمْسِ وَلاَ إلى الْقَمَرِ لِيُضِيئَا فِيهَا، لأَنَّ مَجْدَ اللهِ قَدْ أَنَارَهَا، وَالْخَرُوفُ سِرَاجُهَا" ؛ "۱وَأَرَانِي نَهْرًا صَافِيًا مِنْ مَاءِ حَيَاةٍ لاَمِعًا كَبَلُّورٍ، خَارِجًا مِنْ عَرْشِ اللهِ" ، "۳وَلاَ تَكُونُ لَعْنَةٌ مَا فِي مَا بَعْدُ. وَعَرْشُ اللهِ وَالْخَرُوفِ يَكُونُ فِيهَا، وَعَبِيدُهُ يَخْدِمُونَهُ" (رُؤيا ٣: ٢١ ؛ ٥:١٣ ؛ ٦: ١٦ ؛ ٧: ٩-١٠ ؛ ٢١: ٢٢-٢٣ ؛ ٢٢: ١ ، ٣). هُنا نرى الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيحُ الدَّيَّانُ العَادِلُ في الَحضَرة الإلهية. 

هناك ثلاث كراسي قضاء للمسيح وعلى الانسان ان يقف امام احدهم بعدما يفارق الحياة على الارض. كل شخص سوف يقف امام واحد فقط من هذه المحاكمة الثلاث: 

     (i) "كرسي المسيح" في السماء للمكافآت لمُحَاسَبَةِ الأَبرَار عند إختطاف الكنيسة: "طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. ۱۱طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. ۱۲اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ" (متى ٥: ۱٠-۱۲) ؛ "فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَصِيرُ ظَاهِرًا لأَنَّ الْيَوْمَ سَيُبَيِّنُهُ. لأَنَّهُ بِنَارٍ يُسْتَعْلَنُ، وَسَتَمْتَحِنُ النَّارُ عَمَلَ كُلِّ وَاحِدٍ مَا هُوَ. ۱٤إِنْ بَقِيَ عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً. ۱٥إِنِ احْتَرَقَ عَمَلُ أَحَدٍ فَسَيَخْسَرُ، وَأَمَّا هُوَ فَسَيَخْلُصُ، وَلكِنْ كَمَا بِنَارٍ" (۱ كورنثوس ۳: ۱۳-۱٥) ؛ "لأَنَّهُ لاَبُدَّ أَنَّنَا جَمِيعًا نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْرًا كَانَ أَمْ شَرًّا" (۲ كورنثوس ٥: ۱٠) ؛ "صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ أَنَّهُ إِنْ كُنَّا قَدْ مُتْنَا مَعَهُ فَسَنَحْيَا أَيْضًا مَعَهُ. ۱۲إِنْ كُنَّا نَصْبِرُ فَسَنَمْلِكُ أَيْضًا مَعَهُ. إِنْ كُنَّا نُنْكِرُهُ فَهُوَ أَيْضًا سَيُنْكِرُنَا. ۱۳إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ فَهُوَ يَبْقَى أَمِينًا، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ يُنْكِرَ نَفْسَهُ" (۲ تيموثاوس ۲: ۱۱-۱۳).

     (ii) عرش المسيح الملك على الارض لمحاكمة كلّ الأحياء في آخر الضِّيقَة العظيمة في نهاية الضيقة العظيمة لتنقية ملكوته من الاشرار وإبقاء الابرار أحياء ليدخلوا ملكوته الالفي: "وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإنسان فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. ۳۲وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ، ۳۳فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. ۳٤ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. ۳٥لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي. ۳٦عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. ۳۷فَيُجِيبُهُ الأَبرَار حِينَئِذٍ قَائِلِينَ: يَارَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا فَأَطْعَمْنَاكَ، أَوْ عَطْشَانًا فَسَقَيْنَاكَ؟ ۳۸وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيبًا فَآوَيْنَاكَ، أَوْ عُرْيَانًا فَكَسَوْنَاكَ؟ ۳۹وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ ∙٤فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ. ٤۱ثُمَّ يَقُولُ أَيْضًا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إلى النَّارِ الأَبَديَّة الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ، ٤۲لأَنِّي جُعْتُ فَلَمْ تُطْعِمُونِي. عَطِشْتُ فَلَمْ تَسْقُونِي. ٤۳كُنْتُ غَرِيبًا فَلَمْ تَأْوُونِي. عُرْيَانًا فَلَمْ تَكْسُونِي. مَرِيضًا وَمَحْبُوسًا فَلَمْ تَزُورُونِي. ٤٤حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضًا قَائِلِينَ: يَارَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا أَوْ عَطْشَانًا أَوْ غَرِيبًا أَوْ عُرْيَانًا أَوْ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟ ٤٥فَيُجِيبُهُمْ قِائِلاً: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ لَمْ تَفْعَلُوهُ بِأَحَدِ هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي لَمْ تَفْعَلُوا. ٤٦فَيَمْضِي هؤُلاَءِ إلى عَذَاب أَبَديٍّ وَالأَبرَار إلى حَيَاةٍ أَبَديَّةٍ" (متّى ٢٥: ٣١-٤٥).

     (iii) "عرش الله الابيض العظيم في السماء لمحاكمة البشر عند انتهاء العالم في نهاية الحكم الالفي: "ثُمَّ رَأَيْتُ عَرْشًا عَظِيمًا أَبْيَضَ وَالْجَالِسَ عَلَيْهِ الَّذِي مِنْ وَجْهِهِ هَرَبَتِ الأَرْضُ وَالسَّمَاءُ وَلَمْ يُوجَدْ لَهُمَا مَوْضِعٌ. ۱۲وَرَأَيْتُ الأَمْوَاتَ صِغَارًا وَكِبَارًا وَاقِفِينَ أَمَامَ اللهِ وَانْفَتَحَتْ أَسْفَارٌ وَانْفَتَحَ سِفْرٌ آخَرُ هُوَ سِفْرُ الْحَيَاةِ وَدِينَ الأَمْوَاتُ مِمَّا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي الأَسْفَارِ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِمْ. ۱۳وَسَلَّمَ الْبَحْرُ الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِ وَسَلَّمَ الْمَوْتُ وَالْهَاوِيَةُ الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِمَا. وَدِينُوا كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ. ۱٤وَطُرِحَ الْمَوْتُ وَالْهَاوِيَةُ فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ. هذَا هُوَ الْمَوْتُ الثَّانِي. ۱٥وَكُلُّ مَنْ لَمْ يُوجَدْ مَكْتُوبًا فِي سِفْرِ الْحَيَاةِ طُرِحَ فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ" (رؤيا ۲٠: ۱۱ - ۱٥). مُحَاكَمَةُ نِهَايَةِ الحُكمِ الأَلفِيّ هذه تتم عندما يرسل الرَّبّ يسوع ملائِكَتَهُ فيَجمَعُونَ مِن مَلَكُوتِهِ، من الحكم الالفي، كلّ الأَشرَار والمَعَاثِر وفاعلي الإثم وغير المُؤمِنين به: "الْحَصَادُ هُوَ انْقِضَاءُ الْعَالَمِ. وَالْحَصَّادُونَ هُمُ الْمَلاَئِكَةُ. ∙٤فَكَمَا يُجْمَعُ الزَّوَانُ وَيُحْرَقُ بِالنَّارِ، هكَذَا يَكُونُ فِي انْقِضَاءِ هذَا الْعَالَمِ: ٤۱يُرْسِلُ ابْنُ الإنسان مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ، ٤۲وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُناكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. ٤۳حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبرَار كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ" (متّى ١٣: ٣٩-٤٣).

أبرارُ المَسِيح مَوجُودُونَ وحاضرون هُنا في المَشهَدِ وَهُم مَعَ المَسِيح في مَجدٍ لِيَدِينُوا:

     (i) الأَشرَارَ مِن كُلِّ البَشَر: "أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟" (١ كورنثوس ٦: ٢).

   (ii) الملائكة الاشرار: "أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ هذِهِ الْحَيَاةِ!" (١ كورنثوس ٦: ۳) ؛  "وَالْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِيَاسَتَهُمْ، بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إلى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ" (يهوذا ٦).

تتزامَنُ هذه الدينونة مَع وَعدُ بطرس الرسول القائل: "فَبِمَا أَنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟ ۱۲مُنْتَظِرِينَ وَطَالِبِينَ سُرْعَةَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبّ، الَّذِي بِهِ تَنْحَلُّ السَّمَاوَاتُ مُلْتَهِبَةً، وَالْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً تَذُوبُ. ۱۳وَلكِنَّنَا بِحَسَبِ وَعْدِهِ نَنْتَظِرُ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً، وَأرضا جَدِيدَةً، يَسْكُنُ فِيهَا الْبِرّ" (٢بطرس ٣: ١١-١٣). 

- الذي من وَجهِهِ هَرَبَتِ الأرضُ والسَّمَاء ولم يوجد لهما موضع - ثم سيُنهي تاريخ الجنس البشري ويُدخِل الأَبرَار المدوَّنِينَ في سفر الحياة، في الأَبَديَّة. عند هذا اليوم، يوم الرَّبّ، تَتم نُبُؤاَتَ إشعياء وحجي وبولس الرسول وبطرس الرسول: "هُوَذَا يَوْمُ الرَّبّ قَادَمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأرض خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. ∙۱فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا، وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضَوْئِهِ. ۱۱وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا، وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ. ۱۲وَأَجْعَلُ الرَّجُلَ أَعَزَّ مِنَ الذَّهَبِ الإِبْرِيزِ، وَالإنسان أَعَزَّ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ. ۱۳لِذلِكَ أُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَتَتَزَعْزَعُ الأرض مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ" (إشعياء ۱۳: ۹-۱۳)؛ "لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هِيَ مَرَّةٌ، بَعْدَ قَلِيلٍ، فَأُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَالأرض وَالْبَحْرَ وَالْيَابِسَةَ، ۷وَأُزَلْزِلُ كُلَّ الأُمَمِ. وَيَأْتِي "مُشْتَهَى كُلِّ الأُمَمِ" - الرَّبّ يسوع المَسِيح -، فَأَمْلأُ هذَا الْبَيْتَ مَجْدًا، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ" (حجي ۲: ٦-۷)؛ "الَّذِي صَوْتُهُ زَعْزَعَ الأرض حِينَئِذٍ، وَأَمَّا الآن فَقَدْ وَعَدَ قَائِلاً: إِنِّي مَرَّةً أَيْضًا أُزَلْزِلُ لاَ الأرضَ فَقَطْ بَلِ السَّمَاء أَيْضًا. ۲۷فَقَوْلُهُ مَرَّةً أَيْضًا يَدُلُّ عَلَى تَغْيِيرِ الأَشْيَاءِ الْمُتَزَعْزِعَةِ كَمَصْنُوعَةٍ، لِكَيْ تَبْقَى الَّتِي لاَ تَتَزَعْزَعُ" (عبرانيين ۱۲: ۲٦-۲۷)؛ "مُنْتَظِرِينَ وَطَالِبِينَ سُرْعَةَ مَجِيءِ يَوْمِ الرَّبّ، الَّذِي بِهِ تَنْحَلُّ السَّمَاوَاتُ مُلْتَهِبَةً، وَالْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً تَذُوبُ. ۱۳وَلكِنَّنَا بِحَسَبِ وَعْدِهِ نَنْتَظِرُ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً، وَأرضا جَدِيدَةً، يَسْكُنُ فِيهَا الْبِرُّ" (۲ بطرس ۳: ۱۲-۱۳). 

(١٢) "ورأيتُ الأمواتَ صِغارًا وكبارًا واقِفِينَ أمَامَ اللهِ، وانفتحت أسفارٌ وانفتح سفرٌ آخر هو سِفرُ الحَياةِ ودِينَ الأَموَاتُ مِمَّا هُوَ مَكتُوبٌ في الأَسفَارِ بِحَسَبِ أَعمَالِهِم."

كلّ أمواتِ الجِنسِ البَشَرِيّ يَتَجَمَّعُونَ هُنا أمامَ مَحضَرِ الله. إذا أردنا أن نُفصِّلَ كَلِمَةَ الحَقِّ باستقامَةٍ، فإنَّ الأَموات كُلّهم أشرارٌ، لأنَّ ابرار العهد القديم والعهد الجديد والضيقة العظيمة والحكم الالفي كانُوا قد قَامُوا في الاختِطَافات الثلاث. هذا اليوم هو يوم الرَّبّ المشهور والمخيف للأشرار: "۱٥آهِ عَلَى الْيَوْمِ! لأَنَّ يَوْمَ الرَّبّ قَرِيبٌ. يَأْتِي كَخَرَابٍ مِنَ الْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ"؛ "۳۱يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبّ الْعَظِيمُ الْمَخُوفُ" (يوئيل ۱: ۱٥ ؛ ۲: ۳۱)؛ "∙۲يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبّ الْعَظِيمُ الشَّهِيرُ" ؛ "۳۱أَنَّهُ أَقَامَ يَوْمًا هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ، بِرَجُل قَدْ عَيَّنَهُ، مُقَدِّمًا لِلْجَمِيعِ إيمانا إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ" (أعمال ۲: ٢٠ ؛ ١٧: ٣١) . 

إنه يوم غضب ونقمة ودينونة الرَّبّ: "هُوَذَا يَوْمُ الرَّبّ قَادَم، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأرض خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا" (إشعياء ۱۳: ۹). كُلُّ الخَلِيقَةِ هِيَ مُجتَمِعَةٌ هُنَا أمامَ مَحضَرِ الله؛ والابرار مُشارِكون في المحاكمة": أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ هذِهِ الْحَيَاةِ!" (١ كورنثوس ٦: ۳).

لاحظْ أنَّ سفرَ الحياةِ هو مُستَقِلٌّ ومُختَلِفٌ عن بَقِيَّةِ الأَسفَار. سِفرُ الحَياةِ هُو سِفرُ المؤمنين المفديين بدم الرب يسوع، ولا يأتون إلى دينونة لأنَّهم سيكونون قد سبق وانتقلوا من الموت إلى الحياة بالمَسِيح بمن فيهم أبرار الحُكم الأَلفِيّ الذين نصيبُهُم مع كلّ القديسين. كل إنسان شرير وخاطئ سيقف أمام محضر الرب يسوع وسينفتح محضر حياته على الارض وسيدان بحسبها. مليارات من الاسفار ستفتح وكل سفر مدون فيه كل ما عاشه وفعله صاحب ذلك السفر من المهد الى اللحد. 

(١٣) "وسلَّمَ البَحرُ الأمواتَ الذين فيه وسَلَّمَ المَوتُ والهَاويَةُ الأمواتَ الذين فيهما ودِينُوا كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ أَعمَالِه."

هَؤُلاء كُلّ أَموَاتِ الجِنسِ البَشَرِيِّ، الذين لم يختبروا غفرانَ الله وخلاصَ دَمِ يسوع المَسِيح. هم الذين لم يختبروا القيامة الأولى. صغار وكبار ونساء ورجال ومَهْمَا كانت جنسياتُهُم وعِرقُهُم، كلّ نسل آدَم وحَوَّاء الأَشرَار. كيفما ماتوا وأينما كانوا مدفونين سيحضَرون بِرُعبٍ أمام عرش الله الأبيض العظيم للدينونة والمعاقبة الأَبَديَّتَين.

سوف يُدَانُونَ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ رَدَاءَةِ أعمالِهِ وعُظمِ شرِّ تفكيرِهِ ونَوَايا قَلبِه؛ وكُلُّهُم سيكون مصيرهم الأَبَديّ عقاب نَارِ ودُودِ جَهَنَّم. تُحذِّر كلمة الرَّبّ من هذا المَصِير: "إِنَّ ابْنَ الإنسان مَاضٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنْهُ، وَلكِنْ وَيْلٌ لِذلِكَ الرَّجُلِ الَّذِي بِهِ يُسَلَّمُ ابْنُ الإنسان. كَانَ خَيْرًا لِذلِكَ الرَّجُلِ لَوْ لَمْ يُولَدْ!" (مرقس ١٤: ٢١)؛ "وَقَالَ لِتَلاَمِيذِهِ: لاَ يُمْكِنُ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَ الْعَثَرَاتُ، وَلكِنْ وَيْلٌ لِلَّذِي تَأْتِي بِوَاسِطَتِهِ! ۲خَيْرٌ لَهُ لَوْ طُوِّقَ عُنُقُهُ بِحَجَرِ رَحىً وَطُرِحَ فِي الْبَحْرِ، مِنْ أَنْ يُعْثِرَ أَحَدَ هؤُلاَءِ الصِّغَارِ" (لوقا ١٧: ١-٢). 

(١٤) "وطُرِحَ المَوتُ والهَاوِيَةُ في بُحَيرَةِ النَّار. هَذا هُوَ المَوتُ الثَّانِي."

كلّ الأموات جَسَدِيًا وروحيًا والذين كانوا مسجونين في الجحيم في باطن الأرض في مكان العذاب المؤَقَّت وقد أتى الآنَ وَقتُ وُقُوفِهم أمام عرش الله الأبيض العظيم للدينونة؛ ثم سوف يُطرَحُونَ جميعُهُم، الأشخاص البشر مع جحيم الهاوية نفسها، سيُلقون كلّهم في بحيرة النار والكبريت الأَبَديَّة. فالمَوتُ الثَّانِي وبُحَيرَةُ النَّارِ تَوأَمانِ، وتَصِفَانِ حَالَةَ الأَشرَار النِّهَائِيَّة. 

فِي المَوتِ الثَّانِي سَيَلبَسُ الأَشرَارُ أَجسَادًا فاسِدَةً مَلعُونَةً لا تَفنَى، مَلِيئَةً بالدِّيدَانِ: "جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ" (إشعياء ٦٦: ٢٤) ؛ "وَإِنْ أَعْثَرَتْكَ يَدُكَ فَاقْطَعْهَا. خَيْرٌ لَكَ أَنْ تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَقْطَعَ مِنْ أَنْ تَكُونَ لَكَ يَدَانِ وَتَمْضِيَ إلى جَهَنَّمَ، إلى النَّارِ الَّتِي لاَ تُطْفَأُ. ٤٤حَيْثُ دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ" (مرقس ٩: ٤٣-٤٤). 

أيضًا لن يفنوا أو يزولوا من الوجود وبلا زَوال مَنِ الوُجُودِ "وَسَيُعَذَّبُونَ نَهَارًا وَلَيْلاً إلى أَبَد الآبِدِين" (رُؤيا ٢٠: ١٠) بَل باقين إلى دَهرِ الدُّهُورِ، أي إلى ما لا نِهَايَةَ لَهُ.

كما شَرَحنا في العَدَدِ السَّادِسِ أعلاه، فهذا هو الموتُ الثاني، الموتُ الرُّوحِيُّ أي الانفصال إلى الأَبَد عن المَسِيح يسوع ابن الله الحيّ. 

(١٥) "وكلُّ مَن لَم يُوجَدْ مَكتُوبًا في سِفرِ الحَيَاةِ، طُرِحَ في بُحَيرَةِ النَّار."

الموتُ الثاني الذي هو قضاءُ أَبَديّةِ عَذابٍ في جَهَنَّم، هو نصيب كلّ إنسان إسمه ليس مكتوبًا في سفر الحمل، سفر الرَّبّ يسوع.

هذه هي تعزيةُ ورَجاءُ كُلِّ إنسانٍ مُؤمِنٍ تَائِبٍ عَنِ الخَطِيَّة، وقد قَبِلَ يَسُوعَ ربًا ومخلِّصًا لحياته: "وَلكِنْ لاَ تَفْرَحُوا بِهذَا: أَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ، بَلِ افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ" (لوقا ١٠: ٢٠)؛ "هاتَينِ اللَّتَينِ جَاهَدَتَا مَعِي في الإنجيل، مع اكُلِيمندُس أيضا وباقي العاملين مَعِي، الذين أسمَاؤُهم في سفر الحياة" (فيلبي ٤: ٣) ؛ "٥من يغلب فذلك سيلبس ثيابًا بيضًا، ولن أمحُوَ اسمَهُ مِن سِفرِ الحياة، وسأَعتَرِفُ باسمِهِ أمامَ أبي وأمام ملائكته"؛ "۸أسماؤهم مَكتُوبَةٌ مُنذُ تأسيس العالم في سفر حياة الخروف الذي ذُبِحَ"؛ "۸وسيتعجَّبُ السَّاكِنُونَ على الأرض، الذين ليست أَسمَاؤُهُم مكتوبة في سفر الحياة منذ تأسيس العالم"؛ "۲۷ولن يدخُلَها شَيءٌ دَنِسٌ ولا ما يَصنَعُ رجسًا وكذبًا، إلاّ المَكتُوبِينَ في سِفرِ حيَاةِ الخَرُوف" (رُؤيا ٣: ٥ ؛ ١٣: ٨ ؛ ١٧: ٨ ؛ ٢١: ٢٧).

ما هي بُحَيرَةُ النَّار؟ يَسُوعُ تَكَلَّمَ عَن جَهَنَّمِ أَكثَر مِن أَيِّ شَخصٍ آخَر، لأنَّ يسوعَ لا يُرِيدُكَ أن تَذهَبَ إلى هُناكَ. هي جهنم التي يقول الكِتَاب المُقَدَّس عنها:

     (i) شوارِعُهَا زِفتٌ وكِبريتٌ مِثل الحِمَم البُركَانيَّة المُشتَعِلَة: "أَنهَارهَا زِفْتًا، وَتُرَابُهَا كِبْرِيتًا، وَتَصِيرُ أرضهَا زِفْتًا مُشْتَعِلاً" (إشعياء ٣٤: ٩) 

    (ii) يأكُلُكَ الدُّودُ على الدَّوَام: "دُودُهُمْ لاَ يَمُوتُ وَالنَّارُ لاَ تُطْفَأُ " (مرقس ٩: ٤٤) 

    (iii) بُكاء ودُمُوع وصَرِيرُ أَسنَان: "بُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ" (متّى ١٣: ٤٢)

    (iv) وجَعُ لَهِيبِ نَارٍ: "مُعَذَّبٌ فِي هذَا اللَّهِيبِ" (لوقا ١٦: ٢٤) 

    (v) ظلامٌ دَامِسٌ ولن تَرَى النُّورَ إلى الأَبَد: "لاَ يُعَايِنُونَ النُّورَ إلى الأَبَد" (مزامير ٤٩: ١٤) 

    (vi) تلبَس جسدًا فانيًا يتولَد فيهِ الدود على الدوام: "وَيَخْرُجُونَ وَيَرَوْنَ جُثَثَ النَّاسِ الَّذِينَ عَصَوْا عَلَيَّ، لأَنَّ دُودَهُمْ لاَ يَمُوتُ وَنَارَهُمْ لاَ تُطْفَأُ، وَيَكُونُونَ رَذَالَةً لِكُلِّ ذِي جَسَدٍ" (إشعياء٦٦: ٢٤) 

   (vii) نِيران مشتَعلَة لا تُطفَأ: "النَّارِ الأَبَديَّة الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ" (متّى ٢٥: ٤١)؛ 

  (viii) عَذَابٌ أَبَدي: "وَيَصْعَدُ دُخَانُ عَذَابِهِمْ إلى أَبَد الآبِدِين. وَلاَ تَكُونُ رَاحَةٌ نَهَارًا وَلَيْلاً" (رُؤيا ١٤: ١١).

لا توجَدُ فَرحَةٌ في الدُّنيا تُسَاوي فَرحَةَ غُفرَانِ الخَطايا وكتابَةِ إسمك في السَّمَاءِ في سِفرِ حَياةِ الرَّبّ يسُوع المَسِيح إبن اللهِ الحيّ: مرة ثانية "افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ" (لوقا ١٠: ٢٠ ). 

ها يَدُ يَسُوعَ مَمدُودَةٌ إلَيكَ: "تَعَالَوْا إِلَيَّ يَا جَمِيعَ الْمُتْعَبِينَ وَالثَّقِيلِي الأَحْمَالِ، وَأَنَا أُرِيحُكُمْ. ۲۹اِحْمِلُوا نِيرِي عَلَيْكُمْ وَتَعَلَّمُوا مِنِّي، لأَنِّي وَدِيعٌ وَمُتَوَاضِعُ الْقَلْبِ، فَتَجِدُوا رَاحَةً لِنُفُوسِكُمْ. ∙۳لأَنَّ نِيرِي هَيِّنٌ وَحِمْلِي خَفِيفٌ" (متّى ١١: ٢٨-٣٠). 

إفتَحْ لَهُ قَلبَكَ ودَعْهُ يَدخُلُ كيانَكَ وحَياتَكَ وأَبَديَّتَكَ، وأنتَ الرَّبّحَان.

وهكذا تنتهي قِصَّةُ الإنسَانِ على الأَرض. في الأصحَاحَينِ الأَخِيرَين، سَنَرَى لَمحَةً أَسرَع مِنَ البَرقِ عَنِ الأَبَديَّةِ السَّعِيدَةِ التي هي بإنتظارِ كلنا كُلِّ مَن يُحِبُّ الرَّبَّ يَسُوعَ، لَهُ المَجدُ مُبَارَكٌ إسمُهُ "يَسُوع" مخلِّص؛ "عِمَّانُوئِيل" اللهُ مَعَنَا!

  • عدد الزيارات: 196