Skip to main content

الأصحاح السادس عشر

1- أ- عد 11:33-12.

1- ب- أنظر لا 23: 2 ملاحظة.

2- ت- خر 11:14.

4- ث- مز 23:78-25؛ يو 31:6-32.

5- ج- قارن لا 20:25-21.

7- ح- قارن إش 5:40.

إعطَاءُ المَنّ

1ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيلِيمَ. وَأَتَى1 كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى بَرِّيَّةِ سِينٍأ (الَّتِي بَيْنَ إِيلِيمَ وَسِينَاءَ) فِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الثَّانِيب بَعْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. 2فَتَذَمَّرَت كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ فِي الْبَرِّيَّةِ. 3وَقَالَ لَهُمَا بَنُو إِسْرَائِيلَ: «لَيْتَنَا مُتْنَا بِيَدِ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مِصْرَ إِذْ كُنَّا جَالِسِينَ عِنْدَ قُدُورِ اللَّحْمِ نَأْكُلُ خُبْزاً لِلشَّبَعِ! فَإِنَّكُمَا أَخْرَجْتُمَانَا إِلَى هَذَا الْقَفْرِ لِتُمِيتَا كُلَّ هَذَا الْجُمْهُورِ بِالْجُوعِ». 4فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا أُمْطِرُ لَكُمْ خُبْزاًث مِنَ السَّمَاءِ! فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهَا. لأَمْتَحِنَهُمْ أَيَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي أَمْ لاَ؟ 5وَيَكُونُ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ أَنَّهُمْ يُهَيِّئُونَ مَا يَجِيئُونَ بِهِ فَيَكُونُ ضِعْفَ مَا يَلْتَقِطُونَهُ يَوْماً فَيَوْماًج». 6فَقَالَ مُوسَى وَهَارُونُ لِجَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ: «فِي الْمَسَاءِ تَعْلَمُونَ أَنَّ الرَّبَّ أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. 7وَفِي الصَّبَاحِ تَرُونَ مَجْدَح الرَّبِّ لاِسْتِمَاعِهِ تَذَمُّرَكُمْ عَلَى الرَّبِّ. وَأَمَّا نَحْنُ فَمَاذَا حَتَّى تَتَذَمَّرُوا عَلَيْنَا؟» 8وَقَالَ مُوسَى: «ذَلِكَ بِأَنَّ الرَّبَّ يُعْطِيكُمْ فِي الْمَسَاءِ لَحْماً لِتَأْكُلُوا وَفِي الصَّبَاحِ خُبْزاً لِتَشْبَعُوا لاِسْتِمَاعِ الرَّبِّ تَذَمُّرَكُمُ الَّذِي تَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ. وَأَمَّا نَحْنُ فَمَاذَا؟ لَيْسَ2 عَلَيْنَا تَذَمُّرُكُمْ بَلْ عَلَى الرَّبِّ». 9وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: «قُلْ لِكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ: اقْتَرِبُوا إِلَى أَمَامِ الرَّبِّ لأَنَّهُ قَدْ سَمِعَ تَذَمُّرَكُمْ». 10فَحَدَثَ إِذْ كَانَ هَارُونُ يُكَلِّمُ كُلَّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُمُ الْتَفَتُوا نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ وَإِذَا مَجْدُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ فِي السَّحَابِ. 11فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 12«سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. قُلْ لَهُمْ: فِي الْعَشِيَّةِ تَأْكُلُونَ لَحْماً وَفِي الصَّبَاحِ تَشْبَعُونَ خُبْزاً وَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ».13فَكَانَ

13- أ- عد 9:11.

فِي الْمَسَاءِ أَنَّ السَّلْوَى صَعِدَتْ وَغَطَّتِ الْمَحَلَّةَ. وَفِي الصَّبَاحِ كَانَ سَقِيطُ النَّدَىأ حَوَالَيِ الْمَحَلَّةِ.

14- ب- خر 31:16؛ عد 7:11-8.

18- ت- أنظر المقاييس والموازين. 2أخ 10:2 ملاحظة.

18- ث- 2كو 15:8.

المَنُّ يُوصَفُ ويُجمَع

14وَلَمَّا ارْتَفَعَ سَقِيطُ النَّدَى إِذَا عَلَى وَجْهِ الْبَرِّيَّةِ شَيْءٌب دَقِيقٌ مِثْلُ قُشُورٍ. دَقِيقٌ كَالْجَلِيدِ عَلَى الأَرْضِ. 15فَلَمَّا رَأَى بَنُو إِسْرَائِيلَ قَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «مَنْ3 هُوَ؟» لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا مَا هُوَ. فَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ لِتَأْكُلُوا. 16هَذَا هُوَ الشَّيْءُ الَّذِي أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ. الْتَقِطُوا مِنْهُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ4 أَكْلِهِ. عُمِراً لِلرَّأْسِ عَلَى عَدَدِ نُفُوسِكُمْ تَأْخُذُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لِلَّذِينَ فِي خَيْمَتِهِ». 17فَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ هَكَذَا وَالْتَقَطُوا بَيْنَ مُكْثِرٍ وَمُقَلِّلٍ. 18وَلَمَّا كَالُوا بِالْعُمِرِت لَمْ يُفْضِلِ الْمُكْثِرُ وَالْمُقَلِّلُ لَمْ يُنْقِصْث. كَانُوا قَدِ الْتَقَطُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ5 أَكْلِهِ. 19وَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «لاَ يُبْقِ أَحَدٌ مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ». 20لَكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا لِمُوسَى بَلْ أَبْقَى مِنْهُ أُنَاسٌ إِلَى الصَّبَاحِ فَتَوَلَّدَ فِيهِ دُودٌ وَأَنْتَنَ6. فَسَخَطَ عَلَيْهِمْ مُوسَى. 21وَكَانُوا يَلْتَقِطُونَهُ صَبَاحاً فَصَبَاحاً كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ. وَإِذَا حَمِيَتِ الشَّمْسُ كَانَ يَذُوبُ. 22ثُمَّ كَانَ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ أَنَّهُمُ الْتَقَطُوا خُبْزاً مُضَاعَفاً عُمِرَيْنِ لِلْوَاحِدِ. فَجَاءَ كُلُّ رُؤَسَاءِ الْجَمَاعَةِ وَأَخْبَرُوا مُوسَى.

25- ج- السبت. خر 8:2؛ مت 1:12 ملاحظة.

السبتُ يـُعطَى إمتِيَازَاً ميثاقيَّاً بَارِزَاً مع إسرائيل

(قارن خر 13:31؛ نح 13:9-14. أنظر مت 1:12 ملاحظة)

23فَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا مَا قَالَ الرَّبُّ. غَداً عُطْلَةٌ سَبْتٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. اخْبِزُوا مَا تَخْبِزُونَ وَاطْبُخُوا مَا تَطْبُخُونَ. وَكُلُّ مَا فَضَلَ ضَعُوهُ عِنْدَكُمْ لِيُحْفَظَ إِلَى الْغَدِ». 24فَوَضَعُوهُ إِلَى الْغَدِ كَمَا أَمَرَ مُوسَى فَلَمْ يُنْتِنْ وَلاَ صَارَ فِيهِ دُودٌ. 25فَقَالَ مُوسَى: «كُلُوهُ الْيَوْمَ لأَنَّ لِلرَّبِّ الْيَوْمَ سَبْتاًج. الْيَوْمَ لاَ تَجِدُونَهُ فِي الْحَقْلِ. 26سِتَّةَ أَيَّامٍ تَلْتَقِطُونَهُ وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ سَبْتٌ. لاَ يُوجَدُ فِيهِ». 27وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ أَنَّ بَعْضَ الشَّعْبِ خَرَجُوا لِيَلْتَقِطُوا فَلَمْ يَجِدُوا. 28فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «إِلَى مَتَى تَأْبُونَ أَنْ تَحْفَظُوا وَصَايَايَ وَشَرَائِعِي؟ 29اُنْظُرُوا! إِنَّ الرَّبَّ أَعْطَاكُمُ السَّبْتَ. لِذَلِكَ هُوَ يُعْطِيكُمْ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ خُبْزَ يَوْمَيْنِ. اجْلِسُوا كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَكَانِهِ. لاَ يَخْرُجْ أَحَدٌ مِنْ مَكَانِهِ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ». 30فَاسْتَرَاحَ الشَّعْبُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ.

33- أ- رؤ 17:2.

35- ب- تث 16،3:8.

36- ت- أنظر المقاييس والموازيين. 2أخ 10 ملاحظة.

31وَدَعَا بَيْتُ إِسْرَائِيلَ اسْمَهُ «مَنّاً». وَهُوَ7 كَبِزْرِ الْكُزْبَرَةِ أَبْيَضُ وَطَعْمُهُ كَرِقَاقٍ بِعَسَلٍ. 32وَقَالَ مُوسَى: «هَذَا هُوَ الشَّيْءُ الَّذِي أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ. مِلْءُ الْعُمِرِ مِنْهُ يَكُونُ لِلْحِفْظِ فِي أَجْيَالِكُمْ. لِيَرُوا الْخُبْزَ الَّذِي أَطْعَمْتُكُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ حِينَ أَخْرَجْتُكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ». 33وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: «خُذْأ قِسْطاً8 وَاحِداً وَاجْعَلْ فِيهِ مِلْءَ الْعُمِرِ مَنّاً وَضَعْهُ أَمَامَ الرَّبِّ لِلْحِفْظِ فِي أَجْيَالِكُمْ». 34كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى وَضَعَهُ هَارُونُ أَمَامَ الشَّهَادَةِ لِلْحِفْظِ. 35وَأَكَلَب بَنُو إِسْرَائِيلَ الْمَنَّ9 أَرْبَعِينَ10 سَنَةً حَتَّى جَاءُوا إِلَى أَرْضٍ عَامِرَةٍ. أَكَلُوا الْمَنَّ حَتَّى جَاءُوا إِلَى طَرَفِ أَرْضِ كَنْعَانَ. 36وَأَمَّا الْعُمِرُ فَهُوَ عُشْرُ الإيفَةِت.

المراجع

1 (1:16) – يَذكُرُ السِّجِلُّ الأكمَلُ (عد 10:33) مُخَيَّمَاً غير مَأْتِيٍّ عَلى ذِكرِهِ هُنَا، إذ أنَّهُ لم يَحدُثْ فِيهِ شَيءٌ مُهِمّ. المَوَاقِعُ الصَّحِيحَة والطُّرُق التي سلَكُوهَا في السَّفَر هي غير أكيدة اليوم، ولكن الأرجَح أنَّ الشَّعبَ مَشَى جَنُوبًاً بإتِّجَاهِ سِينَاء التقلِيدِيَّة (خر 1:3 ملاحظة).

2 (8:16) - ذَكَّرَهُم مُوسَى بأنَّ تَذَمُّرَهُم ليسَ مَحسُوبَاً عَليهِ، بل هُوَ تذَمُّرٌ عَلى الرَّبِّ نَفسِه.

3 (15:16) – الكلمَةُ العِبريَّة "مَنّ" تَعنِي "مَاذا" كَمَن يُريدُ أن يَقُولَ " مَاذا إسمُهُ".

4 (16:16) – نَرَى في (يو 4:6) كيفَ فَسَّرَ يسُوعُ المَسِيح هذا العدد، فكلُّ مَن يُؤمِنُ بالمَسيح ينال غُفرانَ الخطايا.

5 (18:16) – المَقصُودُ هُوَ أنهم تَقَاسَمُوا المَنَّ الذي جُمِعَ حَتَّى حَصَلَ كُلُّ وَاحِدٍ عَلى عُمِر.

6 (20:16) – إنتَانُ المَنّ لَمْ يَكنْ عَادِيَّاً، بل بِمُعجِزَةٍ خَارِقَةٍ للطَّبيعَةِ مِن عِندِ الله.

7 (31:16)- مَع أنَّ الرَّبَّ إستخدمَ وَسائِلَ الطبيعةِ لتأمِينِ هذا الطعام، فإنَّ المَنَّ المَوصُوفَ في هذا النص لا ينطبقُ علَيهِ عملُ الطبيعةِ المَحْض. وكَونُهُ يُصبحُ غيرَ صالِح للأكلِ في اليوم الثانِي بعدَ إلتِقاطِهِ، بإستثناءِ يوم السبت، أو كَونُهُ ظهَرَ كلَّ يَومٍ ما عَدَا السبت ولمُدَّةِ 40 سنة ثم توقَّفَ فجأةً عِندَمَا دَخلوا كنعان، يُثبِتُ أنَّهُ كانَ تأمينَ طعامٍ عجائبي مِن عِندِ يَهوَه. إستخدَمَ الرَّبُّ هَذِهِ النِّعمَة ليُقدِّسَ السَّبت. ولقد كانَ المَنُّ أيضَاً عَطِيَّة اللهِ لِحِفظِ الحَيَاة الجَسَدِيَّة.

8 (33:16) – حُفِظَ قِسطٌ مِنَ المَنِّ فِي التابُوتِ، خِلالَ مُدَّة التجوَال في البرية، مع أنَّهُ لم يَعُدْ مَوجُودَاً عِندما أُحضِرَ التابوتُ إلى هَيكَلِ سُليمَان (1مل 9:8) مُثبِتاً بِأنَّ اللاوين عَلى مَرِّ السِّنين إستهتَرُوا بِقُدسِيَّةِ قُدسِ الأقدَافس.

9 (35:16) – المَنُّ: (1) مُشَارٌ إليهِ بِعِباراتٍ مثل: (أ) "خُبز" (خر4:16)، (ب) "بُرَّ السَّمَاءِ أي قمح السماء"، (ت) خُبز المَلائِكة (مز 24:78- 25)، و(ث) "الطعام السَّخِيف" (عد 5:21)∙ (2) شبِيهَ ببزرِ الكزبَرَة∙ (3) مَنظرُهُ كمَنظرِ المُقل∙ أبيض على أصفر باهت (خر 16: 31∙ عد 11: 7)∙ (4) طعمُه كرقائق بعسل وقَطايف بزَيت (خر 16: 31∙ عد 7:11-8)∙
سَقَطَ خِلال 40 سَنة تجوَال في البَرِّيَّة، وتوقَّفَ عِندما ابتدأ اسرائيلُ يأكلُ الفريكَ في الجلجال (يش 10:5 – 12)؛ وللتذكار حُفِظَ قِسطٌ مِنهُ في المَسكِن (عب 4:9) ∙ مع أنه عُضويٌّ بطبيعتِهِ ، فإنَّ المَنَّ يُدعَى "طعام روحيّ" (1كو 3:10) إشارةً إلى المكانِ الذي صَدَرَ عَنه. المَنُّ هو رمزٌ عَن المسيح الذي في تواضُعِهِ أُعطى جَسَدَهُ حتى يحصلَ الإنسانُ على الحياة (يو 49:6 – 51). التأمُّلُ بالرَّبِّ يَسُوع كيف عَاشَ بَينَ البَشَر صانِعاً ليسَ مَشِيئتهُ بَل مَشيئة الآبِ (يو 38:6- 40) هوَ بمثابة تناوُلٌ اِلمَنّ لحياتنا الروحية اليوم. ولا يزال حتى اليوم هناك أشخاص يعتقدون ان قراءة الكتاب المقدس هو أمر سخيف (عد 5:21)∙

10 (35:16)- حياةُ مُوسى هي مُقسَّمَةٌ إلى 3 مراحِل مُتساويَة، مُدَّةُ كلٍّ مِنهاكانت 40 سنة – في مصر (خر 1:2-14) ، في مِديَان (خر15:12-36:12) ، وفي البَرِّيَّة (خر37:12؛ تث 8:34). جال الشعب الإسرائيلي 40 في البرية قبل دخول أرض الموعد (خر35:16؛ أع 36:7 – 40)، ويُخبِرُنا إستفَانُوس أنَّ مُوسى قضى 40 سنة في مِديَان (أع 30:7)، ونعَلِم أنَّ مُوسى عاشَ 120 سَنة (تث 7:34). كانَ الوقتُ الذي قَضَاهُ موسى في جبلِ سيناء 40 يوماً (خر18:24، 28:34)؛ والمدة التي تجرَّبَ فيها الربُّ يَسُوعُ في البرية عند بدء خدمته كانت 40 يوم(مت2:4) ؛ وهو أظهَرَ ذاتهُ لمدة 40 يوم بعدَ قِيامتهِ من بين الاموات (قارن أع 3:1).

  • عدد الزيارات: 2840