Skip to main content

الأصحاح التاسع عشر

في سِينَاء: إعطاءُ النَّامُوس وإقامَةُ المَسكِن 1:19 – 38:40

1- خ- إسرائيل. رو 26:11 ملاحظة.

1- د- الناموس. غلا 24:3 ملاحظة.

إسرَائِيل يَصِلُ إلى سِينَاء

1فِي الشَّهْرِ الثَّالِثِ بَعْدَ خُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَخ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ جَاءُوا إِلَى بَرِّيَّةِ سِينَاءَد. 2ارْتَحَلُوا مِنْ رَفِيدِيمَ وَجَاءُوا إِلَى

 

بَرِّيَّةِ سِينَاءَ فَنَزَلُوا فِي الْبَرِّيَّةِ. هُنَاكَ نَزَلَ إِسْرَائِيلُ مُقَابِلَ الْجَبَلِ.

4- أ- تث 11:32؛ رؤ 14:12.

5- ب- مز 10:78.

5- ت- المَوَاثيقُ الثمانية. تث 3:30؛ عد 8:8 ملاحظة.

5- ث- حرفيَّاً: شَعب

العَهدُ الخامِس: النَّامُوس (خر 3:19 – يو 42:19)

بَنُو إسرَائيل يـُمتَحَنُونَ فِي سِينَاء

3وَأَمَّا مُوسَى فَصَعِدَ إِلَى اللهِ. فَنَادَاهُ الرَّبُّ مِنَ الْجَبَلِ قـَائـِلاً1: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَيْتِ يَعْقُوبَ وَتُخْبِرُ بَنِي إِسْرَائِيلَ: 4أَنْتُمْ رَأَيْتُمْ مَا صَنَعْتُ بِالْمِصْرِيِّينَ. وَأَنَا حَمَلْتُكُمْ عَلَى أَجْنِحَةِ النُّسُورِأ وَجِئْتُ بِكُمْ إِلَيَّ.

خاص به. تث 6:7، 2:14، 18:26.قارن تي 14:2؛ 1بط 9:2.

5- ج- خر 29:9.

6- ح- قارن 1بط 9،5:2؛ رؤ 6:1، 10:5.

6- خ- تث 19:26.

6- د- الوحي. خر

خَامِس مِيثاق: المِيثاقُ المُوسَويّ (خر 5:19 مُلاحَظة)

5فَالآنَ إِنْ2 سَمِعْتُمْ لِصَوْتِي وَحَفِظْتُمْب عَهْدِي3،ت تَكُونُونَ لِي خَاصَّةًث مِنْ بَيْنِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. فَإِنَّ لِيج كُلَّ الأَرْضِ. 6وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ4 لِي5 مَمْلَكَةَ كَهَنَةٍح وَأُمَّةًخ مُقَدَّسَةً. هَذِهِ هِيَ الْكَلِمَاتُد الَّتِي تُكَلِّمُ بِهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ». 7فَجَاءَ مُوسَى وَدَعَا شُيُوخَ الشَّعْبِ وَوَضَعَ قُدَّامَهُمْ كُلَّ هَذِهِ الْكَلِمَاتِ الَّتِي أَوْصَاهُ بِهَا الرَّبُّ. 8فَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْبِ

1:20. (خر 15:4؛ 2تي 16:3).

مَعاً: «كُلُّ6 مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ». فَرَدَّ مُوسَى كَلاَمَ الشَّعْبِ إِلَى الرَّبِّ.

9- أ- خر 16:19، 21:20.

9- ب- قارن يو 29:12.

9- ت- المملكة (العهد القديم) خر 12:24 (تك 26:1؛ زك 8:12).

10- ث- لا 44:11-45.

22- ج- لا 6:21-8.

23- ح- التقديس. خر 28: 1. زك 3:8 ملاحظة.

الرَّجُلُ الآثِمُ يـُعطَى عِلمَاً بقدَاسَةِ اللهِ التي لا يُمكِنُ الاقترابُ مِنهَا

(خر 9:19-24. قارن رو 7:7-24)

9فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا آتٍ إِلَيْكَ فِي ظَلاَمِ السَّحَابِأ لِيَسْمَعَ الشَّعْبُ حِينَمَا أَتَكَلَّمُب مَعَكَ فَيُؤْمِنُوات بِكَ أَيْضاً إِلَى الأَبَدِ». وَأَخْبَرَ مُوسَى الرَّبَّ بِكَلاَمِ الشَّعْبِ. 10فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «اذْهَبْ إِلَى الشَّعْبِ وَقَدِّسْهُمُث الْيَوْمَ وَغَداً وَلْيَغْسِلُوا ثِيَابَهُمْ 11وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لأَنَّهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَنْزِلُ الرَّبُّ أَمَامَ عُِيُونِ جَمِيعِ الشَّعْبِ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ. 12وَتُقِيمُ لِلشَّعْبِ حُدُوداً مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ قَائِلاً: احْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْعَدُوا إِلَى الْجَبَلِ أَوْ تَمَسُّوا طَرَفَهُ. كُلُّ مَنْ يَمَسُّ الْجَبَلَ يُقْتَلُ قَتْلاً. 13لاَ تَمَسُّهُ يَدٌ بَلْ يُرْجَمُ رَجْماً أَوْ يُرْمَى رَمْياً. بَهِيمَةً كَانَ أَمْ إِنْسَاناً لاَ يَعِيشُ. أَمَّا عِنْدَ صَوْتِ الْبُوقِ فَهُمْ يَصْعَدُونَ إِلَى الْجَبَلِ». 14فَانْحَدَرَ مُوسَى مِنَ الْجَبَلِ إِلَى الشَّعْبِ وَقَدَّسَ الشَّعْبَ وَغَسَلُوا ثِيَابَهُمْ. 15وَقَالَ لِلشَّعْبِ: «كُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لاَ تَقْرُبُوا امْرَأَةً». 16وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ لَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ أَنَّهُ صَارَتْ رُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَسَحَابٌ ثَقِيلٌ عَلَى الْجَبَلِ وَصَوْتُ بُوقٍ7 شَدِيدٌ جِدّاً. فَارْتَعَدَ كُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي فِي الْمَحَلَّةِ. 17وَأَخْرَجَ مُوسَى الشَّعْبَ مِنَ الْمَحَلَّةِ لِمُلاَقَاةِ اللهِ فَوَقَفُوا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ. 18وَكَانَ8 جَبَلُ سِينَاءَ كُلُّهُ يُدَخِّنُ مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ نَزَلَ عَلَيْهِ بِالنَّارِ وَصَعِدَ دُخَانُهُ كَدُخَانِ الأَتُونِ وَارْتَجَفَ كُلُّ الْجَبَلِ جِدّاً. 19فَكَانَ صَوْتُ الْبُوقِ يَزْدَادُ اشْتِدَاداً جِدّاً وَمُوسَى يَتَكَلَّمُ وَاللهُ يُجِيبُهُ بِصَوْتٍ. 20وَنَزَلَ الرَّبُّ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ وَدَعَا اللهُ مُوسَى إِلَى رَأْسِ الْجَبَلِ. فَصَعِدَ مُوسَى. 21فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْحَدِرْ حَذِّرِ الشَّعْبَ لِئَلاَّ يَقْتَحِمُوا إِلَى الرَّبِّ لِيَنْظُرُوا فَيَسْقُطَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ. 22وَلْيَتَقَدَّسْج أَيْضاً الْكَهَنَةُ الَّذِينَ يَقْتَرِبُونَ إِلَى الرَّبِّ لِئَلاَّ يَبْطِشَ بِهِمِ الرَّبُّ». 23فَقَالَ مُوسَى لِلرَّبِّ: «لاَ يَقْدِرُ الشَّعْبُ أَنْ يَصْعَدَ إِلَى جَبَلِ سِينَاءَ لأَنَّكَ أَنْتَ حَذَّرْتَنَا قَائِلاً: أَقِمْ حُدُوداً لِلْجَبَلِ وَقَدِّسْهُح». 24فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبِ انْحَدِرْ ثُمَّ اصْعَدْ أَنْتَ وَهَارُونُ مَعَكَ. وَأَمَّا الْكَهَنَةُ وَالشَّعْبُ فَلاَ يَقْتَحِمُوا لِيَصْعَدُوا إِلَى الرَّبِّ لِئَلاَّ

 

يَبْطِشَ بِهِمْ». 25فَانْحَدَرَ مُوسَى إِلَى الشَّعْبِ وَقَالَ لَهُمْ.

1 (3:19) - العَهدُ الخَامِس: النَّامُوس. ابتدأ هذا العهدُ بإعطاءِ النَّامُوس على جبل سِيناء عند خروج الشعب الإسرائيلي من مصر؛ وانتهَى بمَوتِ ودَفنِ وقِيامَة المَسِيح. في العَهدِ السَّابق فَشِلَ الجنسُ البَشَرِيُّ فِي إمتحانِ طاعَة الناموس الَّذَيِ جُعِل مَسؤولاُ عنه (تك 1:12-3) (تك1:16 – 4، 6:26 – 10 ، 1:27 – 25) (غلا 19:3) . هَذا النَّامُوسُ يُعَلِّمُ أنَّ: (1) الله قُدُّوس ومَهُوب فِي القدَاسَة (خر15:19 – 20). (2) الخَطِيَّة خَاطِئة جِدَّاً (رو 13:7؛ 1 تي 8:1 – 10). (3) هُناكَ ضَرُورَة لِلطاعَة ( إر 23:7 – 24) . (4) البَشَر أجمَعُهُم سَاقِطون (رو 19:3 – 20 ) . (5) وأنَّ عِندَ اللهِ طريقاً مَجِيدَةً للإقتِرَابِ مِنهُ وهِيَ طريقُ دَمِ الكفَّارَة، التي هي طريق دم الرَّبُّ يَسُوع المسيح (يو 29:1) "مَشهُودَاً لهُ مِنَ النَّامُوس" (رو 21:3). النَّامُوس لم يُغَيِّرْ أو يُلغِ معاملات اللهِ المُعطَاة في المِيثاقِ الإبرَاهِيمِيّ. الله أعطانا النامُوسُ؛ ولكِنَّهُ لم يَكنْ وَسِيلة حَيَاةٍ أبَدِيَّة (أع 10:15- 11؛ غلا 21،16:2، 3:3- 24،21،17،14،9-25)؛ بل صورة ورمزاً لها مُتمًم و مُطبَّق في المسيح∙ متى وُلِدَ الإنسان روحياً وأصبَحَ مِن أولادِ الله فإن أحَدُ أهدَافِ النَامُوس كان أنْ يَجعَلَ ظاهراً الطُّهارةَ وحياة القدَاسَةَ التي يَجب أنْ تتميزَ بهَا حياةُ أولادِ الرَّبّ الذِين دُستورُ دَولتِهم هُوَ نَامُوس الله (خر 5:19 – 6). وبذلكَ كانَ عَمَلُ النَّامُوسِ بعَلاقتِهِ مَعَ إسرائيل عَمَلاً تعلِيمِيَّاً أو توجيهيَّاً، أي تأدِيبِيَّاً (غلا 24:3)؛ لتدريبِ إسرَائِيل في طريقِ حياة البِرّ للخير (تث 24:6). كان ذلك سيدوم الى مجئء المَسِيح يسوع الذي نِعمَتَهُ المُخَلِّصَة (غلا 24:3؛ تي 11:2 – 12) ستجعل المفديين أصحَابَ إمتِيازَاتٍ أبَدِيَّة وسَمَاويَّة. فَعَلاً تمَّ هذا عندَما أرسَلَ إبنَهُ لخلاصنا، والمؤمنون به اليوم هم أبناءُ بيتِ الله (غلا 1:4 – 3، 4 – 7).
إسرَائيلَ أخطأتْ في فهم هدَف النَّامُوس (1 تي 8:1 – 10 ) فسعَت ورَاءَ بِرِّ الأعمَال والوصَايا والفرائِض (أع 1:15 ؛ رو 31:9أ.أح – 3:10)، فلما جاءَ المسيحُ رفضُوهُ (يو 10:1 – 11). تاريخُ شَعبِ إسرائِيل في كل من البَرِّيَّة، وفي أرضِ المِيعَاد، و في السبي مُبَعثرينَ بَينَ الأُمَم، ومَجمُوعِينَ مِنَ الأُمَمِ أيضَاً، هو سِجِلّ واحد طويل منَ التعدِّي عَلى النَّامُوس. للمُلاحظاتِ عَنِ العُهُودِ الأُخرَى أُنظرْ: البَرَاءَة (تك 28:1) ، الإدرَاك (تك 7:3) ، الحُكم البَشرِيّ (تك 20:8)، الوَعد (تك 10:11)، النِّعمَة (أع 1:2)، الحُكم الألفِيّ (رؤ 4:20).

2 (5:19) – (قارن 1 بط 9:2؛ رؤ 6:1، 10:5) ما كانَ مشرُوطاً تحتَ النامُوس، أُعطِيَ تحتَ النِّعمَةِ بدونِ شُرُوطٍ لِكُلِّ مُؤمِن. الأدَاةُ الشَّرطِيَّة "إن" فِي (خر 5:19) هِيَ العُنصُر الأسَاسِيّ للنَّامُوس كطريقة مُعَامَلات إلهِيَّة، والسبب الأساسِيّ لِكَونِ "النامُوس لم يُكمِّلْ شيئاً"، (عب 18:7- 19. قارن رو 3:8). والآن تحتَ النِّعمَة عَلى المُؤمِن أن يحفَظَ النَّامُوس الذي هُوَ كما في العَهدِ القدِيم دُستور الذين تبرَّرُوا بالإيمان. فالمُؤمِنُ اليَوم يُطبِّقُ العَهدَ القديم ليسَ "لكي يُصبحَ" مَلِكاً وكاهنَاً للرَّبِّ، بل لأنَّهُ "قَد أصبَحَ" مَلِكَاً وكاهِنَا للرَّبِّ. بالنِّسبَةِ لإبراهيم سَبَقَ الوَعدُ الكيفيَّة والنامُوسُ هُوَ الكيفِيَّة. في العَهدِ الجَدِيد، نُصبحُ أولادَ اللهِ ببرِّ الإيمَان، ومَدَى بَرَكةِ الرَّبِّ عَلى حَيَاتِنَا هُوَ في نِسبَةِ تطبيقِ العَهدِ القدِيم في الرُّوح (1كو 9:9؛ 1تي 18:5)، والعهد الجديد الذي هو تكميلٌ للنَّامُوسِ وليسَ إلغَاءً لَهُ.

3 (5:19)- المِيثاقُ المُوسَويّ هو ميثاق إرتباط، بشكل ناموس، بين الله و إسرائيل∙ هذا الناموس مُكوَّن من: (1) "وصايا" التي تُعرِّف الإنسان على بِرّْ اللهِ (خر 1:20-26). (2) "أحكام"، التي تُوَجِّهُ حَيَاةَ إسرَائيل الإجتِمَاعِيَّة (خر 1:21 – 11:24). (3) "فرائض" التي تُوَجِّهُ حَيَاةَ إسرَائيل الدِّينيَّة، أي الرُّوحِيَّة (خر 12:24 – 18:31. قارن مت 17:5-18 ملاحظة). تُشكِّلُ الوصايا والفَرَائِضُ والأَحْكَامُ نِظاماً رُوحِيَّاً مُوَحَّدَاً لم يَقدِرْ أحَدٌ أن يُكَمِّلَهُ إلا يَسُوع المَسِيح نفسه. في العَهدِ القدِيم كانَ الشَّرطُ "أنَّ الإنسانَ الذي يَفعَلُهَا سَيَحيَا بها"؛ أما في العهدِ الجَديد فقد أصبَحَ الشرطُ أنَّ الإنسانَ الحيَّ رُوحِيَّاً، المسيحي المؤمن المتجدد، هو الذي يقدر أن َيَفعَلُهَا لانه حي روحياً بفضل المسيح الساكن فيه. للمُلاحَظاتِ عَلى العُهُودِ الأُخرَى أُنظُرْ: العَدَني (تك 16:2)، الآدَمِيّ (تك 15:3)، النُّوحِيّ (تك 16:9)، الإبراهيمي (تك 2:12)، الفلسطيني (تث 3:30)، الدَّاوُدِيّ (2صم 16:7)، ميثاق العَهد الجَدِيد (عب 8:8).

4 (6:19)- هذا تعبيرٌ عن محبةٍ فائقةٍ لإسرائيلَ لأنَّها سَتُكَرَّمُ وَسَيَصُونُهَا الرَّبُّ (قارن مز 4:135؛ إش 1:43-4). سَتكُونُ هَذِهِ عَلاقَةٌ مُمَيَّزَةٌ مَعَ يَهوَه، علاقة لن يُشاركَهَا فيها أحد. سيُصبحُونَ حَرفِيَّاً "كَهَنَةً ومُلوكاً". أرادَ اللهُ لإسرائيلَ أن تكونَ ثيُوقرَاطِيَّةً، على عَلاقةٍ مُبَاشرَة مَعَهُ (قارن 1صم 12:12) تمتازُ فِيهَا عَنِ المَمَالِكِ الأُخرَى.

5 (6:19)- هذه العلاقَةُ المَذكُورَةُ فِي المِيثاقِ هِيَ عَلاقَة مـُلكِيَّة، أي مـُلك خَاص. جميعُ بنِي إسرائيل كانوا كهَنَةً ذَوِي صِلَةٍ مَعَ الله، مُقدَّسِينَ ومَفرُوزين عَن كلِّ الأمَمِ الأخرى ومـُكرَّسِين لعِبَادَةِ الله.

6 (8:19)- قـُدِّمَ مِيثاقُ الرَّبِّ (خر 5:19-6)، فَتجَاوَبَ كُلُّ الشَّعبِ بِرضَىً جَمَاعِيّ، وحظي هذا التَّجَاوُبُ الشَّفَهِيُّ بالثناءِ (تث 27:5-28) "قد أحسَنوا في كلِّ مَا تكلمُوا". ولكنَّ تاريخَهُم بَعدَ ذلِكَ يَكشِفُ عَن أنَّهُم فشِلوا في إدرَاكِ ضَعفِهِم الرُّوحِيّ والخُلُقِيّ تِجَاهَ إطاعَةِ كمَالِ النَّامُوس الإلهِيِّ اللامَحدُود. أنظُرْ نَدَمَ الرَّبِّ فِي (تث 29:5) "يا ليتَ قلبَهُم كانَ هكذا فيهم حتى يتَّقُونِي ويحفظوا جميعَ وَصَاياي كلَّ الأيام".

7 (16:19)- صَوتُ ذلِكَ البُوق، الذي لم يـُسمَعْ قَطّ قبلَ ذلِكَ، لَن يـُسمَعَ ثانِيَةً قَبلَ مَجِيءِ الرَّبِّ لأجلِ كنِيسَتِهِ (1كو 52:15؛ 1تس 16:4). كما هنا، كذلك في نهايةِ العصر، سلسلةُ أبوَاقِ المَلائِكة هي للتَّحذِيرِ مِنَ الدَّينُونَة (مت 31:25؛ أع 53:7؛ غلا 19:3؛ عب 2:2؛ رؤ 2:8) ومِن ثمَّ لبَدءِ حُكمِ المَسِيحِ الألفِيّ (إش 13:27).

8 (18:19)- طبعَاً أُعطِيَ هذا المَنظرُ المَهُوبُ لإظهارِ أَهَمِّيَّةِ الحَدَثِ القادِم. الكلمَاتُ التي سَتـُنطَقُ شَرَحَت المِيثاقَ الذي سيـَصنَعُ مَظهَرَ إعلانٍ كَبير عَن طبيعةِ مِيزاتِ وسُمُوِّ يَهوَه. أسبَابُ هذه التأثيرات الفائِقة القُوَّة البَصَرَيَّة والسَّمعِيَّة مَذكُورَةٌ في (خر 20:20).

  • عدد الزيارات: 2631