Skip to main content

الأصحاحُ الحَادي والعِشرُون

أورشَلِيمُ السَّمَاوِيَّة ودُخُولُ السَّعَادَة الأَبَديَّة

(١) "ثُم رأيتُ سماءً جديدةً وأرضًا جديدةً، لأن السَّمَاءَ الأُولَى والأَرضَ الأُولَى مَضَتَا، والبَحرُ لا يُوجَدُ فِي مَا بَعدُ."
- ثُم رأيتُ سماءً جديدةً وأرضًا جديدةً، لأن السَّمَاءَ الأُولى والأَرضَ الأُولى مَضَتَا - رُغمَ جَمَالِ الحُكم الأَلفِيّ إلا أنَّهُ ليسَ مُخَطَّط الرَّبّ يسوع النِّهَائِيِّ للأَبرَارِ المُؤمِنِين بإسمِهِ؛ بل هو مُعِدٌّ لَهُم عَالَمًا مثاليًّا.

بعدَ إنتهاءِ الحُكمِ الأَلفِيّ وبعدَ تَمَرُّدِ إبليس والقَضَاءِ النِّهَائِيِّ عَلَيهِ، وبَعدَ زوالِ العالم الحالِيّ وفَنَاءِ الكُرَةِ الأَرضِيَّةِ والنُّجُومِ والكواكبِ والأقمارِ والشَّمسِ، وبَعدَ إزَالَةِ الخَطِيَّةِ والمَوتِ مِنَ الوُجود؛ تَأتِي السَّمَاءُ الجَدِيدَةُ والأَرضُ الجَدِيدَةُ كما يَعِدُنا الرَّبُّ يَسُوعُ في الكِتَاب المُقَدَّس: "بِحَسَبِ وَعْدِهِ نَنْتَظِرُ سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةً، وَأرضا جَدِيدَةً، يَسْكُنُ فِيهَا الْبِرُّ" (۲ بطرس ۳: ۱۳).

إذًا إبتداءً مِن هذا العَدَدِ الأَوَّلِ في الأَصحَاحِ الحَادِي والعِشرِين، نَحنُ نَخرُجُ مِن أَجوَاءِ الحَياةِ المَاضِيَة ونَدخُلُ أَجواءَ الأَبَديَّة من سَمَاوَاتٍ جَدِيدَةٍ مِثالِيَّة وأرضٍ جَديدةٍ بارَّة. 

- والبحرُ لا يُوجَدُ في ما بعدُ - مِيَاهُ البِحَارِ والأَنهَار تُكوِّنُ سَبعِينَ بالمِئَة مِن حَجمِ الكُرَةِ الأَرضِيَّةِ في عالَمِنَا اليوم! لكن في الأَرضِ الجَدِيدَةِ لَن يَكُونَ هُناكَ بَحرٌ؛ الذي له إرتباطٌ بإبليس. في دَرسِ الكِتَابِ المُقَدَّسِ نُلاحِظُ أنَّهُ يزدادُ عمَلُ الشَّيطانِ حَيثُ يكُونُ هُناكَ بحرٌ أو بُحَيرَةٌ أو بِحَارٌ أو كثرة مياه. فمثلاً الأرضُ رَمزٌ لِلخَيرِ في الكِتَاب المُقَدَّس مِثلَ وعدِ أَرضِ كَنعَان، بينما البحرُ رَمزٌ لِلشَّرّ: "أَبَحْرٌ أَنَا أَمْ تِنِّينٌ، حَتَّى جَعَلْتَ عَلَيَّ حَارِسًا؟" (أيوب ٧: ١٢)؛ "فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُعَاقِبُ الرَّبُّ بِسَيْفِهِ الْقَاسِي الْعَظِيمِ الشَّدِيدِ لَوِيَاثَانَ، الْحَيَّةَ الْهَارِبَةَ. لَوِيَاثَانَ الْحَيَّةَ الْمُتَحَوِّيَةَ، وَيَقْتُلُ التِّنِّينَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ" (إشعياء ٢٧: ١). مَجنُونُ كُورَةُ الجدرِيِّينَ كانَ سُكنَاهُ عِندَ البَحر: "وَجَاؤوا إلى عَبْرِ الْبَحْرِ إلى كُورَةِ الْجَدَرِيِّينَ. ۲وَلَمَّا خَرَجَ مِنَ السَّفِينَةِ لِلْوَقْتِ اسْتَقْبَلَهُ مِنَ الْقُبُورِ إِنْسَانٌ بِهِ رُوحٌ نَجِسٌ" (مرقس ٥: ۱-۲). كذلك عندما سَمَحَ الرَّبُّ يَسُوعُ للأرواحِ الشِّرِّيرَةِ أن تَدخُلَ في الخَنَازِير، قَادُوهُم بإتِّجَاهِ المَاءِ ليرتاحُوا، فاختنقت الخنازير: "فَأَذِنَ لَهُمْ يَسُوعُ لِلْوَقْتِ. فَخَرَجَتِ الأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ وَدَخَلَتْ فِي الْخَنَازِيرِ، فَانْدَفَعَ الْقَطِيعُ مِنْ عَلَى الْجُرْفِ إلى الْبَحْرِ. وَكَانَ نَحْوَ أَلْفَيْنِ، فَاخْتَنَقَ فِي الْبَحْرِ" (مرقس ٥: ١٣). كذلك إبليسُ إستَخدَمَ البَحرَ لِيُحَاوِلَ أنْ يُهَاجِمَ يَسُوع: "وَفِي أَحَدِ الأَيَّام دَخَلَ سَفِينَةً هُوَ وَتَلاَمِيذُهُ، فَقَالَ لَهُمْ: لِنَعْبُرْ إلى عَبْرِ الْبُحَيْرَةِ. فَأَقْلَعُوا. ۲۳وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ نَامَ. فَنَزَلَ نَؤ رِيحٍ فِي الْبُحَيْرَةِ، وَكَانُوا يَمْتَلِئُونَ مَاءً وَصَارُوا فِي خَطَرٍ"(لوقا ۸: ۲۲-۲۳). في إنجِيلَي مَتَّى ولُوقَا، عندما خرجَ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ مِنَ الإنسانِ ذهب يُفَتِّشُ عَن مَاءٍ لِيَرتَاحَ ولمَّا لَم يَجِدْ رَجَع: "مَتَى خَرَجَ الرُّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإنسان، يَجْتَازُ فِي أَمَاكِنَ لَيْسَ فِيهَا مَاءٌ يَطْلُبُ رَاحَةً، وَإِذْ لاَ يَجِدُ يَقُولُ: أَرْجِعُ إلى بَيْتِي الَّذِي خَرَجْتُ مِنْهُ" (لوقا ١١: ٢٤). هذا ما حَاوَلَ أَنْ يَفعَلَهُ الشَّيطَانُ أَيضًا مَعَ الرَّسُولِ بُولُس عندما حَاوَلَ أن يَقتُلَهُ في البَحر: "بَعْدَ قَلِيل هَاجَتْ عَلَيْهَا رِيحٌ زَوْبَعِيَّةٌ يُقَالُ لَهَا أُورُوكُلِّيّدُونُ. ۱٥فَلَمَّا خُطِفَتِ السَّفِينَةُ وَلَمْ يُمْكِنْهَا أَنْ تُقَابِلَ الرِّيحَ، سَلَّمْنَا، فَصِرْنَا نُحْمَلُ" (أعمال ۲۷: ۱٤-۱٥)؛ حتَّى إنَّهُ عِندَما أنقذَهُ الرَّبُّ: "قَائِلاً: لاَ تَخَفْ يَا بُولُسُ" (أعمال ٢٧: ٢٤)؛ إبليسُ الحَيَّةُ القَدِيمَة جَعَلَ حَيَّةً تلدَغُ بُولُس بعدَ المَطرِ في مَالطَة: "فَجَمَعَ بُولُسُ كَثِيرًا مِنَ الْقُضْبَانِ وَوَضَعَهَا عَلَى النَّارِ، فَخَرَجَتْ مِنَ الْحَرَارَةِ أَفْعَى وَنَشِبَتْ فِي يَدِهِ" (أعمال ۲۸: ۳). كما أنَّنَا كُنَّا قد رَأَينا سَابِقًا أنَّ المَسِيح الكَذَّاب قد كان مَخرَجُهُ مِنَ البَحر: "ثُمَّ وَقَفْتُ عَلَى رَمْلِ الْبَحْرِ، فَرَأَيْتُ وَحْشًا طَالِعًا مِنَ الْبَحْرِ" (رُؤيا ١٣: ١). لذلكَ نَرَى أنَّ هُناكَ ارتباطًا بين البحرِ والمَاءِ وإزدِيَادِ النَّشَاطِ الشَّيطاني. نرى في شفاء المصروع الذي عانى من الروح الشيطاني الذي منذ صباه: "كَثِيرًا مَا أَلْقَاهُ فِي النَّارِ وَفِي الْمَاءِ لِيُهْلِكَهُ" (مرقس ٩: ٢٢). أظنُّ أنَّ السَّبَبَ هُوَ أنَّ مُعظَمَ الكُرَةِ الأرضِيَّةِ مكَّوَّنٌ مِن مَاءٍ، وإبلِيسُ لَهُ سُلطَانٌ عَلَيها لأنَّ لَهُ قَد أُعطِيَ هذا عِندَمَا سَقَط، حَتَّى يستَرجَعَ الرَّبُّ يَسُوعُ صَكَّ مُلكِيَّةِ الأَرضِ مِنهُ، كَمَا دَرَسنَا فِي شَرحِ الأَصحَاحِ الخَامِسِ. نَشكُرُ الرَّبَّ أنَّنا نَحنُ على بَرِّ الأَمَانِ فِيهِ، فهُوَ وَحدهُ الصَّخرُ وكُلُّ صَنِيعِهِ كَامِلٌ: "هُوَ الصَّخْرُ الْكَامِلُ صَنِيعُهُ. إِنَّ جَمِيعَ سُبُلِهِ عَدْلٌ. إِلهُ أَمَانَةٍ لاَ جَوْرَ فِيهِ. صِدِّيقٌ وَعَادِلٌ هُوَ" (تثنية ٣٢: ٤). الرَّبُّ يَسُوعُ هُوَ الصَّخرُ الأَبَديُّ كما يُسَمِّيهِ إشعياءُ النَّبِيّ: "صَخْرَ الدُّهُورِ" (إشعياء ٢٦: ٤). الرَّبُّ يَسُوعُ هُو صَخرُنَا ومَلجَأُنا وأَمانُنا الثَّابِت إلى مَدَى الدُّهُورِ الأَبَديَّة!

(٢) "وأنا يوحنا رأيتُ المدينةَ المُقَدَّسة أورشليمَ الجديدة نازلةً مِنَ السَّمَاءِ مِن عِندِ اللهِ مُهيأةً كعَرُوسٍ مُزيَّنَةٍ لِرَجُلِها."

- وأنا يُوحَنَّا رَأيتُ - خَمسَ مَرَّاتٍ في سِفرِ الرُّؤيَا يُعرِّفُ يُوحَنَّا عَن ذَاتِهِ باسمه الشَّخصِيّ:

     (i) "إِعْلاَنُ يَسُوعَ المَسِيح، الَّذِي أَعْطَاهُ إِيَّاهُ اللهُ، لِيُرِيَ عَبِيدَهُ مَا لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ عَنْ قَرِيبٍ، وَبَيَّنَهُ مُرْسِلاً بِيَدِ مَلاَكِهِ لِعَبْدِهِ يُوحَنَّا" (رُؤيا ١: ١)

    (ii) "يُوحَنَّا، إلى السَّبْعِ الْكَنَائِسِ الَّتِي فِي أَسِيَّا" (رُؤيا ١: ٤)

   (iii) "أَنَا يُوحَنَّا أَخُوكُمْ وَشَرِيكُكُمْ فِي الضِّيقَة وَفِي مَلَكُوتِ يَسُوعَ المَسِيح وَصَبْرِهِ" (رُؤيا ١: ٩)

   (iv) "وأنا يوحنا رأيتُ المدينة المُقَدَّسة أورشليم الجديدة نازلةً من السَّمَاء" (رُؤيا ٢١: ٢)

   (v) "وَأَنَا يُوحَنَّا الَّذِي كَانَ يَنْظُرُ وَيَسْمَعُ هذَا" (رُؤيا ٢٢: ٨).

في كلّ مَرَّةٍ يُشَدِّدُ يُوحَنَّا على أهميَّةِ وجَدِّيَّةِ مِصدَاقِيَّةِ ما يَرَاهُ وما يَشهَدُ به، فهو يُؤَكِّدُ على أنَّهُ يَرَى أورشَليمَ الجَدِيدَة أَنَّهَا مَدينةٌ سَمَاويِةَّ وأنها حقيقيّة.

كذلك هُناكَ خمس نساء مذكورات في سفر الرُّؤيَا، منهم أورشليم السماوية هذه: 

     (i) إيزابل العُضُو المُشَعوِذ في كنيسة ثياتيرا: "لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّكَ تُسَيِّبُ الْمَرْأَةَ إِيزَابَلَ الَّتِي تَقُولُ إِنَّهَا نَبِيَّةٌ، حَتَّى تُعَلِّمَ وَتُغْوِيَ عَبِيدِي أَنْ يَزْنُوا وَيَأْكُلُوا مَا ذُبحَ لِلأَوْثَانِ" (رُؤيا ٢: ٢٠)

    (ii) المَرأَةُ المُتَسَربِلَةُ بالشَّمسِ والقَمَرُ والكَواكِبُ - أمَّة إسرائيل: "وَظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاء: إمرأَة مُتَسَرْبِلَةٌ بِالشَّمْسِ، وَالْقَمَرُ تَحْتَ رِجْلَيْهَا، وَعَلَى رَأْسِهَا إكليل مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ كَوْكَبًا" (رُؤيا ١٢: ١)

   (iii) بابل: "فَمَضَى بِي بِالرُّوحِ إلى بَرِّيَّةٍ، فَرَأَيْتُ إمرأَة جَالِسَةً عَلَى وَحْشٍ قِرْمِزِيٍّ مَمْلُؤ أَسْمَاءَ تَجْدِيفٍ، لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ" (رُؤيا ١٧: ٣)

   (iv) الكنيسة، عَرُوسُ المَسِيح: "لِنَفْرَحْ وَنَتَهَلَّلْ وَنُعْطِهِ الْمَجْدَ! لأَنَّ عُرْسَ الْخَرُوفِ قَدْ جَاءَ، وَامْرَأَتُهُ هَيَّأَتْ نَفْسَهَا" (رُؤيا ١٩: ٧)

   (v) أورشليمُ السمَاوِيَّة، إمرأَةُ اللهِ في هَذا العَدَدِ الذِي أَمَامَنا. 

نَرَى المَرأَةَ تَارَةً كَشَخصٍ، وتَارَةً كَدَولَةٍ، وتَارَةً كَمَجمُوعَةِ أُنَاسٍ. هُنَا نَرَاهَا كَمَدِينَةٍ بَهِيَّةٍ وعَظِيمَةٍ.

الرَّقمُ خَمسَة هو رَقمُ النِّعمةِ أو بالعكس  المَوتِ في الكِتَاب المُقَدَّس. 

    (i) إيجابياً: بنيامينُ أخَذَ خَمسةَ حِصَصٍ مِن يُوسُف، والهيكلُ كانَ لَهُ خَمسَةُ أَروِقَة. 

    (ii) سلبياً: في السِّفرِ الخَامِس في العهدِ الجديد، هو سِفرُ أعمال الرسل، وفي الأصحَاحِ الخَامِس وفي العَدَدِ الخَامِسِ منه، يَسقُطُ كَذَّابٌ مَيتًا عِندَ أَقدَامِ بُطرُس الرَّسُول: "٥فَلَمَّا سَمِعَ حَنَانِيَّا هذَا الْكَلاَمَ وَقَعَ وَمَاتَ" (أعمال ٥: ٥)! 

خَمسَ مَرَّاتٍ مَذكُورٌ عَن رَجُلٍ في سِفرِ الرُّؤيا وهو يُوحَنَّا الرَّسُول، وخَمسَ مَرَّاتٍ مَذكُورٌ عَن نِسَاءٍ مُختَلِفَاتٍ أَيضًا فَي السِّفرِ. التَّرَابُطُ بَينَهُما يَسرُدُ قِصَّةَ فِداءٍ مُتَكَامِلَةٍ تمامًا، مِثلَمَا أنَّ الرَّقمَ خَمسَة هُوَ رَقمُ جِرَاحَاتِ يَسُوع الخَمسَة على صَلِيبِ مَوتِهِ، ولكنَّ هَذِهِ الجِرَاحَاتِ هي مَصدَرُ نِعمَةِ المَسِيح لخلاصِنا في شَرِكَةٍ أَبَدِيَّةٍ مَعَهُ. 

فالرَّبُّ يسوع يُحِبُّ الشَّرِكَةَ معنا كما نرى هذه الشَّرِكَةَ مَذكُورَةً خَمسَ مَرَّاتٍ في الكِتَاب المُقَدَّس:

    (أ) في جَنَّةِ عَدَن كانَ لِلرَّبِّ يَسوع شَرِكَةٌ مَعَ آدَم وحَوَّاء قبل السقوط 

    (ب) في العَهدِ القَدِيمِ سَكَنَ الرَّبُّ مَعَ شَعبِهِ في الهَيكَلِ في قُدسِ الأقداس 

    (ت) في عَصرِ النِّعمَةِ يَسكُنُ الرَّبُّ يَسُوعُ في وَسَطِ كَنِيسَتِه 

    (ث) في الحُكم الأَلفِيّ يَسكُنُ المَسِيح مَعَ عَرُوسِهِ الكَنِيسَة 

    (ج) في الأَبَديَّةِ نَرَى الرَّبَّ يَسُوعَ في شَرِكَةٍ أَبَديَّةٍ دَائِمَةٍ مَع خَامِسِ وآخِرِ إمرأَة، وهي كاملةٌ لا عَيبَ فيها، هي إمرأَةُ اللهِ، هي أُورشَليمُ السَّماوية. 

- المَدِينَةُ المُقَدَّسَةُ أُورُشَليمُ الجَدِيدَةُ نَازِلَةٌ مِنَ السَّمَاءِ مِن عِندِ اللهِ مُهَيَّأةً كَعَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ لِرَجُلِها – أيضاً نرى في هذا العَدَدِ نُزُولَ مَدِينَةٍ جَدِيدَةٍ، أُورُشَلِيمَ سَمَاوِيَّةٍ جَدِيدَةٍ في تَزَاوُجِ شَرِكَةٍ أَبَديَّة مَعَ إبنِ اللهِ الحيّ. كَمَا تَقُولُ كَلِمَاتُ التَّرنِيمَةِ: "وحا نسكُنْ مَعِ الحَنَّان حَبِيبِ القَلبِ يَسوع".

كما قُلنا في شَرحِ (رؤيا ۱۲: ٥)، فإنَّ الكنيسةَ هي عروسُ المَسِيح في ملكوتهِ على الأرض، وأُورُشَليمُ الجَدِيدَةُ هِيَ عَرُوسُ المَسِيحِ فِي السَّمَاء في الأَبَديَّة. 

(٣) "وسمعتُ صَوتًا عَظِيمًا مِنَ السَّمَاء قَائِلاً هُوَّذَا مَسكِنُ اللهِ مَعَ النَّاسِ وهُوَ سَيَسكُنُ مَعَهُم وهُم يَكُونُونَ لَهُ شَعبًا واللهُ نَفسُهُ يَكُونُ مَعَهُم إلهًا لهُم."

أُورشَلِيمُ السَّمَاويَّةُ هي مَسكِنُنَا مَعَ اللهِ في الأَبَديَّةِ، فَهِيَ مَوطِنُنَا الأَبَدِيُّ، مَوطِنُ كُلِّ الأَبرَار، كُلِّ أَولادِ الرَّبِّ يَسُوعَ المُؤمِنِينَ بِه. أُورُشَلِيمُ العُليا: "هي اُمُّنا جميعًا، فهي حُرَّة" (غلاطية ٤: ٢٦) كما يَصِفُهَا بُولُس الرَّسُول؛ وهي: "الْمَدِينَةَ الَّتِي لَهَا الأَسَاسَاتُ، الَّتِي صَانِعُهَا وَبَارِئُهَا اللهُ" (عبرانيين١١: ٦) كما رآها إبراهيم، أبو المؤمنين جميعًا. أورشليم السماوية هي وعد الرَّبّ يسوع لنا: "فِي بَيْتِ أَبِي مَنَازِلُ كَثِيرَةٌ، وَإِلاَّ فَإِنِّي كُنْتُ قَدْ قُلْتُ لَكُمْ. أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَانًا، ۳وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا" (يوحنا ١٤: ٢-٣).

(٤) "وسيَمسَحُ اللهُ كُلَّ دَمعَةٍ من عُيُونِهم والموتُ لا يكونُ في ما بعدُ ولا يكونُ حزنٌ ولا صُراخٌ ولا وَجعٌ في ما بَعدُ، لأنَّ الأُمُورَ الأولى قد مَضَتْ."

الخطيةُ جَلَبَتْ حُزْنًا وبُكَاءً ودُمُوعًا ووَجَعًا ومَوتًا. لكنَّ هَذِهِ كُلَّها سيُنهِيها الرَّبُّ يسوع وسيَمسَحُ كلَّ دُمُوعِ المَاضِي، وستكونُ الحَياةُ المَاضِيَةُ هُنا على الأرضِ كَحُلمٍ بعدَما عَبَر: "كَحُلْمٍ عِنْدَ التَّيَقُّظِ يَا رَبُّ" (مزامير ٧٣: ∙٢). الرَّبُّ يَسُوعُ سَيُنسِينا الحَيَاةَ الأُولَى فَلن تَعُودَ "تَخطُر عَلى بال" (إشعياء ٦٥: ١٧). 

(٥) "وقالَ الجَالِسُ عَلَى العَرشِ ها أنا أصنعُ كُلَّ شَيءٍ جَدِيدًا. وقالَ لي اكتُبْ فإنَّ هَذِهِ الأَقوال صَادِقةٌ وأَمِينةٌ."

بالفِعلِ عِندَما حَصَلنا على الولادةِ الجَديدةِ أَصبَحَ عِندَنا طَبِيعَةٌ جَدِيدَةٌ ومَصِيرٌ جَدِيدٌ وأَبَديَّةٌ جَدِيدَةٌ تَفُوقُ مُخَيِّلَةَ الوَصفِ: "مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى بَالِ إِنْسَانٍ: مَا أَعَدَّهُ اللهُ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَهُ" (١ كورنثوس ٢: ٩). رَوعَةُ وجَمَالُ وبَهَاءُ ما بإنتظارِنا يَفُوقُ العَقلَ، لذلك يُؤَكِّدُ اللهُ والإبنُ نفسُهُ أنَّ هذا كلَّهُ صَادِقٌ وحَقِيقِيٌّ وأَمِين. 

(٦) "ثُمَّ قَالَ لِي قَد تمَّ. أَنا هُوَ الأَلِفُ واليَاءُ، البِدَايَةُ والنِّهَايَةُ. أَنَا أُعطِي العَطشَانَ مِن يُنبُوعِ ماءِ الحَياةِ مَجَّانًا."

لقد تمَّ برنامجُ اللهِ للإنسَانِ وسنَدخُلُ الآنَ في الأَبَديَّة. صاحِبُ هذا الكَلامِ هُوَ اللهُ الجَالِسُ عَلى العَرشِ المُعطِي الحَياةَ الأَبَدِيَّة الَّتِي تَنبُعُ مِن عِندِهِ. الإرتِوَاءُ مَجَّانِيٌّ بِنِعمَةِ المَسِيح الجَالسِ عَلى يَمِينِ العَرش. 

(٧) "من يَغلِبْ يَرِثُ كُلَّ شَيءٍ وأكونُ لهُ إلهًا وهو يكونُ لي ابنًا." 

كلُّ مَن يَقبَل الرَّبّ يسوع مُخَلِّصًا فهو الغالِبُ بِيَسُوع ويسوعُ إلهُهُ ونحنُ أولادُهُ ووَرَثَتُهُ: "إِنْ كُنَّا أَوْلاَدًا فَإِنَّنَا وَرَثَةٌ أَيْضًا، وَرَثَةُ اللهِ وَوَارِثُونَ مَعَ المَسِيح" (رومية ٨: ١٧). 

(٨) "وأَمَّا الخَائِفُونَ وغَيرُ المُؤمِنِينَ والرَّجِسُونَ والقَاتِلونَ والزُّناةُ والسَّحَرَةُ وعَبَدَةُ الأوثانِ وجَميعُ الكَذَبَةِ فنصيبُهُم في البُحَيرَةِ المُتَّقِدَةِ بِنَارٍ وكِبريت، الذِي هُوَ المَوتُ الثَّانِي."

كُلُّ الخُطَاةِ الَّذِينَ خَافُوا أَنْ يَأخُذُوا مَوقِفًا لِلرّبِّ يَسُوع، ولم يؤمِنُوا بِهِ بل رجسُوا بِنَجَاسَاتِ الجَسَدِ واشتَرَكُوا فِي شُرُورِ إبليس في القَتلِ والزِّنَى والسِّحرِ وعِبَادَةِ الأَصنَامِ والكَذَّابُون، كُلُّهُم نَصِيبُهُم في جَهَنَّم البُحَيرَة المُشتَعِلَة بالنَّارِ والكِبرِيت، في موتٍ رُوحِيٍّ الذي هو المَوتُ الثَّانِي في إنفِصَالٍ إلى الأَبَدِ عَنِ الرَّبِّ يَسُوعَ المَسِيح.
لاحِظْ في هذا العَدَد كَلِمَة "جميع" بالنِّسبَةِ لِلكَذِب؛ لأنَّ إبليسَ كَذَّابٌ وأَبُو الكَذَّاب، كذلكَ الإنسَانُ الخَاطِئُ قد تفنَّنَ في إختراعِ أنواعٍ مُختَلِفَةٍ من الكَذِبِ مِثلَ كذبَةٍ بَيضَاء وكِذبَة سَودَاء وكِذبَة أَوَّل نِيسَان. المُهِمُّ عِندَ الإنسانِ هُوَ أن يَختَبِئَ وراءَ الكَذِب وألا يتكلَّمَ الصِّدقَ والحَقَّ لأنَّ يَسُوعَ هُوَ الحَقُّ: "٦قَالَ لَهُ يَسُوعُ: أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إلى الآبِ إِلاَّ بِي" ؛ "۳۷فَقَالَ لَهُ بِيلاَطُسُ: أَفَأَنْتَ إِذًا مَلِكٌ؟ أَجَابَ يَسُوعُ: أَنْتَ تَقُولُ: إِنِّي مَلِكٌ. لِهذَا قَدْ وُلِدْتُ أَنَا، وَلِهذَا قَدْ أَتَيْتُ إلى الْعَالَمِ لأَشْهَدَ لِلْحَقِّ. كُلُّ مَنْ هُوَ مِنَ الْحَقِّ يَسْمَعُ صَوْتِي. ۳۸قَالَ لَهُ بِيلاَطُسُ: مَا هُوَ الْحَقُّ؟ وَلَمَّا قَالَ هذَا خَرَجَ أَيْضًا إلى الْيَهُودِ وَقَالَ لَهُمْ: أَنَا لَسْتُ أَجِدُ فِيهِ عِلَّةً وَاحِدَةً" (يوحنا ١٤: ٦ ؛ ١٨: ٣۷-٣٨). 

(٩) "ثم جاءَ إليَّ واحِدٌ مِنَ السَّبعَةِ المَلائِكَة الذينَ مَعَهُم السَّبعَةُ الجَامَاتِ المَملُوَّةِ مِنَ السَّبعِ الضَّرَبَاتِ الأَخِيرَة، وتَكَلَّمَ مَعِي قَائِلاً هَلُمَّ فَأُرِيَكَ العَرُوسَ إمرأَة الخَرُوف."

هُناكَ حِكمَةٌ مُخَبَّأَةٌ في رَبطِ هذا المَلاك بالسَّبعَةِ جَامَاتٍ. وَاحِدٌ مِن هَذِهِ المَجمُوعَةِ مِنَ المَلائِكَةِ بَشَّرَ بِسُقُوطِ مَدِينَةِ الشَّرِّ بَابِل: "ثُمَّ جَاءَ وَاحِدٌ مِنَ السَّبْعَةِ الْمَلاَئِكَةِ الَّذِينَ مَعَهُمُ السَّبْعَةُ الْجَامَاتُ وَتَكَلَّمَ مَعِي قَائِلاً لِي: هَلُمَّ فَأُرِيَكَ دَيْنُونَةَ الزَّانِيَةِ الْعَظِيمَةِ الْجَالِسَةِ عَلَى الْمِيَاهِ الْكَثِيرَةِ" (رُؤيا ١٧: ١)؛ والآنَ أَيضًا وَاحِدٌ مِن هَؤُلاءِ المَلائِكَة يُبَشِّرُ بِنُزُولِ مَدِينَةِ البِرّ أُورشَلِيم السَّمَاوِيَّة. 

(∙١) "وذَهَبَ بي بالرُّوحِ إلى جَبلٍ عظيمٍ عالٍ وأراني المدينةَ العَظِيمَةَ أورشليم المُقَدَّسة نازلةً من السَّمَاء من عِندِ الله." 

- وذهبَ بي بالرُّوحِ إلى جَبَلٍ عَظِيمٍ عَالٍ - لقد أَخَذَ هَذا المَلاكُ يُوحَنَّا الحَبِيبَ إلى جَبَلٍ عَظِيمٍ مُبارَك! هذا هو جَبَلُ صِهيَون السَّمَاوِيّ، جَبَلُ صِهيَون الله: "۱فَقَالَ لَهُ عَظِيمٌ هُوَ الرَّبّ وَحَمِيدٌ جِدًّا فِي مَدِينَةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدْسِهِ. ۲جَمِيلُ الارْتِفَاعِ، فَرَحُ كُلِّ الأرض، جَبَلُ صِهْيَوْنَ. فَرَحُ أَقَاصِي الشِّمَالِ، مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ" ؛ "۲فَقَالَ لَهُ مِنْ صِهْيَوْنَ، كَمَالِ الْجَمَالِ، اللهُ أَشْرَقَ" ؛ "۷فَقَالَ لَهُ يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إلى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ" (مزامير ٤٨: ١-٢ ؛ ∙٥: ٢ ؛ ٨٤: ٧)؛ "ثُمَّ نَظَرْتُ وَإِذَا خَرُوفٌ وَاقِفٌ عَلَى جَبَلِ صِهْيَوْنَ، وَمَعَهُ مِئَةٌ وَأربَعةٌ وَأربَعونَ أَلْفًا، لَهُمُ اسْمُ أَبِيهِ مَكْتُوبًا عَلَى جِبَاهِهِمْ" (رُؤيا ١٤: ١). 

- وأَرَانِي المَدِينَةَ العَظِيمَةَ أُورُشَلِيمَ المُقَدَّسَةَ نازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِن عِندِ الله - وأَعطَاهُ أنْ يُشَاهِدَ مَدِينَةَ أُورشَلِيمَ السَّمَاوِيَّة، نَازِلَةً بِجَمَالِها مِنَ السَّمَاءِ الثَّالِثَة مِن عَرشِ الله. لقد اختَبَرَ يُوحنَّا هنا الاختبارَ نَفسَهُ الذي اختبَرَهُ بُولسُ الرَّسُولُ الذي: "اخْتُطِفَ إلى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا" (٢ كورنثوس ١٢: ٤)؛ وهذا كانَ الإختبارَ نَفسَهُ لإبراهيم أَبِينَا الذِي عَرَفَ أنَّها مَدِينَةٌ لم تَشتَرِكْ فِيها يَدُ إنسانٍ في صُنعِهَا وكيانِها: "صَانِعُهَا وَبَارِئُهَا اللهُ" (عبرانيين ١١: ١٠)!

(١١) "لها مَجدُ اللهِ ولمَعَانُها شِبهُ أَكرَمِ حَجَرٍ كَحَجَرِ يَشْبٍ بَلُّورِيّ". 

أورشليمُ السَّمَاويَّةُ هي مدينةٌ مُقَدَّسَةٌ لها مَجدٌ وبَهَاءٌ يُبهِر العيون، لأنَّها تلمَعُ مثل الكريستال البَهِيّ، أي أنقى من المَاسِ الشَّفَّافِ النَقيِّ. كما سنقرأ في بقية هذا الاصحاح فإن وصف اُورشليم السماوية يكشف أن:

      (i) جدرانها من الماس 

     (ii) شوارعها من ذهب

     (iii) أبوابها للآلِئ ضخمة إذ ان كل باب مكون من لؤلؤة

     (iv) أساساتها حجارة كريمة مزخرفة وكل حجر ذا لون فاخر

(١٢) "وكانَ لها سُورٌ عَظِيمٌ وعَالٍ، وكانَ لها إثنا عَشَرَ بابًا، وعلى الأبوابِ إثنا عَشَرَ مَلاكًا، وأَسمَاءٌ مَكتُوبَةٌ هِيَ أَسمَاءُ أَسبَاطِ بَنِي إسرَائِيل الإثنَي عَشَر."

أُورشَلِيمُ السَّمَاوِيَّةُ مَدِينَةٌ مُكَعَّبَةٌ بِحَسَبِ العدد السادس عشر مِن هَذا الأصحَاح؛ وفي طُولِهَا وعَرضِها لها إثنا عَشَرَ بابًا بحسَبِ عَدَدِ أسباط إسرائيل. على كُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الأَبوَابِ إسمُ أَحَدِ أَسبَاطِ إسرَائِيل الإثنَي عَشَر لِلتَّمييز؛ وكلُّ بابٍ لَهُ مَلاكٌ حَارِسٌ. 

(١٣) "مِنَ الشَّرقِ ثلاثةُ أَبوَابٍ ومِنَ الشِّمَالِ ثلاثَةُ أَبوابٍ ومِنَ الجَنُوبِ ثلاثَةُ أَبوَابٍ ومِنَ الغَربِ ثَلاَثَةُ أَبوَابٍ."

بالتَّسَاوِي والتَّوَازِي، هُناكَ ثلاثةُ أَبوَابٍ عليها ثلاثَةُ أَسمَاءٍ مِن أَسمَاءِ أَولادِ يَعقُوب الإثنَي عَشَر؛ وهُم مُقَسَّمُونَ بالتَّرتِيبِ المَألُوفِ في نَامُوسِ مُوسَى: شَرق، شَمَال، جنُوب، وغَرب. 

(١٤) "وسُورُ المَدِينَةِ كانَ لَهُ إثنَا عَشَرَ أسَاسًا، وعَليها أَسمَاءُ رُسُلِ الخَرُوفِ الإثنَي عَشَر." 

أسوارُ أُورشَلِيم السَّمَاوِيَّة مع أسمَاءِ أَسبَاطِ إسرَائيل هُم مَبنِيُّونَ وقَائِمُونَ على أَسَاسَاتِ هَذِهِ المَدِينَة الذينَ هُم تَلامِيذُ الرَّبِّ يَسُوع، الاثني عشر.

هُناكَ تزاوجٌ أَبَدِيٌّ ما بَينَ الكَنِيسَةِ وإسرَائِيل، فبحَسَبِ الكِتَابِ المُقَدَّس هُمَا وَاحِدٌ لأنَّ كِلَيهِما نَسلُ إبرَاهِيم؛ الواحِدُ جَسَدِيٌّ الذي هو إسرَائِيل والآخَرُ رُوحِيٌّ الذي هُوَ الكَنِيسَة. هُناكَ خطَّةٌ مُشتَرَكَةٌ للإثنَين، فالواحِدُ مُطعَّمٌ فِي الآخر: "فَإِنْ كَانَ قَدْ قُطِعَ بَعْضُ الأَغْصَانِ، وَأَنْتَ زَيْتُونَةٌ بَرِّيَّةٌ طُعِّمْتَ فِيهَا، فَصِرْتَ شَرِيكًا فِي أَصْلِ الزَّيْتُونَةِ وَدَسَمِهَا" (رومية ١١: ١٧)، ونَرَى هَذِهِ الخُطَّةَ مَوجُودَةً ومُطَبَّقَةً ومُنسَجِمَةً في أُورُشَلِيمَ الأَبَديَّة. 

(١٥) "والذي كانَ يَتَكَلَّمُ مَعِي مَعَهُ قَصَبَةٌ مِن ذَهَبٍ لكَي يقيسَ المَدِينَةَ وأَبوابَهَا وسُورَهَا."

القياساتُ دَائمًا مُهِمَّةٌ عندَ الرَّبِّ يسوع مِثلَ قِياسِ أُورُشَلِيم في الحُكمِ الأَلفِيّ: "فَرَفَعْتُ عَيْنَيَّ وَنَظَرْتُ وَإِذَا رَجُلٌ وَبِيَدِهِ حَبْلُ قِيَاسٍ. ۲فَقُلْتُ: إلى أَيْنَ أَنْتَ ذَاهِبٌ؟ فَقَالَ لِي: لأَقِيسَ أورشليم، لأَرَى كَمْ عَرْضُهَا وَكَمْ طُولُهَا" (زكريا ٢: ١-٢). لذلك يُعطِينا هُنَا قياسَاتِ مَدِينَةِ أُورشليم السَّمَاوِيَّة مَوطِنِنَا الأَبَدي. 

(١٦) "والمدينةُ كانَتْ مَوضُوعَةً مربعةً طولُهَا بِقَدرِ العَرض. فقاسَ المَدِينَةَ بالقصبة مَسَافَةَ اثنَي عَشَرَ أَلفَ غلوةٍ. الطولُ والعَرضُ والإرتفاع مُتَسَاوِيَةٌ."

إنها مدينةٌ هَائِلَةٌ مَوضُوعَةٌ أي مُثبَّتَة وطُولُها ٢٫٢٠٠ كيلومترًا وعَرضُها ٢٫٢٠٠ كيلومترًا وارتفاعُهَا ٢٫٢٠٠ كيلومترًا. هذا مقياسٌ يُوَازِي المَسَافَةَ بينَ أُورشَلَيم ورُوما في عالمِنَا اليَوم، بإرتفاع أكثر من ألفي كيلومتر. هذِهِ مقَاييسُ تفوقُ العَقلَ البَشَرِيَّ كحَجمِ مَدِينَةٍ. يَتَمَجَّدُ إسمُ الرَّبِّ يسوع!

(١٧) "وقاسَ سُورَهَا مِئةً وأربَعًا وأربَعين ذِرَاعَ إنسانٍ. أي المَلاكُ." 

تَظهَرُ ضَخَامَةُ هَذِهِ المَدِينَةِ أيضًا فِي سِمكِ حَائِطِ سُورِها الذي هو ٧٠ مترًا. 

(١٨) "وكانَ بناءُ سُورِها مِن يَشب والمَدينةُ ذَهَبٌ نَقِيٌّ شِبهُ زُجَاجٍ نقيٍ."

إمرأَة الخَرُوف، أورشليم السَّمَاوية الأَبَديَّة، كانَ قد رَآها دَاوُدُ المَلِكُ أنَّها مُكَوَّنَةٌ مِن يَشبٍ بَلُّورِي: "جُعِلَتِ الْمَلِكَةُ عَنْ يَمِينِكَ بِذَهَبِ أُوفِيرٍ" (مزامير ٤٥: ٩). يوحنا يَرَى هنا الصُّورَةَ أَوضَح فَيَرَى: حِيطانَ المَدِينَة أَلمَاس وشَوَارعَهَا ذَهَبٌ نَقِيّ. ليس أغنى وأَبهَر منها نَقَاوَةً وجَمَالاً! الكاتِبُ يَستَخدِمُ كلمَاتٍ مِثل يَشْب وَلآلِئ وذَهَب لأنَّ لُغَةَ الإنسانِ تَعجَزُ عَن وَصفِ جَمَالِ أُورشَلِيم السَّمَاوِيَّة. 

(١٩) "وأساساتُ سُورِ المَدينَةِ مُزَيَّنَةٌ بِكُلِّ حَجَرٍ كريمٍ. الأساسُ الأَوَّل يشبٌ. الثاني ياقوتٌ أزرقُ. الثالثُ عقيقٌ أبيضُ. الرَّابِعُ زُمُرُّدٌ ذُبَابِيٌّ."
- وأساساتُ سُورِ المَدِينَةِ مُزَيَّنةٌ بِكُلِّ حَجَرٍ كَريمٍ - أَسَاسَاتُ المَدِينَةِ مِن حِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ كلّ حَجَرٍ أَجمَل من الآخر. "أَيَّتُهَا الذَّلِيلَةُ الْمُضْطَرِبَةُ غَيْرُ الْمُتَعَزِّيَةِ، هأَنَذَا أَبْنِي بِالأُثْمُدِ حِجَارَتَكِ، وَبِالْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ أُؤَسِّسُكِ، ۱۲وَأَجْعَلُ شُرَفَكِ يَاقُوتًا، وَأَبْوَابَكِ حِجَارَةً بَهْرَمَانِيَّةً، وكلّ تُخُومِكِ حِجَارَةً كَرِيمَةً" (إشعياء ٥٤: ١١-١٢). 

هَذِهِ الأَسَاسَاتُ هِيَ:

     (i) الأَوَّل يشبٌ - كريستال نقي 

    (ii) الثاني يَاقُوتٌ أزرقُ - أَزرَق كُحلِي 

   (iii) الثالثُ عَقِيقٌ أبيضُ - أَبيَض غَامِقُ النَّقَاوة 

   (iv) الرَّابِعُ زُمُرُّدٌ ذُبَابِيٌّ - أخضَر غَامِق وشَفَّاف 

(∙٢) "الخامسُ جزعٌ عقيقيٌ. السَّادِسُ عقيقٌ أحمرُ. السَّابِعُ زبَرجَدٌ. الثَّامِنُ زُمرُّدٌ سَلقِيٌّ. التَّاسِعُ يَاقُوتٌ أَصفَرُ. العَاشِرُ عَقِيقٌ أَخضَرُ. الحَادِي عَشَر أسمَانجُونِيٌّ. الثَّانِي عَشَر جَمَشْتٌ." 

   (v) الخَامِسُ جَزْعٌ عَقِيقِيٌ - بُرتُقَاليٌّ غامقٌ لونُ شمس الغُرُوب

  (vi) السَّادِسُ عَقِيقٌ أحمَرُ - أَحمَرٌ دَاكنٌ بِلَونِ الدَّم

     (vii) السَّابِعُ زبرجدٌ - أخضرُ حَشِيشِيٌّ فَضفَاض 

    (viii) الثامنُ زُمردٌ سلقيٌ - أخضرُ غامِقٌ لامِع 

     (ix) التاسعُ ياقوتٌ أصفرُ - أصفر فاقِع 

     (x) العاشرُ عقيقٌ أخضرُ - أخضرُ زيتيٌّ داكن 

     (xi) الحادي عشر أسمانجونيٌ - أصفر نَقِيٌّ مِثل الذَّهَبِ النَّقيِ 

    (xii) الثاني عشر جمشتٌ – ليلكي

إذا صَفَفْتَ أَلوانَ كُلِّ هَذِهِ الحِجَارَةِ الاثنَي عَشَر بَعضها بجانِبِ بَعضٍ، لَحَصَلْتَ على بانُورَاما رَائِعَةِ الأَلوَانِ أفضَل مِن تَنسِيقِ أَلوَانِ قَوسِ قُزَح. 

(٢١) "والإثنا عَشَرَ بَابًا إثْنَتَا عَشرَةَ لُؤلُؤَةً كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الأَبوابِ كَانَ مِن لُؤلُؤَةٍ وَاحِدةٍ وسُوقُ المَدِينَةِ ذَهَبٌ نَقِيٌّ كَزُجَاجٍ شَفَّافٍ."

مع أنَّنَا نقرَأُ على كُلِّ بَابٍ إسمَ أَحَدِ أسبَاطِ إسرَائِيل الله، إلا أنَّ الأبوابَ نَفسَهَا مُكَوَّنَةٌ كلٌّ مِنها مِن لُؤلُؤَة، التي تأتي من حيواناتٍ بَحرِيَّةٍ نَجِسَة، التي هي رَمزٌ لِلكَنِيسَةِ المُكَوَّنَةِ مِن يَهُودٍ وأُمَمٍ. هذا تأكيدٌ لِمَا قَالَهُ الرَّبُّ يَسُوعُ لِبُطرُس: "مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تُدَنِّسْهُ أَنْتَ" (أعمال ١٠: ١٥).

كلُّ بَابٍ مِن أَبوَابِ أُورشَلِيم السَّمَاوِيَّة هُوَ مُؤلَّفٌ مِن حَبَّةِ لُؤْلُؤٍ وَاحِدَةٍ هَائِلَة؛ لا توجَدُ كَلِمَاتٌ مُنَاسِبَة، بل كُلُّ اللُّغَاتِ تَعجزُ عَن وَصفِ رَوعَةِ جَمَالِ مَدِينَةِ أُورشَلِيم السَّمَاوِيَّة. 

(٢٢) "ولم أرَ فيها هيكلاً لأنَّ الرَّبَّ اللهَ القَادِرَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ هُوَ والخَرُوفُ هَيكَلُها."

لن يكونَ هُناكَ حاجَةٌ لِهَيكَلٍ في أُورشَلِيمَ السَّمَاوِيَّة، لأنّنا سنَكونُ في حَضرَةِ الرَّبِّ الإلَهِ كُلَّ حينٍ على الدوام إلى أَبَدِ الآبِدِين أي إلى ما لا نِهَايَة. مِيزَةُ هَذِهِ المَدِينَة أنَّنَا نَقطُنُ مَعَ اللهِ الآبِ والإبنِ كِلاهُمَا فِي آنٍ وَاحِد. اللهُ سَيَسكُنُ فِيهَا مَعَنَا، ويَسُوعُ سَيَرعَانا ويَقتَادُنا إلى يَنابِيعِ مِيَاهٍ حَيَّة. سَنَسكُنُ ونعيشُ مَعَ الرَّبِّ يَسُوع والله على الدَّوَام في عَالَمٍ بلا نِهَاية!

اللهُ والرَّبُّ يَسُوعُ هُمَا وَاحِدٌ: "أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ" (يوحنا ∙١: ∙٣)؛ "فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا" (كولوسي ٢: ٩)؛ "كُلُّ مَنْ تَعَدَّى وَلَمْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ المَسِيح فَلَيْسَ لَهُ اللهُ. وَمَنْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ المَسِيح فَهذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ جَمِيعًا" (٢ يوحنا ١: ٩)؛ "۸فَقَالَ لَهُ أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ يَقُولُ الرَّبّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ" ، "۱۷فَقَالَ لَهُ أَنَا هُوَ الأَوَّل وَالآخِرُ، ۱۸وَالْحَيُّ. وَكُنْتُ مَيْتًا، وَهَا أَنَا حَيٌّ إلى أَبَد الآبِدِين!" (رُؤيا ١: ٨ ، ١٧-١٨). لأجلِ هَذَا، يَقُولُ النَّصُّ إنَّ اللهَ والخَرُوفَ هُمَا كِلاهُمَا هَيكَلُ السَّمَاء. 

كُلُّ هَذِهِ الإمتِيَازَاتِ وهذا المَجد حَصَلنا عَلَيهِ لأَنَّ يَسُوعَ دَفَع ثَمَنَ خَطَايَانا على صَلِيبِ الجُلجُثَة، وماتَ وقامَ لِيُتَمِّمَ فِداءَنا ويَجِيءَ لنا بِهَذا المَجدِ الأَبَدِيّ: "∙٥فَصَرَخَ يَسُوعُ أَيْضًا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ، وَأَسْلَمَ الرُّوحَ" ؛ "٥فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لِلْمَرْأَتَيْنِ :لاَ تَخَافَا أَنْتُمَا، فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبَانِ يَسُوعَ الْمَصْلُوبَ. ٦لَيْسَ هُوَ ههُنَا، لأَنَّهُ قَامَ كَمَا قَالَ!" (متى ٢٧: ٥٠ ؛ ٢٨: ٥-٦) ؛ "فَلَمَّا أَخَذَ يَسُوعُ الْخَلَّ قَالَ: قَدْ أُكْمِلَ. وَنَكَّسَ رَأْسَهُ وَأَسْلَمَ الرُّوحَ" (يوحنا ١٩: ٣٠) ؛ "إِنْ كَانَ لَنَا فِي هذِهِ الْحَيَاةِ فَقَطْ رَجَاءٌ فِي المَسِيح، فَإِنَّنَا أَشْقَى جَمِيعِ النَّاسِ. ∙۲وَلكِنِ الآن قَدْ قَامَ المَسِيح مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِينَ. ۲۱فَإِنَّهُ إِذِ الْمَوْتُ بِإِنْسَانٍ، بِإِنْسَانٍ أَيْضًا قِيَامَةُ الأَمْوَاتِ. ۲۲لأَنَّهُ كَمَا فِي آدَم يَمُوتُ الْجَمِيعُ، هكَذَا فِي المَسِيح سَيُحْيَا الْجَمِيعُ" (١ كورنثوس ١٥: ١٩-٢٢) ؛ "وَنَحْنُ جَمِيعًا نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبّ بِوَجْهٍ مَكْشُوفٍ، كَمَا في مِرْآةٍ، نَتَغَيَّرُ إلى تِلْكَ الصُّورَةِ عَيْنِهَا، مِنْ مَجْدٍ إلى مَجْدٍ، كَمَا مِنَ الرَّبّ الرُّوحِ" (٢ كورنثوس ٣: ١٨) ؛ "الأَمْرُ الَّذِي دَعَاكُمْ إِلَيْهِ بِإِنْجِيلِنَا، لاقْتِنَاءِ مَجْدِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح" (٢ تسالونيكي ٢: ١٤).

(٢٣) "والمدينةُ لا تحتاجُ إلى الشَّمسِ ولا إلى القَمَرِ ليُضِيئَا فيها، لأَنَّ مَجدَ اللهِ قَد أَنَارَها والخَرُوفُ سِرَاجُهَا."

نورُ الكَونِ لا يَأتِي مِنَ الشَّمسِ والقَمَر كما شرحنا عند (رؤيا ۱٦: ۸). النُّورُ يأتي مِنْ عِندِ الله: "الله نور" (١ يوحنا ١: ٥)؛ و"ساكِنٌ في نُورٍ لا يُدنَى مِنهُ" (١تيموثاوس ٦: ١٦). نُورُ يَسُوع شَهِدَ لَهُ مَتَّى: "وَبَعْدَ سِتَّةِ أَيَّام أَخَذَ يَسُوعُ بُطْرُسَ وَيَعْقُوبَ وَيُوحَنَّا أَخَاهُ وَصَعِدَ بِهِمْ إلى جَبَل عَال مُنْفَرِدِينَ. ۲وَتَغَيَّرَتْ هَيْئَتُهُ قُدَّامَهُمْ، وَأَضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ، وَصَارَتْ ثِيَابُهُ بَيْضَاءَ كَالنُّورِ" (متّى ١٧: ١-٢). وشَهِدَ بُولُس: "رَأَيْتُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ فِي الطَّرِيقِ، أَيُّهَا الْمَلِكُ، نُورًا مِنَ السَّمَاء أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ الشَّمْسِ، قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي وَحَوْلَ الذَّاهِبِينَ مَعِي" (أعمال ٢٦: ١٣). ويُوحَنَّا يصف بهائه: "وَجْهُهُ كَالشَّمْسِ وَهِيَ تُضِيءُ فِي قُوَّتِهَا" (رُؤيا ١: ١٦). عندما نَدخُلُ الأَبَديَّةَ سيَكُونُ نُورُ اللهِ ويَسُوعَ هو المُشِعُّ أَفضَل مِن لَمَعَانِ شَمسِ النَّهَار. أُبَّهَةُ وبَهَاءُ ونُورُ اللهِ والخَرُوف هُمَا ليسَا فقَط هَيكَلَ السَّمَاءِ الجَدِيدَة بل أيضًا كِلاهُمَا نُورُها. كذلكَ سيَمنَحُنَا الرَّبُّ يَسُوعُ هَذا المَجد مَعَهُ: "هكَذَا يَكُونُ فِي انْقِضَاءِ هذَا الْعَالَمِ: ٤۱يُرْسِلُ ابْنُ الإنسان مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ، ٤۲وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُناكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. ٤۳حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبرَار كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ" (متّى ١٣: ٤٠-٤٣). 

(٢٤) "وتَمشِي شُعُوبُ المُخَلَّصِينَ بِنُورِهَا ومُلُوكُ الأَرضِ يَجِيئُونَ بِمَجدِهِم وكَرامَتِهِم إلَيها."

مِنَ المَفهُومِ مِن عِدَّةِ أَعدَادٍ في الكِتَاب المُقَدَّس أنَّهُ سَيَكُونُ هُناكَ ترابُطٌ أَبَديٌّ لِلنَّاسِ والشُّعُوبِ بالنِّسبَةِ إلى ما كَانُوا عَلَيهِ في الجَسَدِ على الأرض. مثلاً يَضَعُ الكِتَابُ المُقَدَّسُ أَهَمِّيَّةً لِدَفنِ الرَّجُلِ وزَوجَتِهِ في قَبرٍ وَاحِدٍ كَمَا هِيَ الحَالُ في إبراهِيمَ وسَارَة وإسحَق ورِفقَة ويَعقُوب ورَاحِيل: "وَأَوْصَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ: أَنَا أَنْضَمُّ إلى قَوْمِي. اِدْفِنُونِي عِنْدَ آبَائِي فِي الْمَغَارَةِ الَّتِي فِي حَقْلِ عِفْرُونَ الْحِثِّيِّ. ∙۳فِي الْمَغَارَةِ الَّتِي فِي حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ، الَّتِي أَمَامَ مَمْرَا فِي أرض كَنْعَانَ، الَّتِي اشْتَرَاهَا إِبْرَاهِيمُ مَعَ الْحَقْلِ مِنْ عِفْرُونَ الْحِثِّيِّ مُلْكَ قَبْرٍ. ۳۱هُناكَ دَفَنُوا إِبْرَاهِيمَ وَسَارَةَ امْرَأَتَهُ. هُناكَ دَفَنُوا إِسْحَاقَ وَرِفْقَةَ امْرَأَتَهُ، وَهُناكَ دَفَنْتُ لَيْئَةَ. ۳۲شِرَاءُ الْحَقْلِ وَالْمَغَارَةِ الَّتِي فِيهِ كَانَ مِنْ بَنِي حِثَّ. ۳۳وَلَمَّا فَرَغَ يَعْقُوبُ مِنْ تَوْصِيَةِ بَنِيهِ ضَمَّ رِجْلَيْهِ إلى السَّرِيرِ، وَأَسْلَمَ الرُّوحَ وَانْضَمَّ إلى قَوْمِهِ" (تكوين ٤٩: ٢٩-٣٣).

كَذَلِكَ دَفنُ الإنسانِ عِندَ مَقَابِرِ آبَائِهِ مِثل برزلاَّي الجِلعَادِيّ: "دَعْ عَبْدَكَ يَرْجعُ فَأَمُوتَ فِي مَدِينَتِي عِنْدَ قَبْرِ أَبِي وَأُمِّي" (٢ صموئيل ١٩: ٣٧)؛ فهُناكَ بَرَكَةٌ في ذَلِكَ وهُناكَ لَعنَةٌ في عَدَمِ حُدُوثِ ذَلِكَ مِثل النَّبِيّ الذي جَاءَ مِن يَهُوَّذا إلى السَّامِرَة: "فَرَجَعْتَ وَأَكَلْتَ خُبْزًا وَشَرِبْتَ مَاءً فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي قَالَ لَكَ: لاَ تَأْكُلْ فِيهِ خُبْزًا وَلاَ تَشْرَبْ مَاءً، لاَ تَدْخُلُ جُثَّتُكَ قَبْرَ آبَائِكَ" (١ ملوك ١٣: ٢٢).

هُناكَ بَرَكَةٌ ومَغزًى رُوحِيَّان ورُؤيا مُستَقبَلِيَّة مِن دَفنِ الإنسانِ مَعَ قَومِهِ وشَعبِهِ: "وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إلى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ" (تكوين ١٥: ١٥)؛ "لِذلِكَ هأَنَذَا أَضُمُّكَ إلى آبَائِكَ، فَتُضَمُّ إلى قَبْرِكَ بِسَلاَمٍ، وَلاَ تَرَى عَيْنَاكَ كُلَّ الشَّر الَّذِي أَنَا جَالِبُهُ عَلَى هذَا الْمَوْضِعِ" (٢ ملوك ٢٢: ٢٠)؛ "لأَنَّ دَاوُدَ بَعْدَ مَا خَدَمَ جِيلَهُ بِمَشُورَةِ اللهِ، رَقَدَ وَانْضَمَّ إلى آبَائِهِ، وَرَأَى فَسَادًا" (أعمال ١٣: ٣٦)؛ "فِي الإيمان مَاتَ هؤُلاَءِ أَجْمَعُونَ، وَهُمْ لَمْ يَنَالُوا الْمَوَاعِيدَ، بَلْ مِنْ بَعِيدٍ نَظَرُوهَا وَصَدَّقُوهَا وَحَيُّوهَا، وَأَقَرُّوا بِأَنَّهُمْ غُرَبَاءُ وَنُزَلاَءُ عَلَى الأرض. ۱٤فَإِنَّ الَّذِينَ يَقُولُونَ مِثْلَ هذَا يُظْهِرُونَ أَنَّهُمْ يَطْلُبُونَ وَطَنًا. ۱٥فَلَوْ ذَكَرُوا ذلِكَ الَّذِي خَرَجُوا مِنْهُ، لَكَانَ لَهُمْ فُرْصَةٌ لِلرُّجُوعِ. ۱٦وَلكِنِ الآن يَبْتَغُونَ وَطَنًا أَفْضَلَ، أَيْ سَمَاوِيًّا. لِذلِكَ لاَ يَسْتَحِي بِهِمِ اللهُ أَنْ يُدْعَى إِلهَهُمْ، لأَنَّهُ أَعَدَّ لَهُمْ مَدِينَةً" (عبرانيين ١١: ١٣-١٦). 

هذه الاعداد تأتي ممزوجة مع حياتنا الروحية على الارض، فإن كل واحد فينا له أب في الايمان ربحك للرب يسوع. كذلك الامر أنت أيضاً لك أولاد في الايمان إذا ربحتهم للرب يسوع. هنا رابط روحي أبدي: "أَنَّهُ وَإِنْ كَانَ لَكُمْ رَبَوَاتٌ مِنَ الْمُرْشِدِينَ فِي الْمَسِيحِ، لكِنْ لَيْسَ آبَاءٌ كَثِيرُونَ. لأَنِّي أَنَا وَلَدْتُكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ بِالإِنْجِيلِ" (۱ كورنثوس ٤: ۱٥) ؛ "إِلَى تِيمُوثَاوُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ فِي الإِيمَانِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا" (۱ تيموثاوس ۱: ۲) ؛ "إِلَى تِيطُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ حَسَبَ الإِيمَانِ الْمُشْتَرَكِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا" (تيطس ۱: ٤) ؛ "أَطْلُبُ إِلَيْكَ لأَجْلِ ابْنِي أُنِسِيمُسَ، الَّذِي وَلَدْتُهُ فِي قُيُودِي" (فليمون ۱٠). 

أَستَوحِي مِن هَذِهِ الأَعدَاد وأظن أنَّ في الأَبَديَّةِ سَيَكُونُ الأبرَارُ مُوَزَّعِينَ كَشُعُوبٍ ومُجتَمعَاتٍ وعائِلاتٍ كما كانوا في الجسد؛ وبلا زواج سيكونُ هناك عَيشٌ مُشتَرَك كمَلائِكَة. كَذَلِكَ سيترأَّسُ شعُوبَ الأَبرَار مُلُوكٌ أبرَارٌ كانُوا أُمَنَاءَ فِي الجَسَدِ وسيَسجُدُونَ للرَّبِّ يَسُوعَ ويَخدمُونَهُ في الملك معه في ملكه على الكَونِ الأَبَدِيّ. "۷وَلكِنَّهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ يُعْطَى إِظْهَارُ الرُّوحِ لِلْمَنْفَعَةِ، ۱۱ قَاسِمًا لِكُلِّ وَاحِدٍ بِمُفْرَدِهِ كَمَا يَشَاءُ. ۱۲لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْجَسَدَ هُوَ وَاحِدٌ وَلَهُ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ، وَكُلُّ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ الْوَاحِدِ إِذَا كَانَتْ كَثِيرَةً هِيَ جَسَدٌ وَاحِدٌ، كَذلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضًا. ۱۳لأَنَّنَا جَمِيعَنَا بِرُوحٍ وَاحِدٍ أَيْضًا اعْتَمَدْنَا إِلَى جَسَدٍ وَاحِدٍ" (۱ كورنثوس ۱۲: ۷، ۱۱-۱۳). هكذا أتكهن.

كُلُّ الشُّعُوبِ والبَشَرِ المَفدِيِّينَ الأَبرَار الأَحيَاء على الأَرضِ، عِندَ انتِهَاءِ الحُكمِ الأَلفِيّ، أبرارِ التَّارِيخِ البَشَرِيّ كُلِّهِم سيَدخُلُونَ في الأَبَديَّة على الأَرضِ الجَدِيدَة، بأجسَادٍ مُمَجَّدَةٍ مُضِيئَة: "وَالْفَاهِمُونَ يَضِيئُونَ كَضِيَاءِ الْجَلَدِ، وَالَّذِينَ رَدُّوا كَثِيرِينَ إلى الْبِرِّ كَالْكَوَاكِبِ إلى أَبَد الدُّهُور" (دانيال ١٢: ٣)؛ "يُرْسِلُ ابْنُ الإنسان مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ، ٤۲وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ. هُناكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. ٤۳حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبرَار كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ" (متّى ۱۳: ٤۱-٤۳). 

في أرضِ الأَبَديَّةِ سَيَكُونُ هُنَاكَ عَالَمُ شُعُوبٍ مُوَزَّعَةٍ تَمَامًا، مِثلَمَا كَانَت خِطَّةُ اللهِ لآدَم وحَوَّاء في التوزيعِ كَشُعُوبِ ومِلءِ الأَرض. الشُّعُوبُ الأَبرَارُ كُلُّهُم مَعَ مُلُوكِهِم ونحنُ كُلُّنا كَمُؤمِنين سَنَمشِي ونعيشُ في ظِلِّ نُورِ اللهِ وبَهَاءِ نُورِ أُورُشَلِيمَ السَّمَاويَّة.

(٢٥) "وأبوابُها لن تُغلَقَ نَهَارًا لأنَّ لَيلاً لا يَكُونُ هُناكَ."

هَذِهِ الأَبوابُ لا تُغلَقُ، ولن يَكُونَ هُنَاكَ حَاجَةٌ لإغلاقِ الأَبوابِ، بل ستكونُ مَفتُوحَةً لأنْ لا وُجُودَ لإبليس ولا لِلشَّرِّ والخَوف. سنَقدِرُ أن نَخرُجَ مِن هَذِهِ الأبواب كما رأَينَا في إشعياء الأصحاح السَّادِس والسِّتِّين أَعلاه. 

(٢٦) "ويَجِيئُون بِمَجدِ الأُمَمِ وكَرَامَتِهِم إلَيهَا."

أَسئِلَةٌ كَثِيرَةٌ تَتَبَادَرُ إلى الذِّهنِ حَولَ الأَبَدِيَّةِ، والمَعلُومَاتِ ضئيلَةٌ لكنَّ الواضِحَ أنَّ عِبَادَةَ الرَّبِّ يَسُوع سَائِدَةٌ في الكَونِ وبَاقِيَةٌ إلى الأَبَد. 

(٢٧) "ولَن يَدخُلَهَا شَيءٌ دَنِسٌ ولا ما يَصنَعُ رِجسًا وكَذِبًا إلاَّ المَكتُوبِينَ في سِفرِ حَيَاةِ الخَرُوفِ."

هذا لا يَعنِي أنَّ هُناكَ دَنِسًا ومَمنُوعًا دخوله إلى أُورشَليم السَّمَاوِيَّة، بل يعني أنَّ أبوابَها ستَبقَى مَفتُوحَةً إلى الأَبَد، لأنْ ليسَ هُناكَ وُجُودٌ لأَيِّ كَائِنٍ دَنِسٍ أو نَجِس لأنَّهم كلّهُم في بُحَيرَةِ النَّارِ والكِبرِيت؛ أمَّا الَّذِينَ هُم أحرَارٌ وعِندَهُم حُرِّيَّةُ الدُّخُولِ والخُرُوج، فسيكونونَ فَقَط المَفدِيِّينَ بِدَمِ الرَّبِّ يَسُوع، مُبَارَكٌ اسمه يسوع !

  • عدد الزيارات: 218